أمراض العيون وعلاجها بالأعشاب

الأعشاب تعتبر من أهم العلاجات المنزلية التي يمكن أن تساعد في علاج العديد من الأمراض التي تصيب الجسم وبالأخص تلك التي تصيب العيون، كما أن الأعشاب تمتلك مجموعة من الفوائد اللازمة للأسنان بالإضافة إلى نكهتها المميزة كما أنه لا تسبب آثار جانبية مضرة، ومن خلال هذا المقال سنتعرف على أمراض العيون وعلاجها بالأعشاب.

الشمر والتهابات العيون

الشمر يعتبر من الأعشاب التي تعمل على تعزيز صحة العين ويساعد في علاج التهابات العين المختلفة مهما بلغت شدتها وذلك نظرا لما يحتويه الشمر من عناصر مفيدة، كما أن الشمر يستخدم في علاج حالات إعتام عدسة العين.

كما أن العديد من الدراسات أثبتت أن الشمر يستخدم كمضاد للغلوكوما التي تصيب العين.

الزعفران والأمراض المسببة للعمي

يعتبر الزعفران واحد من أشهر الأعشاب الغنية بالعديد من الفيتامينات المفيدة للعين، كما أنه يساعد في علاج الكثير من الأمراض خاصة التي تظهر مع التقدم في العمر، فيمكن أن يستخدم الزعفران كغسول للعين ويساعد في التقليل من ضعف الرؤية نتيجة التقدم في العمر، ويمكن كبار السن من الرؤية بصورة أوضح قليل.

كما أن التجارب الطبية لدراسة أمراض العيون وعلاجها بالأعشاب أثبتت أن الزعفران وما يحتويه من مواد تساعد بشكل كبير في تجديد الخلايا المسئولة عن الرؤية وتساعد في حمايته من التلف والتي ينتج عنها العديد من الأمراض التي تؤدي في النهاية إلى العمى.

التوت البري وتحسين الرؤية في الليل

وعند الحدث عن أمراض العين وعلاجها بالأعشاب لا يجب أن ننسي ذكر التوت البري حيث أنه يمتلك العديد من الفوائد التي تساعد في مقاومة عدد من المشاكل الصحية التي تصيب العين ومنها الضمور البقعية وتكوين المياه على العين

كما أنه تم اكتشاف أن التوت البري يساعد في تحسين عمل الشعيرات الدموية داخل العين مما يساعد في الرؤية في الليل بصورة أوضح وذلك نظرا لاحتواء التوت البري على مادة أنثوسيانوسيدات، التي تساعد في تكيف العين مع قلة الضوء.

اقرأ أيضا: لغة العيون في علم النفس

الشاي الأخضر

الشاي الأخضر من مضادات الأكسدة القوية التي تساعد في علاج الالتهابات والانتفاخات التي تصيب العين بشكل فعال وبدون حدوث مشاكل على المدى البعيد، لذلك فهو يحتل قائمة أمراض العيون وعلاجها بالأعشاب.

كما أنه يمتلك قدرة كبيرة في علاج الهالات السودة التي يعاني منها الكثير.

الكركم وجفاف العين

قام أحد المراكز الطبية مؤخرا بعمل مجموعة من التجارب السريرة للتعرف على أمراض العيون وعلاجها بالأعشاب وقد ثبتت هذه التجارب مدى فاعلية الكركم في علاج جفاف العين والتئام الجروح التي تحدث في القرنية.

كما أن الكركم يعتبر من مضادات الالتهابات القوية للعين، وأيضا يستخدم كمرطب للعين ويساعد في تحسين الرؤية خاصة لمن يعانون من قصر النظر.

أمراض العيون وعلاجها بالأعشاب
صورة تعبيرية

بذور العنب

يحتوي مستخلص بذور العنب على الكثير من العناصر الغنية المفيدة للعيون حيث أنه يساعد في علاج العديد من الأمراض التي تصيب العيون وخاصة تلك التي تنتج من الإصابة بمرض السكري، مثل ارتفاع ضغط العين، تشويش في الرؤية، كما أنه يساعد في حماية الخلايا ممن التلف، ويساهم في تجديد الدورة الدموية داخل العين.

الجنكو بيلوبا ومخاطر الجلوكوما

الجنك وبيلو تعتبر من أنواع الأعشاب الطبيعة المنتشرة في أوروبا والتي أثبتت مدى فاعليتها في علاج العديد من الأمراض الخطيرة التي تصيب العين ومنها الجلوكاما حيث أنها تساعد في حماية الخلايا العصبية من التلف، وتعمل على توسع المخ من خلال تمديد الأوعية الدموية اللازمة له، كما أنها تساعد في تعزيز وصول الدم من المخ إلى العين بصورة صحيحة.

السلبين المريمي

يحتوي السلبين المريمي على العديد من العناصر المفيدة لجسم الإنسان بصورة عامة كما أنه يساعد في استخلاص جميع السموم الموجودة بجسم الانسان خاصة في الكبد، وصحة الكبد تلعب دور كبير في تعزيز وتقوية صحة العين، كما أن هذه الأعشاب تساعد في التخلص من الدهون الموجودة في الكبد والتي تسبب العديد من المشاكل في العين على المدى البعيد.

فإذا كنت تبحث عن علاجات طبيعية مفيدة للعين ولا يوجد من استخدمها أي أضرار فيمكنك الاعتماد على هذه الأعشاب بدون خوف، فأمراض العيون وعلاجها بالأعشاب أصبحت من الأمور المنتشرة حاليا والتي يفضلها الكثير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى