أمور خاطئة تدمر جهاز المناعة

أمور خاطئة تدمر جهاز المناعة  ، الجهاز المناعي يعد الخط الدفاعي الأول لدى الإنسان لحمايته من العديد من الأشياء الخاطئة التى يفعلها الإنسان وتصيبه بالكثير من الأمراض، ويجب العمل على تقويته بشتى الطرق، وهناك كثير من الناس تمارس أمور خاطئة تدمر جهاز المناعة، ولذلك قمنا بتقديم هذا التقرير في عالم المعرفة الذي نوضح من خلاله أمور خاطئة تدمر جهاز المناعة، لكي نقوم بتجنبها حرصا على صحتنا.

اقرأ أيضًا:

أمور خاطئة تدمر جهاز المناعة

هناك العديد من الممارسات الخاطئة التى تلعب دورا كبيرا فى ضعف وتدمير الجهاز المناعي، والتي يقوم الإنسان بالتعرض لها بشكل يومي، وهي:

تناول المضادات الحيوية بكثرة

ويتم هذا لدى كثير من الناس عند تعرضهم لأي عدوى بسيطة، فهم يقومون باتباع هذه الطريقة بشكل مستمر، مما يعمل على إضعاف وتدمير الجهاز المناعي.

التدخين

 تعتبر ممارسة عادة التدخين من الممارسات التى تدمر الجهاز المناعي في وقت وجيز، ويعد واحد من أمور خاطئة تدمر جهاز المناعة التى يجب تجنبها تماما.

أمور خاطئة تدمر جهاز المناعة

التدخين السلبي

استنشاق دخان السجائر المتطاير من الأشخاص الآخرين الذين يشربون السجائر يعرض الكثير من الأشخاص إلى الإصابة بالتهابات الجهاز التنفسي، بالإضافة إلى تعرضه بمرض الانسداد الرئوي المزمن، وبالتالي يكون الشخص معرض بشكل كبير لضعف الجهاز المناعي.

 الانطوائية

الأشخاص الذين يفضلون العزلة والانطواء ويجلسون فترات طويلة من الوقت بعيدا عن الجو الأسرى أو الجلوس مع الأصحاب لبعض الوقت، فذلك يمنح الشخص فرصة كبيرة لإصابته بالضرر وخاصة للجهاز المناعي، نتيجة لزيادة هرمون الإجهاد والذي يعرف بـ الكورتيزول.

النوم لساعات قليلة

من أهم أمور خاطئة تدمر جهاز المناعة عدم أخذ قسط كافي من النوم، والنوم لساعات قليلة، مما يؤدي إلى إضعاف الجهاز المناعي بشكل كبير، بالإضافة إلى تعرض الشخص لإصابته بزيادة الوزن ومرض السكري.

الإفراط فى تناول الكحوليات

من أكثر الأمور التي تؤدي إلى تدمير الجهاز المناعي هو الإفراط من شرب الكحوليات، بالإضافة إلى أنها تعمل على تآكل بطانة المريء والفم، الأمرالذي يسمح للفيروسات والبكتيريا الدخول إلى جسم الإنسان بكل سهولة.

أمور خاطئة تدمر جهاز المناعة

العادات الغذائية السيئة

 سوء التغذية واتباع العادات الغذائية السيئة فكل ذلك يعمل على اضعاف وظائف المناعة لدى الانسان واصابته بأمراض السمنة، مثل الإكثار من تناول السكر والحد من تناول الخضروات والفاكهه الطازجه.

عدم ممارسة الرياضة

 أثبتت التجارب والدراسات أن عند قيام الإنسان بعمل تمارين رياضية بشكل منتظم فذلك يساعد بشكل كبير على تعزيز صحة الجهاز المناعي، مما يحفز على تكوين خلايا الدم البيضاء، الأمر الذي يجعل فرص الإصابة بالأمراض والفيروسات قليلة.

الإكثار من تناول السكريات

 السكريات تعتبر من أكثر الأغذية التي تسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم وإصابة الانسان بالسمنة، بالإضافة إلى أنها تضعف قوة عمل الجهاز المناعي، مما يجعل الجسم معرض للإصابة بالأمراض بشكل كبير أكثر من الذين يتناولون كميات قليلة من السكر.

 حيث أثبتت الدراسات الطبية أن عند القيام بتناول ملعقة واحدة من السكر وبعد مرور 60 دقيقة يقل من كفاءة الجهاز المناعى إلى النصف، مع الاستمرار في هذا التأثير السلبي مدة 6 ساعات.

تناول المقليات

تحتوي المقليات على نسبة مرتفعة من الدهون الأمر، الذي يؤدي إلى قلة قدره وإبطاء قدرة الجهاز المناعي على التصدي للأمراض والعمل على مقاومتها، ويعد ذلك من ضمن أمور خاطئة تدمر جهاز المناعة.

استخدام الزيوت المهدرجة

الزيوت المهدرجة هي الزيوت التي تم استخدامها لعدة مرات، ولذلك أصبحت غير صحية ولا يفضل استخدامها، حيث أنها تكون سببا في زيادة نسبة الكوليسترول الضار في الدم، الأمر الذي يؤدي إلى زيادة فرص الإصابة بأمراض القلب مثل الجلطات أو انسداد الشرايين، لانها تعمل على انخفاض المناعة في الجسم الأمر الذي يؤدي إلى عدم مقاومة الأمراض.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى