أعراض حساسية الكافيين

أعراض حساسية الكافيين ، يتناول كافة الأشخاص الكافيين يوميا، حيث توجد مادة الكافيين في أغلب المشروبات التي نتناولها بشكل يومي مثل الشاي والقهوة والشوكولاته وغيرها، ولكن يوجد العديد من الأشخاص ممن يعانون من مشكلة الحساسية تجاه الكافيين، ويعد الكافيين من المواد التي تؤثر على الدماغ والجهاز العصبي المركزي بشكل مباشر، وخلال هذه المقالة في عالم المعرفة سوف نتطرق في الحديث عن أهم أعراض حساسية الكافيين الشائعة بين المصابين.

ما هي أسباب حساسية الكافيين؟

تم إثبات طبيا السبب الرئيسي وراء حساسية الكافيين، وهو أنه أثناء تناول أحد المشروبات التي تحتوي على الكافيين، تقوم القناة الهضمية بامتصاص الكافيين إلى الدم، ثم بعد ذلك يؤثر على جميع أجهزة الجسم المختلفة، خاصة في الدماغ حيث يساعد على منع النواقل الكيميائية المسؤولة عن الشعور بالنعاس، كما أنه يرفع من نسبة الأدرينالين المتواجدة في الدم، الأمر الذي يؤدي إلى الشعور باليقظة والنشاط بعد تناول الكافيين.

ولكن عند أغلب الأشخاص من الممكن المعاناة من الحساسية تجاه الكافيين، وتحدث هذه الحساسية نتيجة تعامل جهاز المناعة مع الكافيين معتبر هذه المادة من مواد الخطر، فينتج عنه جسم مضاد وهو ما يسمى إيمينوجلوبين E، ويبدأ هذا الجسم المضاد بالانتقال إلى كافة خلايا الجسم ويتسبب في حدوث الحساسية.

ما هي أعراض حساسية الكافيين؟

تختلف مدى استجابة الجسم لمادة الكافيين من شخص لآخر، فيوجد الأشخاص ممن يتمتعون بتناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين، ويوجد البعض الآخر ممن يعانون من الحساسية تجاه الكافيين ولا يتحملون تناول كمية بسيطة جدا منها، لذلك تختلف أعراض حساسية الكافيين من شخص لآخر باختلاف شدة الاستجابة والحساسية لدى الشخص، ومن أهم هذه الأعراض الشائعة الآتي:

  • حدوث اضطرابات في النوم

من أهم الأعراض الشائعة عن حساسية الكافيين هو الإرهاق والأرق الشديد، والذي يؤثر على طبيعة النوم، ولكن يختلف تأثير الكافيين على النوم من شخص لآخر وذلك باختلاف الكمية التي تم تناولها.

أعراض حساسية الكافيين
  • التوتر وعدم الراحة

قد يؤثر الكافيين على الشخص بشكل عام و يعطيه الشعور بالتوتر وعدم الراحة، كما أنه قد يساهم في ظهور أعراض الخوف والعصبية على الشخص المصاب.

  • حدوث اضطرابات في الجهاز الهضمي

من الأعراض التي قد تظهر على الشخص المصاب هو حدوث اضطرابات في الجهاز الهضمي مثل التعرض للإصابة بالإسهال أو الشعور بألم شديد في المعدة، وتزداد شدة هذه الأعراض لدى الأشخاص الذين يعانون من مشكلة حساسية المعدة أو الجهاز الهضمي بعد تناول الطعام، لذلك ينصح لهؤلاء الأشخاص بعدم تناول الكافيين لأنه يؤثر عليه تأثير سلبي جدا.

  • ارتفاع ضغط الدم

يعد ارتفاع ضغط الدم من أقل الأعراض شيوعا، فقد يؤثر الكافيين على زيادة ارتفاع ضغط الدم.

  • اضطراب نبضات القلب

من الأعراض الأقل شيوعا أيضا هو حدوث سرعة في نبضات القلب نتيجة تناول الكافيين عند الأشخاص الذين يعانون من مشكلة حساسية الكافيين.

أعراض حساسية الكافيين
أعراض حساسية الكافيين

كيفية الوقاية من حساسية الكافيين؟

من أفضل الطرق التي يجب الاهتمام بها للوقاية من حساسية الكافيين، إذا كنت من الأشخاص الذين يعانون من حساسية الكافيين، يجب تجنب كافة المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل الشاي والقهوة ومشروبات الطاقة وغيرها من العناصر الغنية بالكافيين، لذلك يجب قبل تناول أي مأكولات أو مشروبات قراءة اللاصقة جيدا للتأكد من عدم احتوائها على مادة الكافيين.

والجدير بالذكر أن الكافيين مثله مثل أي مادة مخدرة، وأثناء الانقطاع عنها بشكل مفاجئ قد تتعرض لبعض الأعراض الانسحابية، والتي منها الآتي:

  • الشعور بألم الرأس.
  • التعب الشديد.
  • الرجة.
  • التهيج لفترة.

وقد تختفي هذه الأعراض نهائيا بعد مرور أسبوع من الانقطاع عن مادة الكافيين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى