أطعمة لتحسين المزاج والحالة النفسية

أطعمة لتحسين المزاج والحالة النفسية ، يعاني العديد من الأشخاص من الاكتئاب لعدة أسباب، منها سوء التغذية أو تغير فصول السنة، وهو ما ينتشر كثيرًا في فصل الشتاء، وهذا أمر طبيعي نتيجة عدم التأقلم مع المواسم، مما يجعل هناك العديد من الأطعمة التي تتناسب مع هذا الأمر، للتغلب على الاكتئاب وتحسين الحالة المزاجية، ولذلك في عالم المعرفة سوف نستعرض معكم أطعمة لتحسين المزاج والحالة النفسية خلال السطور القادمة.

اقرأ أيضًا: أهم أعراض الاكتئاب وطرق العلاج

أفضل أطعمة لتحسين المزاج والحالة النفسية

تقوم حالات الاكتئاب بدور كبير في عمليات الإحباط لنفسية الأشخاص، وشعورهم بحالة نفسية سيئة، وهذا ما يحدث غالبًا في تغير المواسم، مما جعل خبراء التغذية يؤكدون على أن هناك بعض الأدوية التي تقوم بدور فعال في عملية تحسين المزاج بشكل كبير، بجانب أن الرياضة لها دور فعال في هذا الأمر.

  • الأسماك الزيتية: تساعد هذه الأسماك بشكل كبير، الأشخاص الذين يعانون من نقص أحماض الأوميجا 3 الدهنية، والتي تتسبب في عملية الاكتئاب وانخفاض الحالة المزاجية، ولذلك فإن تناول الأسماك يقوم بتحسين الحالة المزاجية وتحافظ على صحة الدماغ ومرونة الخلايا.
  • الشوفان: يعتبر الشوفان من أفضل الأطعمة التي تعمل على تعزيز المزاج، من خلال تخفيض نسبة السكر في الدم، وهذا لأن الشوفان يحتوي على معدن السيلينيوم الذي يقوم بتعزيز الحالة المزاجية بشكل كبير.
  • الموز: يحتوي الموز على التريبتوفان، والذي يعتبر من الأحماض الأمينية، بجانب احتوائه على فيتامينات “A و B6 و C” والألياف والبوتاسيوم والفوسفور والحديد والكربوهيدرات، التي تساعد على تعزيز الحالة المزاجية، وتساعد على النوم، لأنه له دور كبير في علاج الأرق والإكتئاب والقلق.
  • العدس: يساعد العدس على زيادة إنتاج الدماغ للناقل العصبي السيروتونين، مما يؤدي إلى ارتفاع هرمونات السعادة والشعور بحالة مزاجية جيدة، بجانب استقرار مستويات السكر في الدم.
  • الدجاج والديك الرومي: يقوم الدجاج والديك الرومي بدور فعال في عملية زيادة الأحماض الأمينية، مثل التربتوفان، الذي يعتمد عليه الجسم في صناعة السيروتونين، الذي يعتبر أحد أهم الناقلات العصبية التي تتعلق بالمزاج، بالإضافة إلى أنه يساهم في صناعة هرمون الميلاتونين، الذي ينظم النوم.
  • السبانخ: يتم ربط بعض أوجه القصور في فيتامينات “ب” بالاكتئاب، وهذا لأن إنتاج السيروتونين يمكن أن يعيقه انخفاض مستويات فيتامين “ب”، التي تعتبر من أهم الفيتامينات التي يحتاج إليها الجسم، بالإضافة إلى حمض الفوليك والفيتامينات B3″ و B6 و B12” وهذا لأنها تقوم بدور كبير في تحفيز العقل والحفاظ على تحسين المزاج.
  • المحار: يحتوي على العديد من الفوائد المهمة التي تتعلق بالصحة بشكل عام سواء العقلية أو النفسية، وهذا لأنه يحتوي على نسبة عالية من الزنك الذي يعمل على إنتاج الطاقة التي تساعد على صحة الدماغ، بجانب أنه يحتوي على بروتين بتيروزين الذي يستخدمه العقل في إنتاج المواد الكيميائية اللازمة لتعزيز الوظيفة العقلية وتحسين المزاج.
أطعمة لتحسين المزاج والحالة النفسية
أطعمة لتحسين المزاج والحالة النفسية

أبرز النصائح لتحسين المزاج والحالة النفسية

هناك العديد من الطرق والوسائل التي يستطيع الشخص من خلالها تحسين حالته النفسية بشكل كبير، والتي يعتبر أفضلها تناول أطعمة لتحسين المزاج والحالة النفسية، وهذا بالإضافة إلى إتباع العديد من الأمور الأخرى التي تمنح الإنسان الشعور بالسعادة والرضا، ويظهر من خلالها أكثر إيجابية.

  • الابتسامة: تساعد عملية رفع زوايا الفم، على تغيير كيمياء الدماغ، مما تساهم بشكل كبير في بث الشعور بالسعادة طوال الوقت.
  • الأعمال التطوعية: تعتبر مساهمة الشخص في الأعمال التطوعية ومساعدة الآخرين في كل ما يحتاجون إليه، لها دور كبير في تحسين الصحة العقلية والشعور بالرضا دائمًا.
  • تكوين صداقات جديدة: تتميز العلاقات والصداقات الجديدة للأشخاص على نشر السعادة والتفاؤل بشكل كبير بين الأشخاص، مما يمنحهم مزاج رائع وصحة نفسية كبيرة.
  • ممارسة التمارين الرياضية: تساعد التمارين الرياضية على الوقاية من الإصابة بالاكتئاب وتحسين المزاج.
  • الاستماع إلى الموسيقى: تساعد الموسيقى بشكل كبير على تحريك المشاعر والعاطفة، التي تعمل على تحسين الحالة المزاجية.
أطعمة لتحسين المزاج والحالة النفسية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى