أطعمة تساعد على التركيز

أطعمة تساعد على التركيز …الغذاء الصحي يعتبر من أهم العوامل الأساسية التي تساعد في التعزيز من قوة التركيز وذلك نظرا لاحتوائه على العديد من العناصر والفيتامينات التي تساعد في تنشيط خلايا المخ والتي تساعد في التقليل من حدة التوتر والضغط وتزيد من التركيز وعدم النسيان، وقد وضع الأطباء بعد القيام بمجموعة من الأبحاث قوائم أطعمة تساعد على التركيز نذكر منها التالي من عالم المعرفة.

أفضل الأطعمة التي تساعد على التركيز

وهناك مجموعة من الأطعمة التي تتميز عن غيرها في كونها تعتبر من العوامل الأساسية التي تساعد في تقوية الذاكرة وزيادة معدل التركيز وينصح لجميع الطلاب بتناول هذه الأطعمة، ويجب التعرف على عدد كبير من أطعمة تساعد على التركيز من أجل الإقبال على تناولها للحصول على أعلى الدرجات.

فوائد الجوز من أجل تنشيط الذاكرة

  1. الجوز والمكسرات بشكل عام يعتبر من ضمن قائمة الأطعمة التي تساعد على التركيز حيث أنه يحتوي على الكثير من الأحماض التي تساعد في تحفيز الذاكرة وتعزز من القدرات الذهنية ومن أهم ما يحتوي الجوز هي الأوميجا 3 والعديد من مضادات الأكسدة التي تقوم بمساعد المخ في القيام بوظائفه بشكل أفضل.
  2. الجوز غنى بالألياف والبروتينات التي تعزز من القدرات العقلية والذهنية وهذا كله يساعد على عدم النسيان، لهذا ينصح الأطباء عادة بتناول الطلاب كمية مناسبة من الجوز قبل الذهاب إلى الامتحان.
أطعمة تساعد على التركيز
أطعمة تساعد على التركيز

الأسماك من أكثر الأطعمة التي تساعد على التركيز

عند الحديث عن أطعمة تساعد على التركيز لا يجب أن نغفل الدور الذي تلعبه الأسماك الدهنية بصفة عامة وخاصة أسماك السلمون في تحسين عملية التركيز وتقليل نسب التشتت.

  • الأسماك الدهنية من المواد الغذائية الغنية بالأوميجا 3 وقد أثبتت العديد من التجارب مدى أهمية هذا الحمض في التعزيز من وظائف الخلايا العصبية الموجودة بالمخ وهذا ينشط من عمل الذاكرة ويزيد من قوة التركيز.
  • لذلك ينصح بتناول السمك بمعدل من مرتين إلى 3 مرات في الأسبوع حيث أنه يمد الجسم بالعديد من الفيتامينات والمعادن اللازمة له ويتضمن العديد من الفوائد الأخرى لجميع أجزاء الجسم.

تناول الخضروات الورقية وعلاقاتها بزيادة معدل التركيز

في إطار العديد من الدراسات التي أجريت للتعرف على أطعمة تساعد على التركيز قد أكدت التجارب على الآتي:

  1. أن هناك علاقة قوية بين تناول الخضروات وخاصة الورقية وزيادة معدل التركيز.
  2. تم التأكيد على أن الخضروات تحتوي على العديد من المواد المحفز للغدد الموجود في المخ وخاصة تلك المسئولة عن التركيز، كما أنها تساعد في استذكار المعلومات بشكل سريع.

يعتبر من أهم الخضروات الورقية التي يجب الحرص على تناولها من أجل تحسين عمل الذاكرة وزيادة التركيز السبانخ والبروكلي.

أطعمة تساعد على التركيز

تعرف على…أطعمة تزيد الذكاء عند الأطفال

أفضل الفواكه التي تساعد على التركيز

  • التوت

يتساءل الكثير حول مدى أهمية التوت كطعام يساعد على التركيز، حيث أن العديد من الدراسات تشير للكثير من العناصر التي يتضمنها التوت والتي تحسن من وصول الأكسجين بصورة جيدة إلى المخ، وهذا بطبيعة الحال يحسن من الوظائف الحيوية التي يقوم بها المخ، ومنها تحسين أداء الذاكرة والمساعدة على الاستذكار والتركيز.

  • الأفوكادو

يحتل المركز الثاني في قائمة الأطعمة التي تساعد على التركيز حيث أنه يحتوي على نسبة كبيرة من كل من فيتامين د وحمض الفوليك الذي يساع في منع تجلط الدم، وهذا يساعد على التقليل من تشتيت الانتباه وزيادة نسب التركيز.

أشياء تساعد على التركيز وعدم النسيان

  1. الشوكولاتة

إضافة إلى ما تمتلكه الشوكولاتة من مذاق خاص يفضله عدد كبير من الأفراد وما نعرفه عن أن الشوكولاتة تساعد في تحسين الحالة المزاجية والتقليل من نسب التوتر والاكتئاب، فإنه أيضا تعتبر من أطعمة تساعد على التركيز وذلك لاحتوائها على نسبة من الكافيين الذي يعمل كموقظ للعقل.

عادة ما ينصح بتناول قدر مناسب من الشوكولاتة وخاصة الشوكولاتة الداكنة وذلك لأنها تتضمن نسبة من الماغنسيوم الذي يقلل من الضغط النفسي والعصبي الذي يمكن أن يؤدي إلى تشتيت الانتباه والتقليل من معدلات التركيز.

  1. القهوة

تعتبر من المواد التي تساعد على تحفيز المخ وتزيد من معدلات التركيز بصورة كبيرة وفعالة، فالكافيين الموجود في القهوة يحفز من إفراز الغدد النخامية التي تزيد من قوة التركيز وتؤدي إلى استرخاء الذهن وإمكانية الحصول على المعلومات المخزنة بكل سهولة. فينصح الأطباء بتناول كوب من القهوة في الصباح.

في الختام جميع هذه الأطعمة والتي تساعد على التركيز يجب تناولها بمقدار مناسب حيث أن الإفراط في تناولها يمكن أن يسبب العديد من المضاعفات لذلك يجب الحرص على تناولها باعتدال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى