أعراض وعلاج حصى الكلى

تظهر حصى الكلى نتيجة تراكم الأملاح التي تدخل الكليتين وتتكون مع الوقت مما تتسبب في ظهور الحصوات الصغيرة، فهناك العديد من أعراض وعلاج حصى الكلى المعروفة، والتي تؤكد للشخص أنه مصاب بها، وبعضها قد ينزل مع البول، والبعض الآخر يتوقف في الحالب ويتسبب في العديد من المشاكل للجهاز البولي، ولهذا سوف نستعرض معكم كافة أعراض وعلاج حصى الكلى خلال السطور القادمة في عالم المعرفة.

اقرأ أيضًا: علاج تسوس الأسنان

أعراض وعلاج حصى الكلى

هناك العديد من أعراض وعلاج حصى الكلى التي تظهر على الشخص بشكل كبير، وتجعله يتأكد بأنه مصاب بها، مما تستدعي ذهابه إلى الطبيب لوصف الأدوية المناسبة، والتي تقوم بتفتيتها ونزولها بشكل جيد.

ألم في الظهر أو أحد الخواصر

لا يستطيع الشخص معرفة تعرضه للإصابة حصاوى الكلى إلا في حالة ظهور أعراضها، والتي من ضمنها شعور الشخص بآلام في الظهر بشكل كبير لا يمكن احتماله، ويأخذ العديد من المنحنيات في مدى حدة الآلم الذي يتعرض له المصاب، ومن الممكن أن تتسبب حصى الكلى في ظهور بعض الآلام في الخصيتين عند الرجال.

تغيير الوضعية وعدم الراحة

هناك بعد الحصوات تتحرك بشكل مستمر داخل الكلى، مما تتسبب في عدم راحة الشخص وتغيير وضعيته من وقت لآخر، سواء في الجلوس أو النوم والحركة بشكل عام.

أعراض وعلاج حصى الكلى

الغثيان أو القيء

قد ينتج عن وقف تدفق البول من الكلى بسبب الحصوات حدوث غثيان وقيء بشكل مستمر، مما قد يتسبب في التعرض للالتهابات في الكلى.

كثرة التبول

تساعد الحصوات في تعرض الشخص للتبول بشكل كبير، بجانب ذهابه إلى الحمام بشكل مستمر، بالرغم من أن نزول المياه يكون بشكل قليل جدًا.

الحمى

تساهم حصوات الكلى بشكل كبير في التسبب بالحمى، وذلك نتيجة منع تدفق البول عبرها، مما تستدعي الذهاب إلى الطبيب لوصف العلاج المناسب لمثل هذه الحالات، والذي قد يكون أمامه طريقًا واحدًا في محاولة تخفيف حدة الحمى، وذلك عن طريق استخدام الموجات الصوتية، لما لها من دور كبير في تفتيت الحصوات ونزولها عن طريق البول، وهذا يختلف على حسب أحجام حصوات الكلى.

ألم وحرقة أثناء التبول

يشعر الشخص المصاب بحصوات الكلى بآلام وحرقة شديدة عند التبول، وهذا يحدث كثيرًا عندما تكون الحصى متواجدة في منطقة الحالب، بجانب أن التهابات المسالك البولية لها دور أيضا في حدوث هذه الآلام.

دم في البول: يتعرض المصابين بحصوات الكلى في بعض الأحيان لظهور دم في البول، وهذا نتيجة وجود تهيج في الأنسجة الحساسة المتواجدة في المسالك البولية ومنطقة الحالب، والتي قد تتسبب في ظهور نزيف دموي ينزل مع البول، ويختلف هذا الأمر على حسب أحجام حصوات الكلى التي يتعرض لها الشخص وتتسبب في هذا الأمر.

أعراض وعلاج حصى الكلى

علاج حصى الكلى

هناك العديد من أعراض وعلاج حصى الكلى والطرق المستخدمة في محاولة علاج حصوات الكلى، سواء الطرق الطبيعية أو الصناعية التي تعتمد على الأدوية المختلفة، في محاولة لنزولها بشكل كبير عبر مجرى البول.

  • الصدمات الكهربائية: ويتم علاج حصى الكلى من خلال الصدمات الكهربائية التي تستخدم كثيرًا في عمليات تفتيتها ونزولها عبر مجرى البول.
  • الأدوية: هناك العديد من الأدوية المتخصصة التي تساعد بشكل كبير في محاولة تفتيت الحصاوى على المستوى البعيد، وتخفيف آلامها التي يتعرض لها الأشخاص المصابين بها.
  • الأعشاب: يلجأ فئة كبيرة من الأشخاص إلى الأعشاب الطبيعية لمعالجة حصى الكلى وذلك لأنها طبيعية وآمنة ولا تتسبب في مضاعفات نتيجة تناولها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى