أضرار قلة شرب الماء

يجب معرفة أضرار قلة شرب الماء لأن الماء ضروري لصحتك، حيث يتكون الجسم من 60% من الماء، لذا  ليس من الجيد أن تسرف في شرب الماء وتجنب الجفاف نتيجة قلة شرب الماء، حتى يعمل أنظمة الجسم بشكل صحيح، تعرفوا على المزيد من عالم المعرفة.

تأثير نقص الماء في الجسم

من أضرار قلة شرب الماء هي انخفاض الأداء البدني، إذا كنت رياضيًا، فأن عدم شرب كمية كافية من الماء يمكن أن يكون له تأثير شديد على أدائك البدني، حيث وجدت دراسات علمية متعددة روابط بين انخفاض الأداء البدني والجفاف.

يحتوي متوسط ​​الجسم البالغ حوالي 60٪ ماء، أما بالنسبة للرياضيين، يمكن أن تزيد هذه النسبة بنسبة تصل إلى 10% اعتمادًا على مستوى التعرق ومستويات الترطيب قبل التمرين، قد يكون من الصعب الحفاظ على المستويات المطلوبة لأقصى أداء.

أثبتت الدارسات أن فقدان حتى 2٪ من محتوى الماء في الجسم يمكن أن يضعف الأداء البدني بشكل كبير.

وأيضاً من أحد أضرار قلة شرب الماء هو الإمساك المزمن، فهو ناتج نقص الترطيب الكافي للجسم، إذا كنت تعاني من الجفاف، فإن الأمعاء الغليظة تأخذ السوائل من الطعام الذي تناولته، مما يتسبب في جعل البراز صلبة مما يزيد من صعوبة المرور عبر الأمعاء.

حيث تم إثبات وجود علاقة بين قلة شرب السوائل والإصابة بالإمساك من خلال أحد الدراسات المؤكدة.

أضرار قلة شرب الماء
أضرار قلة شرب الماء

قلة شرب الماء والضغط

ارتفاع ضغط الدم شائع عند الأشخاص المصابين بالجفاف المزمن، عندما تفتقر خلايا الجسم إلى الماء، يرسل المخ إشارة إلى الغدة النخامية بإفراز فازوبريسين، وهي مادة كيميائية تسبب انقباض الأوعية الدموية، يؤدي هذا إلى ارتفاع ضغط الدم مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم.

قلة شرب الماء والاكتئاب

يمكن اتباع العديد من الأساليب للمساعدة في حل المشاكل النفسية مثل الاكتئاب والقلق واضطراب ما بعد الصدمة من خلال الحفاظ على رطوبة كافية طوال اليوم كل أنظمة الجسم ذلك يعتمد شرب كمية من الماء،

حوالي 75٪ من أنسجة المخ تتكون من الماء، وربطت الأبحاث الجفاف بالاكتئاب والقلق، لأن الصحة النفسية مدفوعة بشكل أساسي بنشاط عقلك، حيث يتسبب الجفاف في إبطاء عمل الدماغ وعدم عمله بشكل صحيح، من المهم شرب الماء كمغذي يحتاجه عقلك.

تعرف على…أطعمة تزيد الذكاء عند الأطفال

أضرار قلة شرب الماء على الكلى

قد يؤدي عدم شرب كمية كافية من الماء إلى إصابة إحدى الكليتين أو كليهما، يحدث فقدان الماء من خلال التعرق أو القيء أو الإسهال أو كثرة التبول.

يمكن أن تؤدي حالات مثل مرض السكري أيضًا إلى الجفاف، يؤدي الجفاف الشديد أو المزمن إلى تراكم الفضلات وتشمل الأعراض ألم أو انزعاج في الجانب أو الظهر التعب أو الإرهاق والرغبة الشديدة في تناول الطعام وصعوبة التركيز.

أضرار قلة شرب الماء على البشرة

يعمل الماء على ترطيب خلايا البشرة ليجعل بشرتك تبدو أكثر إشراقًا وحيوية وشبابًا ويعمل على تحسينها من خلال طرد السموم.

ومع ذلك، يمكن أن يتسبب نقص الماء في فقدان حيوية البشرة ومرونته، مما يؤدي إلى الجفاف والتقشر وظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد وترهل الجلد وظهور حب الشباب ومشاكل البشرة الأخرى.

هل عدم شرب الماء يسبب الموت

يحتاج الجسم إلى الكثير من الماء للقيام بالعديد من الوظائف الأساسية، مثل موازنة درجة الحرارة الداخلية والحفاظ على حياة الخلايا.

كقاعدة عامة، يمكن للشخص أن يعيش بدون ماء لمدة 3 أيام تقريبًا، ومع ذلك ، يمكن أن تؤثر بعض العوامل، مثل كمية المياه التي يحتاجها الفرد وكيفية استخدامه للماء

على سبيل المثال، قد لا يحتاج الشخص الذي يأكل الأطعمة الغنية بالمياه، مثل الفواكه أو العصائر أو الخضار، إلى شرب كمية كبيرة من الماء مثل أي شخص يتناول الحبوب والخبز والأطعمة الجافة الأخرى.

أيضاً ستؤثر الظروف البيئية التي يعيشها الشخص أيضًا على كمية المياه التي يستخدمها جسمه، حيث الشخص الذي يعيش في مناخ شديد الحرارة سيتعرق، مما يؤدي إلى فقدان المزيد من الماء، لن يتعرق أي شخص في بيئة يتحكم فيها المناخ حتى لا يستخدم الكثير من الماء.

إذا لم يكن لدى الشخص المصاب بالإسهال أو القيء إمكانية الوصول إلى الماء، فسوف يفقد الماء بشكل أسرع بكثير من أي شخص لا يعاني من هذه المشكلات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى