أضرار مشاهدة التلفاز على الأطفال

أضرار مشاهدة التلفاز على الأطفال كثيرة وعلى الرغم من ذلك إلا أن الأم مازالت تعتبر التلفاز من أهم الوسائل المسلية لترفيه أطفالها، فنجد الأطفال يشاهدون التلفاز طوال اليوم بدون توقف خاصة الأطفال الرضع وهو ما يحتاج إلى وقفة حتى يمكن إنقاذ الأطفال من خطر كبير.

أضرار مشاهدة التلفاز على الأطفال

هناك الكثير من الدراسات والابحاث التي أكدت على مدى الضرر الشديد من الافراط في مشاهدة التلفاز على الأطفال وبالأخص مشاهدة أفلام الكرتون والرسوم المتحركة، والتي تؤثر في سلوك ونفسية وصحة الطفل، ومن بين أضرار مشاهدة التلفاز على الأطفال هي كالتالي:

اكتساب سلوكيات خاطئة

تؤثر مشاهدة التلفزيون على سلوكيات الطفل بشكل سلبي حيث يتأثر الطفل بما هو معروض أمامه من محتوى لذلك قد يكتب السلوكيات العنيفة والعدوانية بمنتهى السهولة مما يؤثر على تعامله مع أخوته أو زملائه في المدرسة.

زيادة الوزن

مشاهدة التلفاز تعني قلة حركة الأطفال وجلوسهم أمام التلفاز يعني اكتساب الوزن من خلال تناول الأطعمة والوجبات السريعة ورقائق البطاطس، ومع عدم الاهتمام بممارسة الرياضة أو القيام بالنشاطات الحركية فإن الوزن يزيد بشكل كبير مما يؤثر على صحة الجسم بسبب تخزين السعرات الحرارية في الجسم وعدم حرقا كما يؤدي أيضا إلى فتح الشهية وتناول الطعام الغير صحي وأوقات النوم وغيرها من السلبيات التي تعوق نمو وتطور الطفل.

ضعف الجهاز المناعي

جلوس الأطفال أمام التلفاز ومشاهدة ما يفضلونه من أفلام كرتون تؤدي الى توقف إفراز هرمون الميلاتونين وهو هرمون مضاد للأكسدة يعمل على تنشيط الجهاز المناعي للجسم وبالتالي قد يتعرض الطفل للعدوى والأمراض المناعية بمنتهي السهولة إضافة إلى الاصابة ببعض الأمراض الاخرى كمشاكل القلب والأوعية الدموية والسكتات الدماغية لا قدر الله، وقد أثبتت الدراسات أن الأطفال الذين يفرطون في مشاهدة التلفاز هم أكثر عرضة للربو.

أضرار مشاهدة التلفاز على الأطفال

نقص وتشتت الانتباه

تتأثر خلايا وأنسجة الدماغ بمشاهدة التلفاز حيث تتعرض أكثر للتدمير والتلف مما يؤثر على مراكز الإدراك والاستيعاب وضعف الذاكرة، وهو ما يؤدي فيما بعد إلى تشتت الذهن وضعف القدرات العقلية والذهنية للطفل، ومع التعرض الشديد للألوان والرسوم المتحركة يؤدي إلى ضعف الذاكرة وعدم القدرة على التحصيل الدراسي.

الاصابة بالسكري

التعرض المفرط لمشاهدة التلفاز للأطفال يؤدي إلى الاصابة بمرض السكري من النوع الثاني نظرا لأنه يؤثر على هرمونات الجسم حيث تختل نسبتها في الجسم كهرمون الأنسولين والذي يتعرض للاضطراب مما يؤدي إلى الاصابة بالسكري نتيجة لضعف مستويات انتاج الجلوكوز في الدم.

الاصابة بالسرطان

تطلق شاشة التلفاز أضواء واشاعات تضر بالجسم وتؤدي لى عدم توازن الهرمونات مما يؤدي إلى عملية تغيير في الحمض النووي الخاص بالجسم وهو ما يؤدي إلى الاصابة بالسرطان.

مرض التوحد

التوحد هو من أكثر الأمراض التي باتت منتشرة في الوقت الحالي والذي أرجعه العلماء أسبابه إلى مشاهدة التلفاز حيث يتوحد الطفل مع عالم الكرتون والرسوم المتحركة مما يؤثر على سلوكه مع الآخرين حيث يرى أنه فرد من هذا العالم ولا ينتمي إلى عالمنا المعروف لذلك نجد أن عواطفه تأثرت بشكل كبير ونمت لديه سلوكيات السلبية والأنانية والقلق وهو ما يقتل اي تواصل بينه وبين الآخرين.

أمراض العيون

مع الافراط في مشاهدة التلفزيون يرثر بشكل كبير على العيون حيث يؤدي إلى ضعف النظر وتدمير خلايا الشبكية بسبب الضغط الشديد عليها وارهاق العصب البصري بمشاهدة الألوان الصاخبة والرسومات المتحركة والاشعاعات التي تنبعث من شاشة التليفزيون.

لذلك على الآباء والأمهات تقنين مشاهدة التلفاز للأطفال بحيث يتم حساب الوقت أمام التلفاز وكل عمر له وقت محدد مع الاهتمام باختيار المناسب لكل سن والذي ينمي ويطور جوانب خاصة في الطفل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى