أعراض الناسور الشعري

أعراض الناسور الشعري تظهر في منطقة أسفل الظهر، أو كما يطلق عليها منطقة العصعص، وهي من الأشياء التي تسبب الإزعاج وعدم الراحة لصاحبها، وغالبًا يصيب الأشخاص الذين لديهم شعر كثيف في الجسم، خصوصا في منطقة آخر الظهر، أو الذين يعانون من فرط نشاط الغدد العرقية، والجلوس لفترة كبيرة دون الحركة مما يزيد التعرق، وموت خلايا الجلد، وبالتالي تَكوُن كيس يحتوي على الشعر المتساقط في هذه المنطقة.

أعراض الناسور الشعري

  • الشعور بألم شديد في أسفل الظهر، ويكون الألم غير محتمل عندما يحاول الشخص الجلوس.
  • ظهور بعد الانتفاخ والتورم الذي يصاحبه احمرار في آخر العمود الفقري.
  • ملاحظة وجود بعض الدم، أو صديد لون إفرازاته أصفر، أو أبيض، ورائحته كريهة.
  • الشعور بالرغبة في حك الجلد، كما أنه يسبب ظهور فتحة في آخر خط الظهر في منطقة الوسط.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم.

شاهد أيضًا: أعراض سرطان البروستاتا الحميد

مرهم لعلاج الناسور الشعري

أعراض الناسور الشعري

 

يوجد العديد من المراهم التي تستخدم في علاج أعراض الناسور الشعري سوف نذكر بعض منها فيما يلي:

  • مرهم فيوتاسول

وهو يعد مضاد حيوي، للتخلص من الخراج، لأنه يقضي على البكتيريا التي تصيب البشرة.

  • كريم ايميرجنسي

وهو يساعد على استعادة شكل الجلد مرة أخري، ويتم استعماله مرتين كل يوم لمدة سبعة أيام، وهو يساعد على إفراز كولاجين البشرة التي تساعد على مرونة الجلد، وسرعة شفاء الجروح.

  • كريم بروبوليو

وهو كريم يتم تصنيعه من الأعشاب في تركيا، يعمل كمعقم ومطهر لخلايا الجلد، ويخفف من الحكة وتهيج الجلد، لاحتوائه على عسل النحل، ومشتقاته الطبيعية، بجانب بعض الزيوت مثل حبة البركة، وزيت الأوميجا 3.

هل الناسور الشعري يؤثر على الإنجاب

تقلق الكثير من السيدات إذا ما أصابها أعراض الناسور الشعري ، وتتخوف من عدم قدرتها على الحمل والولادة، ولكن الناسور لا يؤثر على عملية الإنجاب نهائيًا، ولا يسبب العقم كما هو شائع، وإذا ظهر خراج بسبب الناسور وكانت المرأة حامل، يمكنها أن تؤجل الإجراء الجراحي لحين ولادتها.

أما إذا كانت المرأة حامل وظهر الناسور على شكل خراج، فلا بد من إزالته بشكل سريع قبل حدوث أي أضرار ومضاعفات أخرى، وفى كل الأحوال يجب عدم الجلوس لمدة كبيرة متصلة من الوقت، والحفاظ على النظافة الشخصية وإزالة الشعر في هذه المنطقة.

شكل الناسور العصعصي في بدايته

الناسور الشعري في بدايته يكون عبارة عن كيس، يتجمع فيه الشعر الذي يقع في منطقة العصعص، وله فتحة في الجلد، وهو من الأمراض قليلة الحدوث، ويصيب الرجال أكثر من النساء، وخاصة الذين يعانون من زيادة كبيرة في الوزن.

شاهد أيضًا: أعراض سرطان المريء

اختفاء الناسور العصعصي

أعراض الناسور الشعري

هناك عدة عوامل تساعد في اختفاء الناسور الشعري وهي ما يلي:

  • الحرص على النظافة الشخصية بشكل مستمر، خاصة الاستحمام، حتى لا تصبح بيئة خصبة لنمو البكتيريا، وعند التعرق يفضل تغيير الملابس فورًا.
  • التخلص من الشعر الزائد في هذه المنطقة قبل أن يتساقط ويكون هذا الكيس، عن طريق التخلص من جذور الشعر، وليس حلاقته، وأفضل طريقة للتخلص من الشعر هي باستخدام أجهزة الليزر.
  • تجنب الجلوس مدة طويلة من الوقت خاصة أثناء العمل، أو عند استخدام الشاشات، والأجهزة الإلكترونية، ويفضل الحركة لوقت قصير من حين لآخر، والجلوس بشكل صحيح.
  • إذا كان الشخص يعاني من زيادة كبيرة في الوزن، فيجب عليه اتباع حمية غذائية وممارسة الرياضة للتخلص من الوزن الزائد، حتى لا يكون الشخص أكثر عرضة للإصابة بهذا المرض، أو رجوعه مرة أخرى.
  • عدم ارتداء الملابس الضيقة.

طرق علاج الناسور الشعري

بعد الذهاب للطبيب، وتشخيص المرض، يقوم الطبيب باختيار الطريقة المناسبة لعلاج الناسور الشعري حسب حالة المريض ومن هذه الطرق ما يلي:

  • العلاج عن طريق الكي باستخدام الليزر

وهذا عن طريق التخلص من الجلد التالف في هذه المنطقة، ويتم وضع القليل من البنج في مكان الناسور حتى لا يشعر المريض بالألم، وميزة هذه الطريقة سرعة الشفاء.

  • العلاج الجراحي

وفيه يتم إزالة هذا الكيس، وتنظيف مكانه جيدًا، والتخلص من الجلد الميت، مع تغطية الجرح حتى لا يتلوث.

أعراض الناسور الشعري عندما يبدأ أي منها في الظهور لا بد من التوجه فورًا إلى الطبيب حتى لا يحدث أية مضاعفات، أو يزداد الشعور بالألم وحدته، وقد يحدث بعض المضاعفات الخطيرة نتيجة إهماله مثل التلوث الميكروبي الذي يؤخر من عملية الشفاء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى