أعراض ارتفاع البوتاسيوم في الجسم

أعراض ارتفاع البوتاسيوم في الجسم ، البوتاسيوم من أحد أهم العناصر التي يحتاج إليها جسم الإنسان للقيام بجميع الوظائف بشكل جيد وصحيح، فيساعد البوتاسيوم العضلات والأعصاب في عملهم، والمعدل الطبيعي لعنصر البوتاسيوم في الدم من 3.6 إلى 5.2 مليمول لكل لتر.

يحدث ارتفاع البوتاسيوم بالجسم عندما يصبح المعدل أعلى من 5.5 مليمول لكل لتر، ويحدث ذلك الارتفاع بسبب مرض السكري أو الجفاف أو بسبب الإفراط في تناول الأطعمة التي تحتوي على عنصر البوتاسيوم، ويجب علاج ذلك الارتفاع في البوتاسيوم وذلك لمنع حدوث مضاعفات مهددة وخطيرة للحياة، وفي عالم المعرفة سوف نتحدث عن هذا الموضوع بالتفصيل.

جدول المحتويات

أعراض ارتفاع البوتاسيوم في الجسم

الأعراض التي تظهر عند حدوث ارتفاع البوتاسيوم في الجسم على مستوى ارتفاع ذلك العنصر في الدم، ففي الحالات الخفيفة يمكن ألا تظهر أي أعراض تذكر، ولكن في الحالات الشديدة قد يسبب ارتفاع البوتاسيوم بالجسم حدوث قصور أو شلل في القلب، وقد تظهر الكثير من الأعراض عند حدوث ذلك الارتفاع في البوتاسيوم، وتلك الأعراض هي

  • الشعور بضعف وتعب.
  • الشعور بوخز أو تنميل.
  • القيء والغثيان.
  • الشعور بصعوبة في التنفس.
  • حدوث ألم في الصدر.
  • الشعور بخفقان في القلب أو عدم انتظام بدقات القلب.
أعراض ارتفاع البوتاسيوم في الجسم
أعراض ارتفاع البوتاسيوم في الجسم

أسباب ارتفاع البوتاسيوم في الجسم

السبب الرئيسي وراء حدوث ارتفاع البوتاسيوم بالجسم هو حدوث خلل بوظائف الكلى، وكذلك يوجد الكثير من الأسباب الأخرى التي قد تؤدي لحدوث هذا الارتفاع بالبوتاسيوم كالإصابة ببعض الأمراض أو بتناول بعض الأدوية، وسوف يتم توضيح هذه الأسباب وهي كالآتي

  • مرض الكلى المزمن، فعند حدوث هذا المرض لن تستطيع الكلى على تصفية الدم من البوتاسيوم وبالتالي لم يستطيع إخراج البوتاسيوم الزائد لخارج الجسم مما يؤدي لحدوث ارتفاع في مستواه.
  • مرض السكري الغير معالج، فعدم علاج مرض السكري يؤدي لحدوث نقص في الأنسولين وبالتالي ارتفاع بمستوى البوتاسيوم في الجسم. تناول بعض الأدوية، فاستخدام الأدوية المضادة للالتهابات الغير ستيرويدية كالإيبروفين ibuprofen أو النابروكسين naproxen، واستعمال مدرات البول diuretics ودواء السيكلوسبورين cyclosporine ودواء التريميثوبريم trimethoprim وأدوية مثبطات الأنجيوتنسين angiotensin inhibitors وأدوية حاصرات بيتا beta-blockers وأدوية حاصرات الكالسيوم calcium blockers ودواء السكسينايلكولين succinylcholine ودواء الهيبارين heparin ودواء المانيتول mannitol ودواء الديجوكسين digoxin يؤدي لارتفاع البوتاسيوم في الجسم.
  • أمراض القلب، فالإصابة بمرض فشل القلب ألاحتقاني يؤدي لحدوث خلل بوظائف الكلى وبالتالي حدوث ارتفاع بمستوى البوتاسيوم، وكذلك الأدوية التي تستخدم في علاج فشل القلب ألاحتقاني من الممكن أن تؤدي لحدوث ارتفاع بمستوى البوتاسيوم.
  • التعرض لإصابة، فقد يؤدي التعرض لإصابة لحدوث تلف في الأنسجة وبالتالي حدوث تغير بمستوى البوتاسيوم بالجسم.
  • قلة هرمون الألدوستيرون، من الممكن أن يحدث ارتفاع بمستوى البوتاسيوم في الجسم نتيجة لحدوث نقص بهرمون الألدوستيرون.
  • مرض تضخم الغدة الكظرية الخلقي، فهذا المرض نادر الحدوث ويصاب به الأفراد نتيجة حدوث طفرة جينية تؤدي لانخفاض مستوى هرمون الألدوستيرون. تناول كميات كبيرة من البوتاسيوم، فتناول كميات من البوتاسيوم بواسطة لأدوية أو بواسطة النظام الغذائي قد يؤدي لحدوث ارتفاع بمستوى البوتاسيوم في الجسم.
  • زيادة مفرطة في بوتاسيوم الدم الكاذب، حيث يحدث زيادة مفرطة في بوتاسيوم الدم الكاذب عندما تصبح نتيجة اختبار مستوى البوتاسيوم بالجسم عالية بسبب تحلل خلايا الدم الحمراء خلال إجراء الاختبار.

تشخيص ارتفاع البوتاسيوم في الجسم

يقوم الطبيب بعملية تشخص لارتفاع البوتاسيوم بالجسم من خلال إجراء اختبار تحليل الدم، حيث يقوم الطبيب بسحب الدم من وريد الشخص ومن ثم يقوم بتحليله بالمختبر، وقد يقوم الطبيب بإجراء تخطيط لكهربة القلب عندما يوجد اشتباه بوجود ارتفاع بمستوى البوتاسيوم بالجسم، وذلك لأن تخطيط كهربة القلب يساعد بتحديد شدة هذا الارتفاع بالبوتاسيوم، وكذلك هذا الاختبار يساعد بمعرفة ما إذا كان يوجد عدم انتظام في دقات القلب بسبب ارتفاع في البوتاسيوم ام لا.

أعراض ارتفاع البوتاسيوم في الجسم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى