أعراض إسهال الأطفال

أعراض إسهال الأطفال ، يحدث الإسهال حينما يخرج البراز من فتحة الشرج لدى الشخص لمصاب به بصورة سائلة وعلى فترات قريبة، ويمكن أن يستمر على مدار اليوم وقد يستمر قرابة أسبوع أو أكثر، وبعض الأشخاص يتركونه حتى ينتهي وحده، لكن إذا بقي لفترة طويلة دون انقطاع فيجب أن يتم استشارة الطبيب خاصة في حالة إصابة الأطفال به، فتعرفوا معنا في عالم المعرفة على أعراض إسهال الأطفال.

أسباب الإسهال عند الأطفال

العدوى الفيروسية

قد تستمر أعراض الإسهال لدى الأطفال لأكثر من أسبوع وقد يصاحب ذلك بعض الأعراض الخاصة بالحمى، ولكن هذا يمكنه أن يكون بسبب العديد من الأسباب والتي تأتي على رأسها الفيروسات التي تصيب الجهاز الهضمي، ومن أشهر الفيروسات التي تسبب إسهال الأطفال هو فيروس “الروتا” والذي يتسبب في إصابة الكثير من الأطفال خاصة في أعمار مبكرة بالإسهال أذلي يستمر معهم لأيام طويلة.

وكذلك عدوى تسمى “السمونيلا” أو بعض الطفيليات ويتم علاج الطفل منها من خلال إعطائه “علاج العدوى ذاتها” ولكن هذه الأدوية مع تكرار الإسهال يمكن أن يصيب الطفل بالجفاف لذلك يجب أن يتم إعطاء الطفل الكثير من السوائل خلال هذه الفترة.

حدوث التسمم

فالتسمم الغذائي يمكنه أن يكون أحد أسباب الإصابة بالإسهال عند الأطفال، وهذا الأمر شائع لدى الأطفال بصورة كبيرة، بسبب انتقال العدوى إليهم بعد تناول وجبات غذائية مسممة أو غير مطهية بصورة سليمة.

ويمكن أن تستمر الأعراض الخاص بإسهال التسمم الغذائي حوالي 24 ساعة أو أكثر وتختفي ولكن إذا لم تختف بعد هذه المدة فلابد من وجود حلا لذلك واستشارة الطبيب أو التوجه إلى أقرب مستشفى. وكذلك الحرص على إعطاء الطفل القدر الكافي من السوائل حتى لا يصاب الطفل بالجفاف.

أعراض إسهال الأطفال

تناول بعض الأدوية

قد يكون تناول بعض الأنواع من الأدوية سببا في إصابة طفلك بالإسهال، وعلى رأسها مجموعة الأدوية التي تنتمي إلى المُلينات أو بعض أنواع المضادات الحيوية، ويمكن أن يتم التخلص من الإسهال الذي تسببه هذه الأدوية بتقليل أو إيقاف الجرعة التي يتم تناولها، أو من خلال العمل على تناول نظام غذائي صحي أكثر.

وهناك عدد كبير من الأسباب التي تكمن خلفها إصابة طفلك بالإسهال المزمن الذي يلازمه لفترة طويلة، ومنها أن يكون الطفل مصاب بالأساس بإلتهابات القولون أو بعض أمراض الجهاز الهضمي، أو أن يكون الطفل مصاب بمرض “كرون”، ويمكن أن يكون الطفل مصاب ببعض الأمراض المتعلقة بالحساسية تجاه بعض الأطعمة، وعادة ما يختفي الإسهال وأعراضه بعد هضم هذه الأطعمة.

أعراض إسهال الأطفال
أعراض إسهال الأطفال

أعراض إسهال الأطفال

  • حدوث بعض التشنجات في عضلات الجسم وفي اليدين والقدمين وهذا يحدث بعد أن يصل الأمر إلى أكثر من أسبوع من الإصابة بالإسهال بصورة متواصلة، وفي هذه الحالة لابد من استشارة الطبيب إذا استمرت هذه التشنجات.
  • الشعور بآلام شديدة في منطقة البطن كلها ويشعر الطفل أن الألم يصاحبه في داخل البطن وفي الجلد ايضا.
  • وجود غثيان مستمر في البطن مع وجود انتفاخات في الجهاز الهضمي قد تتراوح بين المتوسطة والشديدة.
  • يشعر الطفل طوال الوقت بالرغبة في التبرز والبقاء في الحمام مدة طويلة، وهذا يمكن أن يصيب الطفل بالجفاف فيجب إعطائه كمية من السوائل.
  • في بعض حالات الإصابة بالإسهال الشديد يمكن أن يصاحب التبرز خروج كمية من الدم مع البراز، ولابد في هذه الحالة من استشارة الطبيب أو الذهاب إلى المستشفى حتى لا تحدث مضاعفات في الحالة.
  • حدوث “سلس البول” وارتفاع نسبة الجفاف في الجسم، وقد يصاب الطفل بالحمى المؤقتة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى