أعراض ارتفاع ضغط العين

أعراض ارتفاع ضغط العين ، يتعرض كافة الأشخاص للإصابة بارتفاع ضغط العين، ويحدث هذا الارتفاع في ضغط العين نتيجة ارتفاع الضغط على أي موضع في العين، بحيث يتخطى الضغط المعدل الطبيعي للعين والذي يكون من 10 إلى 12 مللي متر زئبق، ومع ظهور أعراض ارتفاع ضغط العين يجب العناية بالحالة من أجل تجنب حدوث المضاعفات، وخلال السطور القليلة القادمة في عالم المعرفة سوف نتعرف بالتفصيل على أعراض ارتفاع ضغط العين.

ما هي أسباب ارتفاع ضغط العين؟

يحدث هذا الارتفاع في ضغط العين نتيجة وجود خلل في تصريف السوائل أو إنتاجها داخل العين، الأمر الذي يترتب عليه زيادة كمية السوائل داخل العين، وهو السبب المباشر الذي يؤدي إلى الإصابة بارتفاع ضغط العين ومع عدم العناية الكامل مرحبا بهذه الحالة، قد يؤدي ذلك إلى حدوث تلف في العصب البصري.

ما هي أعراض ارتفاع ضغط العين؟

لا توجد أعراض مباشرة تشير إلى إصابة الشخص بارتفاع ضغط العين، ولكن أثناء ظهور أي أعراض في المراحل المتقدمة، يجب اللجوء فورا إلى الطبيب المختص من أجل متابعة الحالة، و يقوم الطبيب بتشخيص الحالة من خلال بعض التفاصيل الطبية، والتي منها الآتي:

  • التاريخ البصري: حيث يقوم الطبيب بالاستفسار عن تاريخ احمرار العين وأيضا تاريخ ألم العين، ومتى ظهر على المريض الصداع الناتج عن ارتفاع ضغط العين، بالإضافة إلى الاستفسار عن سواء كان المريض قد أصيب بمرض بصري سابق أم لا.
  • التأريخ الطبي: في هذه الخطوة يقوم الطبيب بالاستفسار عن ما إذا سبق للمريض إجراء بعض الجراحات الطبية من قبل أم لا، أو أصيب بأمراض في الأوعية الدموية مثل أمراض القلب أو ارتفاع في ضغط الدم أو حدوث تشنجات من قبل، وما إلى ذلك.
  • الأدوية الحالية: يستفسر الطبيب عن الأدوية التي يتناولها المريض في الوقت الحالي، وخاصة إذا كان يتناول أدوية لارتفاع ضغط الدم أم لا، حيث تساعد هذه الأدوية في تذبذب الضغط الداخلي المتواجد في العين والذي يؤدي إلى الإصابة بارتفاع ضغط العين.
  • معرفة بعض عوامل الخطر للمريض: حيث يقوم الطبيب بمعرفة التاريخ الذي ظهر فيه ارتفاع ضغط الدم لمعرفة ما إذا كانت الحالة وصلت لمرحلة الغلوكوما أم لا.
  • من عوامل الخطر أيضا معرفة عمر المريض لأن تقدم العمر الذي يفوق 50 عام أحد عوامل الخطر لارتفاع ضغط العين، و قصر النظر، ومعرفة التاريخ العائلي للمريض في الدرجة الأولى لإصابة الغلوكوما.
أعراض ارتفاع ضغط العين
أعراض ارتفاع ضغط العين

كيفية علاج ارتفاع ضغط العين؟

بعد الحديث عن أعراض ارتفاع ضغط العين، يجب الآن معرفة طرق العلاج التي يمكن من خلالها يتم تخفيض ارتفاع ضغط العين قبل الإصابة بالمضاعفات الناتجة عن ارتفاع ضغط العين مثل فقدان البصر الذي يحدث نتيجة الإصابة بالغلوكوما، ولكن تختلف طرق العلاج من شخص لآخر على حسب الحالة الصحية للمريض وشدة المرض.

على سبيل المثال، إذا وجدت أحد الحالات المصابة بالعصب البصري مثل الشعور بهالات أو ضباب في الرؤية ، يلزم الأمر في هذه الحالة تناول علاج قوي وفعال من أجل التخلص من المشكلة مع متابعة الطبيب المختص بشكل دوري.

وأثناء التشخيص يقوم الطبيب بقياس الضغط بوسيلة تسمى مقياس التوتر، ثم يقوم بعمل بعض اختبارات العصب البصري والرؤية المحيطة، وذلك باستخدام اختبار مجال العصب البصري، حتى يتأكد الطبيب من عدم إصابة المريض بالغلوكوما، والتي تؤدي إلى فقدان البصر في أغلب الحالات، بعد ذلك يقوم الطبيب بتقييم مستوى الصرف في العين والذي من خلاله يستطيع معرفة السبب الرئيسي لارتفاع ضغط العين وتحديد .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى