أطعمة تشعرك بالتعب

يتحكم النظام الغذائي الذي نتناوله في الشعور بالتعب والارهاق كما يتحكم أيضا في مد الجسم ومنحه الحيوية والنشاط، لذلك يجب أن نلتفت إلى نوعية الطعام الذي نتناوله خلال اليوم، خاصة إن كنت تعاني من بعض المشاكل الصحية كمرض السكري أو ضغط الدم أو غيرها من الأمراض التي تستلزم نظام غذائي معين.

أطعمة تشعرك بالتعب

الشعور بالتعب والنعاس والارهاق هي حالة قد يعاني منها البعض بعد تناول الطعام ويرجع ذلك إلى طبيعة عمل الجهاز الهضمي في هضم هذه الأطعمة حيث تؤدي بعض الأطعمة إلى انخفاض معدل الطاقة وخلال السطور التالية سنقدم قائمة بالأطعمة التي تسبب التعب:

الأطعمة الغنية بالدهون

تحتوي بعض الأطعمة كجبن الماعز والحليب الكامل الدسم ورقائق البطاطس والوجبات السريعة على نسبة عالية جدا من الدهون والتي تسبب منع نقل الأكسجين إلى الدماغ وهو ما يؤدي إلى خمول العقل وبالتالي الشعور بالتعب والارهاق ويؤدي كثرة تناول تلك الأطعمة إلى السمنة والاصابة بالسكري وارتفاع ضغط الدم وتصلب الشرايين.

الأطعمة المقلية

تحتوي الأطعمة المقلية أيضا على الدهون ولكن تأثيرها أكثر بكثير حيث تؤثر بشكل رئيسي وسلبي على الذاكرة وطبيعة عمل المخ وفي نفس الوقت تعتبر السبب الأول لأمراض القلب والشرايين، وتبدو آثارها واضحة أكثر على البشرة حيث تظهر بها علامات التقدم في العمر وتؤدي إلى الشعور بالارهاق والتعب.

الأطعمة التي تحتوي على التريبتوفان

التريبتوفان هو عبارة عن حمض أميني يسبب الشعور بالتعب والنعاس نتيجة لأنه يعمل على صنع هرمون السيروتونين وهو الهرمون المسؤول عن تنظيم النوم ومع زيادة مستوياته في الجسم فإنه يؤدي حتما إلى النوم والتعب والارهاق، مثل السبانخ والبيض وجبن التوفو.

الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات

يؤدي تناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات كالخبز الابيض والمعكرونة إلى زيادة معدلات افراز الأنسولين في الجسم ثم انخفاضه مرة أخرى بعد تناول الطعام بمدة قليلة وهو ما يؤدي إلى مشاكل في سكر الدم والشعور بالتعب والارهاق ومع الافراط في تناول تلك الأطعمة فإنه يؤدي إلى الاصابة بالسكري من الدرجة الثانية.

مشروب الأعشاب الطبيعية

تناول مشروب الأعشاب الطبيعية الدافئ يؤدي إلى الشعور بالاسترخاء وبالتالي النوم مثل شرب اليانسون والنعناع والخزامى والبابونج فكلها أعشاب تؤدي إلى خفض معدلات ضغط الدم في الجسم وبالتالي الشعور بالتعب والارهاق.

الحلويات

الحلويات هي من أخطر الأطعمة على الجسم نتيجة لأضرارها الكثيرة فكما أنها تؤدي غلى زيادة الوزن فإنها تؤدي أيضا إلى الشعور بالتعب والارهاق نتيجة لزيادة عمليات الأكسدة في الجسم، ومع كثرة الحلويات يزيد الوزن وتبدأ علامات التقدم بالعمر تظهر إضافة إلى الاصابة بالسكري.

الأطعمة المملحة

الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الملح تؤدي إلى الاصابة بأضرار شديدة كارتفاع ضغط الدم ومشاكل الهضم والكلى بسبب احتباس السوائل في الجسم وهو ما يؤدي إلى الشعور بالتعب والارهاق بعد تناول الملح.

نصائح للتغلب على التعب بعد تناول الطعام

لابد من الكشف عن السبب الرئيسي للشعور بالتعب والارهاق بعد تناول الأطعمة ومحاولة تجنب الأطعمة التي تسبب ذلك واستبدالها بنوع أخر صحي، ويمكن التغلب على ذلك الشعور من خلال النصائح التالية:

  • الحصول على عدد ساعات نوم كافي خلال اليوم بحيث لا تقل عن 8 ساعات.
  • تناول الوجبات الخفيفة خلال اليوم ويفضل توزيع الوجبات على مدار اليوم.
  • ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة أو المشي نصف ساعة يوميا.
  • التعرض للضوء الساطع بعد تناول الطعام يقلل من الاحساس بالتعب.
  • عدم تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين بعد تناول الطعام كالشاي أو القهوة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى