أمور عليك مراعاتها قبل تسمية طفلك

أمور عليك مراعاتها قبل تسمية طفلك عديدة ولابد من أن تعرفها جيدًا إذا كنت في انتظار مولوجد جديد، ولعل تلك الأمور منها ما له علاقة بالدين، والتي حث عليها نبي الإسلام محمد صلى الله عليه وسلم، وفي هذا المقال قمنا بحصر أهم تلك الأمور لتتمكن من الاختيار الأمثل.

تسمية الأبناء

الحقيقة أن تسمية الطفل من أهم الحقوق التي شرعها له الله جل وعلى، ولذلك تم سن عدد من المعايير التي يجب اتباعها حتى يكون ذلك سليما كما قدر له، وحتى يتميز هذا الطفل عن بقية أقرانه بذلك الاسم الممنوح له.

أمور عليك مراعاتها قبل تسمية طفلك

هناك عدد من المعايير التي نعرفها في حياتنا اليومية في اختيار اسماء المواليد، ولكن إذا نظرنا للجانب الديني سنجد أن هناك معايير قد تكلل تلك المعروفة بين المجتمعات وتحدد لها إطار أكثر وضوحًا وجمالًا ، وتلك المعايير هي كما يلي:

تجنب الأسماء المحرمة

بكل تأكيد تبدأ قائمة أمور عليك مراعاتها قبل تسمية طفلك بتجنب الأسماء المحرمة، حيث أن هناك عدد من الأسماء التي يحرم أن نطلقها على أبنائنا، وتلك الأسماء من بينها على سبيل المثال عبد الرسول وما شابه.

تجنب أسماء الله الحسنى

هناك أسماء اختص بها الله جل وعلى، وليس لنا أن نطلق تلك الأسماء على أبنائنا، فعلى سبيل المثال أن نسمي المولود قدوس، ولكننا يمكننا أن نسميه عبد القدوس وهكذا.

أمور عليك مراعاتها قبل تسمية طفلك

تجنب أسماء الأوثان والجبارين

من بين أمور عليك مراعاتها قبل تسمية طفلك أن تتجنب أن تسمى مولودك باسم أحد الجبابرة المكورين في القرآن الكريم ومن بينهم مثلا فرعون أو هامان، وكذلك أسماء الأوثان التي عبدت من قبل.

تجنب الأسماء المثيرة للسخرية

من بين الأمور التي تحدث عنها نبينا صلى الله عليه وسلم أن نحسن اختيار أسماء أبنائنا، ولنا في سيرة نبينا عظة بذلك الذي عرف باسم جعران وقد كان له موقف هام يخص ذاك الاسم مع نبي الرحمة، ولذلك لابد من أن نحسن اختيار أسماء ابنائنا ونبعد عن الأسماء المثيرة للسخيرة وكذلك أسماء الحيوانات وما شابه.

نصائح لاختيار اسم المولود

في السطور التالية وبعد أن وفرنا لك أهم أمور عليك مراعاتها قبل تسمية طفلك من وجهة نظر الدين، نوفر لك الآن أهم النصائح التي تساعدك على الاختيار الأمثل لاسم طفلك.

اختيار اسم يسهل نطقه

من أهم النصائح التي ننصحك بها أن تختار اسم يسهل نطقه حتى يسهل على الطفل حفظه، وكذلك لا يتعرض للسخرية الناتجة عن صعوبة النطق.

اختيار اسم ذو معنى جيد

من أهم النصائح التي نسديها لك أن تختار اسم له معنى جميل، فلكل منا نصيب من اسمه كما يقال، لذا ابحث جيدا عن معنى الطفل قبل أن تنجرف وراء الأسماء الجديدة فحسب.

تجنب اخيار اسماء المشاهير

هذا الاختيار قد يجعل الطفل محطا للسخرية فيما بعد فلا تحاول أبدا أن تختار اسم بتركيبه على اسم والده يكون اسم أحد المشاهير حتى لا يسخر الأشخاص من الطفل لاحقا.

تجنب الأسماء المحايدة

هناك عدد من الأسماء التي تطلق على الجنسين من الذكور والإناث، وتلك الأسماء قد تضع الطفل في وضع غير لائق مستقبلا لذا تجنبها، وهنا يمكننا أن نشير أيضا إلى تجنب اختيار أسماء الجد والجدة و غيرهم، خصوصًا أن تلك الأسماء تكون قديمة وتجعل الطفل يشعر بالحرج عند قولها فيما بعد مثل اسم وداد أو إنصاف أو سيد وغيرها من تلك الأسماء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى