أطعمة واقية من الشمس

أطعمة واقية من الشمس ، التعرض للشمس ينتج عنه نتائج سلبية تضر بالبشرة ولذلك يلجأ البعض إلى استخدام الكريمات الواقيات من الشمس على بشرة الوجه، ويعد ذلك من الوسائل التي لا نشير باللجوء إليها حيث يوجد أطعمة واقية من الشمس والتي تعمل على حماية البشرة من المخاطر الناجمة عن أشعة الشمس فوق البنفسجية، ونقوم بذكر بعض هذه الأطعمة في تقرير التالي في عالم المعرفة.

الأعراض الناتجة عن الإصابة بحروق الشمس

يصاب الجلد بالحروق نتيجة لتعرضها لأشعة الشمس المباشرة ويمكن تقييم شدة هذه الحروق بالفترة التي يتم تعرض الجلد للشمس بشكل مباشر والتي ينتج عنها تلك الأعراض وهي:

  • حدوث تورم في الجلد بشكل واضح.
  • ظهور البشرة بشكل مائل إلى اللون الأحمر.
  • الشعور بارتفاع في درجة حرارة.
  • الشعور بنوبات من الصداع.
  • الرغبة الشديدة في الحكة نتيجة لتقشر الجلد بعد مرور فترة من الحروق.

أطعمة واقية من الشمس

هناك الكثير من أنواع الأطعمة التي لها دور فعال في تغذية البشرة والعمل على تغذيتها وتجديد نفسها وحمايتها من الأضرار الناجمة من أشعة الشمس والتي من شأنها تعمل على ظهور البشرة بشكل شاحب وبها تجاعيد ومن أهم هذه الأطعمة التي تقوم بوقاية البشرة من تلك الأضرار ما يلي:

الرمان

 يتميز الرمان بأنه من أنواع الفواكه الذي يتمتع بقدرته الهائلة على حماية الإنسان من إصابة الشخص من الأضرار الناتجة من التعرض لأشعة الشمس البنفسجة مثل تلف خلايا الجلد، لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة.

كما يعمل على الوقاية من الإصابة بسرطان الجسم نظرا لاحتوائه على حمض الإيلاجيك ويعد من مضادات الأكسدة التي بها نسبة كبيرة من البوليمرات والتي من شأنها تعمل على منع أورام الجلد من أن تنمو.

أطعمة واقية من الشمس
أطعمة واقية من الشمس
أطعمة واقية من الشمس

التوت البري

التوت من أحد الفواكه التي لها دور فعال في حماية البشرة من الأضرار الناتجة من اشعة الشمس لأنها تتمتع باحتوائها على مواد مضادة للأكسدة، كما يعمل على الحد من ظهور التجاعيد ويمكن تحقيق ذلك من خلال عمل التوت البري كمربي ونقوم بتناولها في وجبة الإفطار أو من خلال تناول التوت البري بشكل صريح.

البطيخ

 يحتوي البطيخ على نسبة مرض من الليكوبين والتي لها فضل كبير على محاربة ظهور علامات الشيخوخة فضلا على أنها تقوم بعمل المواد المضادة للأكسدة التي يحتاج إليها الجسم ويمنحه القدرة على التجاوب بشكل أفضل.

الطماطم

 تتمتع الطماطم بانها اغنية بمضادات الأكسدة والتي تسمى الليكوبين، حيث أنها تلعب دورا هاما في حماية البشرة من أشعة الشمس الضارة ووقايتها من الالتهابات وتقليل الاحمرار التي يحدث نتيجة للتعرض لأشعة الشمس لفترة طويلة من الوقت.

الشاي الأخضر

 نظرا لاحتواء الشاي الأخضر على الفلافانول التي لها دور كبير في زيادة معدل إنتاج مادة الكولاجين في الجسم الذي بفضله يعمل على الحد من حدوث تورم في خلايا الجلد ومنح جلد البشرة بالمواد الذي تمنحه المزيد من النضارة.

الكريز

 يتميز الكريز بأنه من أفضل الأطعمة التي تحتوي على هرمون الميلاتونين المضاد للأكسدة والذي يساهم بشكل كبير في حماية البشرة من أشعة الشمس الفوق البنفسجية والعمل على تحفيز نمو خلايا الجلد الجديدة وبالتالي يعمل على ترميم البشرة التي تم اختراقها نتيجة لتعرضها لأشعة الشمس.

بعض النصائح للحفاظ على البشرة

  • البعد تماما عن التدخين لأنه يعمل على تقليل تدفق الدم إلى البشرة.
  • كما ينصح عند التعامل مع البشرة أن يكون بشكل لطيف.
  • يفضل استخدام المياه الفاترة فقط عند الاستحمام والبعد عن المياه الساخنة بشكل مبالغ فيه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى