أفضل الأطعمة لصحة العين

أفضل الأطعمة لصحة العين ، صحة العين وتعزيز قدرتها على الرؤية الأفضل من أهم ما يسعى الإنسان إليه طوال الوقت، ربما يكون هذا من خلال الأدوية والمنتجات الكيميائية أو نظارات الحفاظ على العين أو حتى الاعتماد على الأطعمة الصحية لتحقيق ذلك، فلمن لا يعرف هناك عدد من الأغذية التي تحافظ على العين فتعرف معنا في عالم المعرفة على أكثر على أفضل الأطعمة لصحة العين.

بعض الأغذية تحافظ على صحة العين

الكثير من الخبراء في مجال طب وصحة العيون، على أن تناول بعض الأطعمة له الدور الأكبر في تقوية العين والحفاظ على صحتها حيث أنه هناك بعض الأطعمة على سبيل المثال الأسماك التي يمكن تناولها من أجل الحفاظ على رؤية أقوى وكذلك البيض.

كما يؤكد العديد من الخبراء المحليين والعالميين على أن التغذية الصحية والسليمة للشخص قد تؤدي إلى حصوله على رؤيو أفضل وعلى صحة أقوى للعين، ليس هذا فقط ولكن في حالة ما إن كانت هناك بعض الإصابات التي يمكنها أن تظهر في العين وهذه الأغذية تمنعها مثل “اعتلال شبكية العين السكري” و”الضمور البقعي” وهي أخطر الأمراض التي يمكن أن تصيب العين خاصة كبار السن.

أفضل الأطعمة لصحة العين
أفضل الأطعمة لصحة العين

أفضل الأطعمة لصحة العين

  • الحبوب والمكسرات: الكثير من الخبراء والمتخصصين يؤكدون على أن تناول المكسرات التي تسمى بالبقوليات تساهم بصورة كبيرة في تقوية الرؤية والعين لأنها غنية بالدهون الصحية والمفيدة وكذلك احتوائها على فيتامين E وهذا الفيتامين من شأنه أن يحافظ وظائف العين الكيميائية الحيوية، كما أن لها دور في المحافظة على شبكية العين.
  • البيض: من أهم الأطعمة التي تقوي العين وتحتفظ على صحتها، هو البيض وهذا لأنه يحتوي على مادتين تسمى “اللوتين و الزياكسانثين” وهما المادتان اللتان تساهمان في حجب أشعة الشمس الضارة عن العين وعن بقعة الشبكية أيضا كما أن البيض يساهم امتصاص الأشعة الزرقاء التي يمكن أن تضر العين من خلال هذين المكونين أيضا.
  • الحليب وكافة منتجات الألبان: يحتوي الحليب وأي منتجات يتم صناعتها من مشتقاته على كمية كبيرة وكافية من فيتامين أ التي تساهم في الحفاظ على صحة العين وليس فيتامين أ فقط فهناك الكثير من العناصر التي تدخل في تكوين الحليب ومنتجاته منها الزنك الذي يختص بنقل فيتامين أ من الكبد للعين والزنك يتواجد بالفعل في تركيبة العين.
  • الأسماك: وهذه هي أهم الأطعمة التي تساهم في تقوية العين، وينصح بها دائما الأطباء للحصول على رؤية أقوى، وهذا لأن الأسماك غنية بمادة الأوميجا 3 والتي تساهم في مقاومة كافة أنواع الالتهابات التي قد تصيب العين، ولذلك يوصي الخبراء أن يحرص الشخص على أن يتناول الأسماك مثل السالمون والتونة والرنجة والسردين على الأقل مرتين في الأسبوع هي التي تسمى “الأسماك الباردة” وهذا لأنها تحتوي أكثر على أوميجا 3 وخاصة سمك التونة ذي المذاق الشهي والذي يحبه الجميع.
  • اللحوم: وهنا نتحدث عن بعض أنواع اللحوم على وجه التحديد وهي لحوم الضأن ولحم الديك الرومي واللحم البقري، وهذه الأنواع من اللحوم تحتوي على الكثير من الزنك الذي يساهم في الحفاظ على رؤية العين مدة أطول خاصة مع تقدم العمر لهذا يوصى به الأشخاص كبار السن أكثر.
  • الخضار الورقي: ليس جميع أنواع الخضار ولكن الخضروات ذات الطبيعة الورقية، تساهم في تقوية العينين لأنها مليئة بالفيتامينات، ويأتي على رأس الخضروات الخس والسبانخ واللفت، وهذا لأنهم بهم الكثير من مادة اللوتين التي سبق الحديث عنها، وكذلك الفواكه الملونة لها دور في تقوية صحة العين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى