أعراض الروماتيزم وعوامل خطورة الإصابة بهذا المرض

أعراض الروماتيزم وعوامل خطورة الإصابة بهذا المرض من الأشياء التي تقلق الكثير من الأشخاص، فالروماتيزم من الأمراض المزمنة التي تتسبب في إصابة المفاصل والأنسجة المبطنة لها أو المحيطة بها، وتختلف في الإعراض والأسباب وطرق العلاج، وسنوضح كافة المعلومات عن أعراض الروماتيزم وعوامل خطورة الإصابة بهذا المرض في هذا المقال في عالم المعرفة.

اقرأ أيضًا: علاج انسداد قناة فالوب

خطورة مرض الروماتيزم

السيدات هي الفئة الأكثر عرضه للإصابة بالروماتيزم، ويؤكد الأطباء أن الروماتيزم من أخطر أمراض المناعة الذاتية، لأنه من الأسباب الأساسية للعجز والإعاقة، وتتزايد أعراض الروماتيزم حدة بزيادة الإجهاد البدني وبازدياد وزن الشخص المريض، فيشعر المريض بآلام يصيب المفاصل صباحا.

وغالبا ما يصاحب هذا الألم تصلب في الأنسجة، ومن أكثر المفاصل العرضة للإصابة بمرض الروماتيزم هي مفاصل الأصابع والقدم أو مفاصل الركبتين والكاحلين أو الكوعين أو مفاصل الرقبة، ويشعر الشخص بألم عند الحركة فكيف يمكنه أن يعرف إذا ما كان مصاب بمرض الروماتيزم أم لا.

أعراض الروماتيزم وعوامل خطورة الإصابة بهذا المرض

أعراض الروماتيزم وعوامل خطورة الإصابة بهذا المرض

أعراض الروماتيزم

بعض الأعراض التي تصاحب وجود هذا المرض والتي تمكن الفرد من معرفة إذا كان مُصاب بالروماتيزم أم لا وهي

  • التهاب المفاصل، فغالبا يشكو المريض في أكثر الحالات من تورم والشعور بآلام في المفاصل، وخصوصا في مفاصل الكحلين والركبة وأيضا مفاصل الفخذ والقدم ولكن بنسبه اقل، والألم يبدأ من مرحلة الخدران ويصل لمراحل الآلام المبرحة والتي تحتاج إلى مسكنات قوية، وفي بعض الأحيان يتراجع الألم وتظهر أعراض تصلب مفصلي مع حدوث انتفاخ لمدة تزيد الستة أسابيع.
  • اشتراك أكثر من مفصل في إظهار الألم، فعادة ما يحدث الألم بأكثر من مفصل، فمثلا الشخص الذي يصاب من آلام بمفاصل الركبة إضافة لآلام مفاصل الرسخين بذات الوقت مما يحدث عرقلة أداء المصاب لجميع مهامه اليومية، فسيكون غير قادرا على المشي وفي نفس الوقت غير قادر باستخدام يديه في القيام بالأشياء البسيطة، لذلك يعد مرض الروماتيزم من الأمراض التي تعطل الحياة للمصاب بها.
  • انتشار الآلام إلى باقي أعضاء الجسم، لفي بعض المراحل المتقدمة من المرض يحدث انتشار الالتهاب لبعض أعضاء أخرى من الجسم، تتمثل في حدوث جفاف بالعيون وبالفم ينتج عن ضعف الغدد اللعابية في عملية إفراز كميات كافية من اللعاب، ويصل الالتهاب للأوعية الدموية وللأعصاب الشوكية والأعصاب القحفية، بإضافة لذلك من الممكن أن ينشأ عن المصاب حالة من الأنيميا بسبب تكسر خلايا الدم الحمراء بالمجرى الدموي أو قلة إنتاجها بنقي العظام.
  • الالتهاب الفقاري، في بعض الحالات المتقدمة جدا من مرض الروماتيزم تظهر آلام بأسفل الظهر نتيجة انتشار الالتهاب مصاحبة مع تيبس وصعوبة بالحركة خصوصا صباحا.

عوامل خطورة مرض الروماتيزم

 يتم تصنيف مرض الروماتيزم على أنه من أمراض المناعة الذاتية والتي تعتبر أمراض تدهورية، فمضاعفاتها تزداد مع تقدم المصاب في العمر ومع الإجهاد البدني، وليس كغيرها من الأمراض التي تبدأ بظهور أعراض قوية ثم تبدأ بعد ذلك بالزوال بشكل تدريجي.

وذلك لأن أمراض المناعة الذاتية كمرض الروماتيزم يعمل على حدوث اختلال بجهاز المناعة فيقوم بمهاجمة نفسه أو بمهاجمة خلايا بدنية قد حدث اختلال بوظيفتها نتيجة طفرة محددة فأصبح جسم المريض يميزها على أنها خلايا غير جيدة ويقوم بمهاجمتها، وعلى هذا الأساس يتعامل جسم الشخص مع هذا المرض.

إلى هنا نكون انتهينا من تقديم مقالنا اليوم الذي تحدثنا فيه حول موضوع أعراض الروماتيزم وعوامل خطورة الإصابة بهذا المرض، ونتمنى أن نكون قد استوفينا جميع الجوانب التي تخص هذا المرض.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى