أعراض نشاط الغدة الدرقية

أعراض نشاط الغدة الدرقية ، يتعرض الأشخاص لمرض نشاط الغدة الدرقية في بعض الأحيان، مما يجعلهم يتخوفون من تضخمها في الرقبة بشكل كبير، وسط تساؤلات كثيرة عن أسباب وأعراض هذا النشاط الزائد الذي يحدث في الغدة، نتيجة زيادة إنتاج هرمونات الغدة الرئيسية عن المعدل الطبيعي، حيث يتعرض لها النساء بشكل كبير، ولذلك سوف نتعرف معكم على أسباب وأعراض نشاط الغدة الدرقية خلال السطور القادمة في عالم المعرفة

ما هي أعراض نشاط الغدة الدرقية؟

هناك العديد من الأعراض التي تظهر على جسم الشخص المصاب بنشاط الغدة الدرقية، مما تتسبب في بعض المشاكل لجسم الإنسان، من الممكن أن يتم تداركها وعلاجها بطرق سهلة وبسيطة، ولكن قد تصل إلى مراحل متأخرة تستدعي الذهاب إلى الطبيب لتشخيص الحالة ووصف العلاج المناسب لها.

  • شعور الشخص بالانفعال الدائم، وعدم السيطرة على التوتر والقلق المبالغ فيه.
  • حدوث تقلبات مزاجية.
  • الشعور بالإرهاق والتعب بشكل مستمر.
  • التعرض للحساسية من الحرارة المرتفعة.
  • ظهور تضخم الغدة الدرقية في أسفل الرقبة.
  • فقدان سريع وغير منطقي للوزن.
  • عدم انتظام ضربات القلب.
  • حدوث انقباضات في الأمعاء بشكل مستمر.
  • الشعور بارتجاف في اليدين والأطراف.
  • التعرض لصعوبة في النوم.
  • الإحساس بترقق في الجلد، وهشاشة بالشعر.
  • الشعور باضطرابات في الدورة الشهرية.

أهمية الغدة الدرقية في الجسم:

تقع الغدة الدرقية أسفل الرقبة، وبالرغم من أنها صغيرة الحجم إلا أن تأثيرها كبير على العديد من أجهزة جسم الإنسان، ففي حالة تعرض الغدة لأي خلل فإنه قد يوثر على كفاءة عملها، مما ينتج عنه بعض الأعراض التي توضح نشاط هرمونات الغدة بشكل كبير.

ويعد الهرمون المسؤول عن الغدة الدرقية بشكل عام، يعمل في عملية التمثيل الغذائي للجسم، مما يساعد على تبدل المواد الغذائية داخل الخلايا والقيام بتغذيتها بشكل مباشر.

أعراض نشاط الغدة الدرقية
أعراض نشاط الغدة الدرقية

أسباب فرط نشاط الغدة الدرقية:

تظهر أعراض نشاط الغدة الدرقية بشكل كبير، نتيجة زيادة هرمونات الغدة التي تتسبب في عملية تسريع التمثيل الغذائي للجسم، ولكن إذا بحثنا عن أسباب ظهور هذا النشاط الزائد، فإنه يتداخل معه أكثر من سبب، منها ما هو طبيعي ويسهل علاجه، ومنها ما هو خطر ويستدعي استشارة الطبيب لمحاولة وجود علاج مناسب له.

أعراض نشاط الغدة الدرقية
  • اضطراب الجهاز المناعي: يعد هذا السبب هو الرئيسي والمعروف في ظهور نشاط الغدة الدرقية، ويتم تسميته في الغالب باسم “غريفز”، وتتعرض له النساء بشكل كبير اللاتي لم يبلغن سن الـ 40 عام، ويظهر في بداياته على العين، والتي تتسبب في انتفاخ وجحوظ في العينين، والشعور بآلام شديدة وضغط في العينين، بجانب حساسية عالية للضوء، وتصل إلى ضعف وحتى فقدان الرؤية.
  • عقيدات الغدة الدرقية: وتظهر على شكل نمو غير طبيعي في الغدة الدرقية، مما تتسبب في زيادة إفرازات الغدة الدرقية.
  • التهاب الغدة الدرقية: وينتج هذا الالتهاب عن فيروس أو بكتيريا تجعل الغدة الدرقية، تقوم بمحاربة جهاز المناعة الذاتي، حيث ينتج عن هذا الأمر إفراز هرمون الغدة بشكل كبير.

علاج فرط نشاط الغدة الدرقية:

تختلف طرق علاج نشاط الغدة الدرقية على حسب حالة المريض بها او السبب الذي أدى إلى ظهورها، ولكن هناك ثلاثة طرق أساسية يتم استخدامها بشكل كبيرة في محاولة السيطرة على المرض وعلاجه بشكل أسرع ومناسب.

العلاج باليود المشع

ويتم وصف هذا النوع من العلاجات، لأنه يعتبر من أفضلها وأسرعها في المفعول، ولكن من الضروري أن يأخذ الشخص بعض المثبطات في حالة إذا كان يعاني من أعراض شديدة لنشاط الغدة، وبعد ذلك يتم النظر في حالة إذا كان يحتاج إلى اليود المشع أم لا، ويمتنع استخدامه في حالة إذا كانت المريضة حاملًا، أو مرضعة رضاعة طبيعي، أو إذا كان المريض يشكو من التهاب في الغدة الدرقية.

الأدوية المثبطة لعمل الغدة الدرقية

تقوم بعض الأدوية بشكل فعال في عملية تثبيط وتخفيف عمل الغدة الدرقية، مما تساعد في تقليل إفراز الهرمونات منها، وبالرغم من ذلك فإن هناك بعض المخاطر التي قد تنتج من هذه الأدوية، والتي تصل إلى ضعف المناعة بشكل ملحوظ.

الجراحة

يلجأ العديد من الأطباء إلى هذه الطريقة في حالة عدم نجاح إحدى الطريقتين السابقتين في علاج نشاط الغدة الدرقية، مما يجعل هناك ضرورة لتدخل العملية الجراحية واستئصال الغدة الدرقية، وذلك لأن وجودها لن يسمح بالسيطرة على إفراز هرمون الغدة، وبعد الانتهاء من الجراحة يقوم المريض بأخذ هذا الهرمون كدواء، يتم تحديده على حسب كتلة جسمه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى