أعراض سرطان القولون عند النساء

أعراض سرطان القولون عند النساء ، يعتبر سرطان القولون من أشهر أنواع الأورام السرطانية التي تصيب الكثير من الأشخاص والتي تتعلق بالأورام الخبيثة المتواجدة في منطقة الجهاز الهضمي أو أورام الأمعاء الخبيثة، كما أنه من الشائع أن تُصاب السيدات بهذا المرض، ويجهل السيدات أعراض الإصابة به إلى حد كبير ولا يعرفون له سببًا أيضًا، فتعرفوا معنا في عالم المعرفة على أعراض سرطان القولون عند النساء.

أسباب الإصابة بسرطان القولون عند النساء

  • العوامل الوراثية

من أهم وأكثر الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بـ سرطان القولون لدى السيدات، وتحديدا هذا النوع من السرطان حيث أثبتت الدراسات العديدة حول طبيعة هذا المرض أن العامل الوراثي يكون سببا في أو ما يعرف بالتاريخ المرضي للإصابة في عائلة السيدة المصابة، لأن هذا النوع بالتحديد من أورام الأمعاء ينتج عن ذلك.

  • بعض العادات الغذائية

القولون من أكثر أجزاء الجهاز الهضمي التي تتأثر سريعا بعادات الغذاء غير الصحية أو التي لا تعتمد على الأطعمة الصحية والخفيفة مثل الخضروات والفاكهة، فيحدث أن يبدأ الأمر بالإصابة بالالتهابات في القولون، وإذا تم تطور الأمر بصورة كبيرة وتم الاعتماد على الأغذية الحارة أو المليئة بالبهارات والتوابل شديدة الحرارة.

والتي تكون ثقيلة للغاية على أن يتعامل معها القولون، وتلك الالتهابات تتطور إلى الأورام وتتراوح تلك الأورام بين الحميدة أو الخبيثة ويتطلب الأمر سرعة العلاج والمتابعة.

  • الجيثات الوراثية

الجينات الوراثية قد تلعب دورا هي الأخرى في الإصابة بـ سرطان القولون، فإذا كان أحد الأجداد أو الآباء أو أحد أفراد العائلة قد سبق له وأصيب بهذا المرض، فيمكن أن ينتقل إلى أي أفراد النسل القادم وفي هذه الحالة يكون النساء أو الرجال على حد سواء عُرضة للإصابة بهذا المرض في أي وقت.

بالرغم من أن الكثير من الدراسات تؤكد أن الإصابة بالأورام السرطانية عموما لا يشترط أن يعود إلى العوامل الوراثية أو الجينات التي يحملها الشخص من أجداده أو  الآباء.

أعراض سرطان القولون عند النساء
أعراض سرطان القولون عند النساء

أعراض سرطان القولون عند النساء

ثمة مجموعة من الأعراض المختلفة التي تصاحب الإصابة بسرطان القولون عند النساء، وتظهر على النساء من وقت لآخر وحينما تشعر المرأة بتلك الأعراض أو أي منها فلابد أن تسارع إلى الطبيب لاستشارته لكي تبدأ في تناول كورس العلاج.

ومن أهم أعراض سرطان القولون لدى النساء:-

  • وجود الإضطرابات المستمرة في الأمعاء وفي الجهاز الهضمي بصورة عامة وتكون هذه الإضطرابات والآلام مستمرة من حين آخر.
  • هذه الاضطرابات قد ينتج عنها الإصابة بالإمساك في بعض الأحيان أو الإسهال في أحيان أخرى، وهذا الأمر بالتأكيد ينتج عن عدم انتظام حركة الأمعاء وأداء الجهاز الهضمي.
  • قد يتطور الأمر في بعض الأحيان إلى أن تظهر أعراض أخرى غير متوقعة وكثيرا ما تصيب السيدات المصابات بالخوف والحالة المزاجية السيئة، وهي وجود الدم في البراز أثناء عملية الإخراج، أو قد يتطور الأمر إلى حدوث ما يعرف بالنزيف الشرجي وفي هذه الحالة لابد من الإسراع باستشارة الطبيب وبداية تناول جرعة العلاج المخصصة لحالات الإصابة بسرطان القولون.
  • وجود تقلص مستمر في الأمعاء والجهاز الهضمي عموما بدون وجود سببًا واضحًا، وقد يصاحب هذه الآلام وجود بعض التشنجات والتقلصات التي تتراوح بين الشديدة والمتوسطة ووجود بعض الغازات التي تملأ البطن بالغازات وهذه الغازات قد تكون السبب الرئيسي في الإصابة بالتشنجات.
  • تشعر المريضة بصورة دائمة أن أمعائها مملوءة بالطعام ولا تستطيع تفريغ ما بها؛ فالشعور بالامتلاء من أكثر الأعراض المتعلقة بسرطان القولون.
  • شعور دائم بالتعب وفقدان الكثير من الوزن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى