أعراض فرط كالسيوم الدم

أعراض فرط كالسيوم الدم ، الكالسيوم يحمل العديد من المهام والأهمية الكبرى للحفاظ على قوة وصحة العظام، وكذلك عدد من أعضاء الجسم المختلفة لهذا يعتبر وجوده في الجسم أمر مهم للغاية وضروري، ولكن إذا ازدادت نسبة تواجده في الدم وفي الجسم عمومًا يمكن أن يؤدي إلى نتائج عكسية وربما أعراض وخيمة ويمكن أن تؤدي إلى فشل بعض أعضاء الجسم ووظائفه، فتعرفوا معنا في عالم المعرفة على أعراض فرط كالسيوم الدم.

ما معنى فرط الكالسيوم في الدم ؟

حينما يصاب الشخص بفرط وجود الكالسيوم في الدم، فإن ذلك يحدث نتيجة زيادة نشاط الغدة المسماة “الجار درقية”، أو المداومة على تناول نوعيات محددة من الأدوية، حيث يعمل ذلك على زيادة معدل فيتامين د في الجسم، كما يمكن للأورام السرطانية أن تؤدي بدورها إلى فرط تواجده في الدم. كما أن الغدة الجار درقية هذه تعمل على التحكم في مستوى الكالسيوم في جسم الإنسان، وهذا من خلال مجموعة من الإشارات التي ترسلها إلى العظام وكذلك إلى الكلى للحفاظ على وظائفها وتواجد الكالسيوم بها وكذلك تخفيض نسبة الكالسيوم في البول، وأيضا ترسل الإشارات إل الكلى حتى يتم التحكم في إفراز فيتامين D في الجسم كله.

وإذا لم يكن توزيع الكالسيوم في هذه الأماكن منتظم وطبيعي فإن هذا بدوره يمكن أن يؤدي إلى وجود بعض المشكلات الصحية المختلفة الناتجة عن وجود خلل في توزيع الكالسيوم على مستوى الجسم كله، أو ارتفاع مستوياته في الدم بصورة غير طبيعية وهذا بدوره يمكنه أن يتسبب في حدوث العديد من العوائق المختلفة، مثل وجود خلل في وظائف وأداء القلب والدماغ، تكون حصوات الكلى في بعض الأحيان، وجود ضعف عام في عظام الجسم كافة وحدوث آلام متكررة بها وغير معروفة الأسباب.

أعراض فرط كالسيوم الدم

أعراض فرط كالسيوم الدم

  • كثرة التبول والعطش الشديد

زيادة نسبة الكالسيوم في الدم قد تتسبب في بعض الأحيان في حدوث العطش الشديد طوال الوقت وغير المبرر، ولكن يكون السبب في ذلك بالأساس أن زيادة أو فرط نشاط الكالسيوم في الدم يجعل الكلى تضاعف من المجهود الذي تقوم به من أجل أن تحافظ على توازن الكالسيوم في الدم مما يجعل الشخص يتبول كثيرًا ومن ثم يشعر بالجفاف والعطش الشديد والرغبة الدائمة في التبول.

أعراض فرط كالسيوم الدم
  • وجود آلام في العظام وضعف في العضلات

ألم شديد في العضلات والعظام قد يشعر به الشخص دون أن يعلم السبب الذي يؤدي إلى هذا الشعور بالألم، ولكن هذا الشعور ناتج بالأساس عن أن زيادة الكالسيوم في الدم يجعل العظام تقوم بنشاط مضاعف وشديد مما يعرضها هي والعضلات للإجهاد المستمر والألم الذي يصاحب الشخص لفترة من الوقت حتى يتم تنظيم نسبة الكالسيوم في الدم.

  • اضطرابات الجهاز الهضمي

من أهم أعراض حدوث زيادة في كالسيوم الدم، شعور الشخص المريض بالغثيان والقيء والإمساك والشعور المستمر بآلام البطن.

  • ارتفاع ضغط الدم واضطرابات في ضربات القلب

هذا العرض يعتبر من أخطر أعراض الإصابة بزيادة إفراز الكالسيوم في الدم، حيث يصاحب هذا الارتفاع ارتفاع موازي في ضغط الدم إلى أرقام مرتفعة في بعض الأحيان، كما أنه يحدث خلل أو تشوه كهربائي يعمل على إحداث تغيرات في إيقاع القلب ونبضاته فيشعر المريض بعدم انتظام النبض طوال الوقت.

  • الشعور بالقلق والتوتر

قد يتسبب فرط نشاط الكالسيوم في الدم له تأثيرات نفسية أيضا وليست جسدية فقط، فقد يحدث نتيجة لزيادته الشعور الدائم بالتوتر والعصبية وقد يتطور الأمر لتطورات متعلقة بالنشاط العقلي ويتطور إلى ما يشبه الاكتئاب أو القلق الدائم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى