أطعمة تزيد من جمال الطفل

أطعمة تزيد من جمال الطفل تعد أحد أهم الوسائل التي تعتمدها الأم في الاهتمام بتغذية جنينها، وتعتبر التغذية الصحية للأم في مرحلة الحمل من العوامل الرئيسية لإنجاب طفل يتمتع بصحة جيدة، حيث يبدأ مخ الجنين في التكون والتطور خلال الثلاث أسابيع الأولى من الحمل، وتتطور قدرات الجنين في تخزين المعلومات والذكريات خلال الثلاثة شهور الأخيرة، لذلك يجب أن تتناول الأم أطعمة صحية طوال فترة الحمل وتبتعد عن تناول الأطعمة الضارة، تعرفوا على المزيد عن أطعمة تزيد من جمال الطفل من عالم المعرفة

جدول المحتويات

أطعمة تزيد من جمال الطفل

يلعب عامل التغذية دورًا أساسيًا في نضارة بشرة الطفل ونعومة وقوة الشعر، وهذه أهم الأطعمة التي تزيد من قوة بنيان الطفل:

  • الخضراوات الورقية: تحتوي الخضراوات الورقية مثل البقدونس والجرجير على مضادات أكسدة مهمة، بالإضافة إلى وجود أهم الفيتامينات اللازمة لنمو خلايا الطفل، التي تحميه من الإصابة باعتلال الجهاز العصبي.
  • البيض: يعد البيض من الأغذية الغنية بعنصر الكولين الذي يساعد على تقوية وظائف المخ ويحفز الذاكرة لدى الجنين.
  • قرع العسل: يتضمن قرع العسل معدل مرتفع من الزنك اللازم لبناء مخ الجنين وتقوية عمليات إرسال واستقبال المؤشرات عند الجنين، لذلك ينصح الأطباء بضرورة تناول الحامل 7 جرام من قرع العسل يوميًا.
أطعمة تزيد من جمال الطفل
أطعمة تزيد من جمال الطفل

الفواكه التي تزيد ذكاء الجنين

أطعمة تزيد من جمال الطفل

تهتم الأم بتناول أطعمة تزيد من جمال الطفل خلال فترة تكون الجنين لأهميتها في تحسين قدرة التواصل لدى الجنين وتساهم في زيادة نسبة الذكاء لديه، مثل:

  • البطيخ: يحتوي البطيخ على الفسفور والكبريت وفيتامين أ و ب، لذلك يعتبر البطيخ من الفواكه المفيدة للحوامل، فهو يتمتع باحتوائه على مكونات طبيعية تزيد من ذكاء الطفل، كما إنه يعالج بعض أمراض الدم والعظام مثل التيفويد والروماتيزم.
  • الأفوكادو: ثمار الأفوكادو غنية بحمض الفوليك، مما يساهم في إنتاج المايلين الذي يعد من العوامل الأساسية في تقوية الأعصاب لدى الجنين.

أكلات مفيدة لصحة الجنين

تعتبر هذه الأكلات ضمن مجموعة الأطعمة التي يجب أن تتناولها الأم في مرحلة تكون الجنين، خاصة في الأسابيع الأولى:

  • السمك: يعتبر السمك بكل أنواعه من العناصر الغذائية التي تحرص الأم على تناوله خلال فترة الحمل، حيث يعمل على زيادة معدل الذكاء لدى الجنين لاحتوائه على نسب مرتفعة من الأوميجا 3 والأحماض الدهنية.
  • السبانخ: تعتبر السبانخ  أشهرأطعمة تزيد من جمال الطفل حيث تحتوي مضادات أكسدة تساعد في تجديد أنسجة الطفل، بالإضافة إلى إحتوائها على حمض الفوليك الذي يدخل في إناج حمض DNA.

تعرف على…أدوية طبيعية لإنقاص الوزن

أطعمة مفيدة للطفل في عمر السنتين

يجب أن تشتمل الوجبات الرئيسية للأطفال الذين أتموا عامهم الثاني على هذه العناصر الغذائية المفيدة التالية، فهي تندرج  ضمن أطعمة تزيد من جمال الطفل مثل:

  • الخضراوات والفواكه: تشمل الفواكه التي يسهل مضغها بسهولة مثل الموز، الخوخ، الفراولة، التين، البطيخ، المشمش، أو سلق الفواكه الصلبة مثل: الكمثرى، التفاح، بالإضافة إلى الخضراوات المسلوقة مثل البازلاء، الكوسة، البروكلي، الجزر، على أن يتناول الطفل منها 5 إلى 8 ملاعق يوميًا.
  • البروتينات: تقدم بمقدار 60 جرام في اليوم، مثل اللحوم الحمراء، الأسماك، الدجاج، البيض.
  • النشويات: تتراوح نسبة النشويات التي يمكن أن يتناولها الطفل الصغير ما بين ملعقة إلى 3 ملاعق من الأرز أو المكرونة أو البطاطا المهروسة أو البطاطس المهروسة.
  • مشتقات الألبان: تشمل الزبادي والحليب منزوعي الدسم، فهي تمد الطفل بالكالسيوم اللازم لبناء العظام، والجرعة المناسبة تتراوح ما بين 1 إلى 2 كوب حليب يوميًا.

أطعمة مضرة بصحة الطفل يجب تجنبها

تعتبر الوجبات السريعة التي تعتمد على البروتينات المقلية أو المشوية المشبعة بالدهون الضارة والسكر هي الأطعمة الأكثر خطورة على صحة الأطفال مثل:

  • حبوب الإفطار: تعتبر من الأطعمة الضارة لاحتوائها على نسبة كبيرة من السكر ومعدلات منخفضة من البروتين والألياف.
  • اللحوم المصنعة: مثل الهمبرجر والهوت دوج تعد هذه الأطعمة من أسوأ أنواع البروتين.
  • المشروبات الغازية: تجنب شرب الطفل المشروبات الغازية يحميه من الإصابة بهشاشة العظا وفرط الحركة.
  • الحلويات: إن الحلويات المصنعة تعد من أخطر الأطعمة على صحة الأطفال، لذلك يفضل تناول الحلوى المعدة بالمنزل.

الخاتمة

مرحلة الحمل هي من المراحل الدقيقة للغاية والتي يجب أن تهتم فيها الحامل بتغذيتها، لقوة تأثير ما تتناوله الأم على صحة جنينها، بالتالي فإن تناول الخضراوات والفاكهة والأسماك يفيد في جعل صحة الجنين العقلية والحسية والإدراكية أفضل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى