أفضل أنواع الأطعمة للرئتين

إذا كنت ترغب في تعزيز صحة رئتيك، فابحث عن أفضل أنواع الأطعمة للرئتين وتأكد من إدخالها ضمن نظام غذائك، والتي ستساعد رئتيك على العمل بشكل أفضل، حيث تلعب الرئتين دورًا حيويًا وهامًا في مساعدة أجسامنا على العمل بشكل جيد، فهما مصدر هام لدخول غاز الأكسجين للجسم بالكامل، وعند حدوث أي ضرر للرئتين يتأثر الجسم بشكل عام.

مشروب مفيد للرئتين

تعتبر الرئتين من أهم أعضاء الجسم في الإنسان، ولكي تحافظ على صحة رئتيك وجسمك عليك بتناول أفضل أنواع الأطعمة
للرئتين وبعض المشروبات الطبيعية التي تساعدك في التخلص من السموم وتحسين صحتك العامة، ومن تلك المشروبات:

 ولقد أشارت Jasleen Kaur أخصائية تغذية بأن المشروبات الطبيعية تخلص الرئتين من السموم ومنها:

  • مشروب العسل والماء الساخن

يحتوي العسل على مضادات الالتهابات تساعد الجسم في التخلص من البكتيريا، وكذلك العدوى التي قد تتسبب بشكل كبير في التهابات الحلق.

  • شاي اخضر بالنعناع

يحتوي الشاي الأخضر على خصائص عديدة مميزة، منها احتوائه على مادة المنثول Menthol التي تعمل كمضاد قوي
للالتهابات والبكتيريا وتطهير الرئتين وتنقيتهم، ودخول غاز الأكسجين للرئتين وبالتالي التنفس بشكل جيد.

  • مشروب الزنجبيل والكركم

يُعرف الزنجبيل والكركم بخصائص مضادة للالتهابات والأكسدة والسرطان، وكذلك يساعدان في التخلص من الاحتقان والبرد
والسعال خاصةً بفصل الشتاء.

  • شرب الحليب

يحتوي الحليب على نسبة عالية من الفيتامينات والبروتينات والمواد الأخرى الهامة لأجسام الأشخاص الأصحاء وبعلاج الربو
بالأخص، أما في حالة الحساسية لا بد من تجنبه قدر الإمكان لأنه قد يتسبب في زيادة حالات الربو والسعال.

شاهد أيضًا: أفضل أنواع الزيوت لصحتك

أفضل أنواع الأطعمة للرئتين

أفضل أنواع الأطعمة للرئتين

الالتهاب الرئوي ناتج من السعال الحاد والحمى الشديدة ، ويلزم علاجه أسبوعين أو ثلاثة أسابيع، ما عليك سوا اختيار أفضل أنواع أطعمة للرئتين التي تساعدك في التخلص من التهاب الرئتين، وهي:

  • الفواكه والخضروات الطازجة

تعتبر الفواكه والخضروات الطبيعية من أهم المصادر المقاومة للفيروسات والبكتيريا وتساعد في القضاء على الأمراض ومنها التهاب الرئتين.

  • أطعمة منخفضة الدهون

ينصح الأطباء بتناول أطعمة منخفضة الدهون المشبعة كالعدس والفول، حيث تحتوي تلك الأطعمة على عنصر البروتين الهام في تجديد الأنسجة وإصلاحها وتقوية الجهاز المناعي وتصديه لأي أمراض.

  • شرب السوائل

لقد تناول المركز الطبي لجامعة ميرلاند موضوع الالتهاب الرئوي، حيث أشار بأن شرب السوائل كالماء، العصير، الشوربة، الشاي بمقدار 6 إلي 10 أكواب يساعد الجسم على الإبقاء رطب والتنفس بشكل جيد وبالتالي علاج الرئتين.

ممنوعات الالتهاب الرئوي

تتنوع الأطعمة المفيدة لمريض الالتهاب الرئوي، وبالمثل هناك أطعمة تؤثر بالسلب على الرئتين وتتسبب في تدهور الحالة مع الوقت وهي:

  • البيض

يعاني بعض الأشخاص من الحساسية من البيض، لذلك يتسبب في عمل مضاعفات كثيرة عند مرضى الربو، وقد تنتشر حساسية الأغذية بشكل كبير بين الأطفال صغار السن.

  • الفول السوداني

ينصح بعدم تناول الفول السوداني عند الأشخاص الذين يعانون من حساسية الفول السوداني، لأنه يسبب الربو ومشاكل بالجهاز التنفسي.

  • ملح الطعام

يحتوي الملح على نسبة من الصوديوم ويعمل على احتباس السوائل في الجسم وزيادة الالتهاب الرئوي وصعوبة التنفس،  لذلك ينصح بالتخفيف منه في الأطعمة قدر الإمكان.

  • محار البحر

يعتبر المحار من الأطعمة الضارة لمريض الربو خاصة للأشخاص المصابين بالحساسية سواء الأطفال الصغار أو الكبار.

شاهد أيضًا: أعراض سرطان الرئة المبكرة الأكثر شيوعا

عملية غسيل الرئة

أفضل أنواع الأطعمة للرئتين

منح الله القدرة للرئتين على تنظيف نفسها أول بأول، ولكن في حالة الإهمال وكثرة التلوث تصاب بالالتهاب والاحتقان الحاد، لذا يلزم تنظيفها بتناول أفضل أنواع الأطعمة للرئتين وببعض الخطوات السهلة وهي:

  • استنشاق البخار

يؤدي استنشاق البخار الناتج من تبخر الماء إلي فتح الممرات ووصول الهواء للقصبة الهوائية، وبالتالي إذابة المخاط والبلغم من على الصدر، خاصةً في حالة إضافة بعض أوراق من النعناع الطازج للماء.

  • ضبط السعال

تحكم في السعال الخارج من صدرك لتطرد الغبار والمخاط الموجود على الصدر وعدم تراكمه في البلعوم.

  • يمكنك اللجوء للمشفى والعيادات الخارجية واستخدام منظار القصبة الهوائية وعمل أشعة فوق صوتية داخل الشعب وغسل الشعب والشريان النسجي وتنقية الصدر.

فوائد زيت الزيتون للرئتين

تتعدد فوائد زيت الزيتون للجسم بشكل عام وللرئتين بشكل خاص حيث يحتوي الزيت على الدهون الغير مشبعة ومجموعة فيتامينات  E,K التي تساعد في الحفاظ على الجهاز التنفسي وتحمي الرئتين من الإجهاد التأكسدي وتلف الأنسجة الموجودة في الرئتين.

نعم الله كثيرة لا تعد ولا تحصى للإنسان ومنها نعمة الرئتين فاحرص على تنظيفهم قدر الإمكان  باختيار أفضل أنواع الأطعمة للرئتين والمشروبات الصحية ضمن نظامك الغذائي، والامتناع قدر الإمكان عن التدخين والملوثات فإن اشتكى عضو واحد في الجسم تداعت له سائر الأعضاء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى