أعراض الماء في الرئة

أعراض الماء في الرئة ، تجمع الماء على الرئة أحد الحالات الصحية التي قد يتعرض لها الإنسان عن طريق تجمع كمية كبيرة من السوائل داخل الحويصلات الهوائية المتواجدة في الرئتين، وهذا يؤثر تأثيرا سلبيا على الجهاز التنفسي مما يؤدي إلى صعوبة التنفس بشكل طبيعي، وأثناء إصابة الشخص بهذه الحالة يظهر عليه بعض الأعراض التي تشير إلى ذلك، وخلال هذه المقالة في عالم المعرفة سوف نتعرف سويا على أعراض الماء في الرئة.

أسباب تجمع الماء على الرئة

كما ذكرنا سابقا فإن الرئة متكونة من عدد من الحويصلات الهوائية المسؤولة عن تبادل الغازات داخل الرئتين، ويتم هذا التبادل عندما يأخذ الإنسان نفس ومع كل نفس تعمل الحويصلات على أخذ الأكسجين وإخراج ثاني أكسيد الكربون، ولكن مع تجمع السوائل على الحويصلات الهوائية يؤدي ذلك على عدم القيام بوظائفها بشكل طبيعي، وبالتالي لم يمتص الأكسجين بشكل طبيعي إلى الدم، ومن أهم الأسباب التي تؤدي إلى ذلك الآتي:

  • ضعف البطين الأيسر في القلب

تعد مشاكل القلب أحد الأسباب التي تؤدي إلى تجمع السوائل في الرئة، وذلك بسبب عدم ضخ البطين الأيسر الدم إلى الرئتين بالصورة الكافية نتيجة وجود أمراض في الشريان التاجي أو مشاكل في صمامات القلب وغيرها من الأسباب الأخرى، وبالتالي يكون ضغط السوائل على الأذين الأيسر ومن ثم الضغط أيضا على الأوردة والشعيرات الدموية المتواجدة في الرئتين، وينتج عن ذلك دفع السوائل لجدران الشعيرات الدموية في الرئتين وتتراكم في الحويصلات الهوائية.

  • متلازمة الضائقة التنفسية الحادة

تعد متلازمة الضائقة التنفسية أحد الأسباب الخطيرة التي تؤدي إلى تجمع السوائل في الرئة، ويحدث ذلك نتيجة امتلاء الرئتين بخلايا الدم البيضاء السائلة، ومن أهم الأسباب التي ينتج عنها هذه المتلازمة الإصابة بالعدوى، أو الالتهاب الرئوي أو الإصابة بنزيف حاد.

  • الآثار الجانبية لبعض الأدوية

الأدوية من أكثر المواد التي تسبب للإنسان بعض الآثار الجانبية، والتي قد تؤدي أحيانا إلى تجمع الماء في الرئة.

أعراض الماء في الرئة
  • التعرض لبعض السموم

يؤدي تناول السموم أو استنشاق السموم إلى تهيج شديد جدا في الشعب الهوائية والحويصلات الهوائية في الرئتين، الأمر الذي يؤدي إلى تجمع الماء والسوائل بصفة عامة في الرئة.

  • التعرض المباشر للدخان

يؤدي دخان الحرائق إلى استنشاق الإنسان لبعض المواد الكيميائية التي ينتج عنها حدوث تلف في الغشاء المتواجد بين الحويصلات الهوائية والشعيرات الدموية، وهذا يؤدي إلى زيادة فرصة الإصابة بدخول السوائل إلى الرئة.

أعراض الماء في الرئة
أعراض الماء في الرئة

ما هي أعراض الماء في الرئة؟

يوجد العديد من الأعراض التي تشير إلى إصابة الشخص بتجمع الماء في الرئة، ولكن تعتمد هذه الأعراض على السبب المؤدي إلى هذه التجمعات، وفيما يلي أهم أعراض الماء في الرئة:

  • الشعور بألم شديد في الصدر

من أهم الأعراض الناتجة عن تجمع الماء في الرئة، ويتواجد هذا الألم في منطقة الصدر ويمتد إلى العنق والفك بالإضافة إلى ظهور آلام أيضا في الظهر وأسفل الذراعين، حيث تتراوح هذا الألم بين الألم الخفيف والمتوسط والشديد.

  • السعال الجاف

يعد السعال أحد الأعراض الطبيعية التي تنتج من تجمع الماء في الرئة، حيث يعمل السعال على تطهير الحلق والرئتين من المهيجات التي تحدث خلالهما.

  • ارتفاع شديد في درجة الحرارة

ينتج ارتفاع درجة الحرارة من العديد من الأسباب، ولا يقتصر كأحد أعراض الماء في الرئة، لذلك يجب محاولة تخفيض هذه الحرارة عن طريق استخدام مسكنات الألم أو استخدام الكمادات الباردة.

  • عدم القدرة على التنفس

يعد ضيق التنفس أحد الأعراض الهامة التي يجب الاهتمام بها، ومراجعة الطبيب المختص فورا عقب الشعور بها، حيث أن ضيق التنفس قد يكون بسبب مشكلة في القلب أو الرئة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى