أضرار سماعات الأذن 

أضرار سماعات الأذن …انتشرت دراسات عديدة حول أضرار سماعات الأذن وكانت معظمها تتحدث أن الضرر لا يخص السماعة ولكن يخص مستوي الصوت والمدة المُستغرقة لسماع الصوت العالي كما أنها تؤدي إلي الإصابة بالطنين وهو عبارة عن تلف في أعصاب الأذن حيث يصل الصوت ويصطدم بأسطوانة الأذن والتي تنضغط بسبب غلق حجرة الأذن، تابعونا للتعرف على المزيد من عالم المعرفة………..

أضرار سماعات الأذن 

يستخدم العديد من الأشخاص سماعات الأذن عند عملهم أو ممارسة الرياضة أو المشي في الشارع لكن لا يعرفون مدى أضرار سماعات الأذن على المدى البعيد ومن الأضرار:

  • سماعات الأذن تجعل الصوت كبير جداً حيث يكون فلتر الصوت قريب من هيكل الأذن الداخلية ولذلك فإن احتمال الإصابة بفقد السمع كبيرة جداً؛ لأنه يتعرض لموجات صوتية وذبذبات لفترة زمنية طويلة.
  • الأصوات ذات الطاقة العالية تدمر الخلايا الشعرية داخل الأذن وينتج عنها طنين في الأذن.
  • حدوث ضمور في القناة السمعية لأن الصوت يكون حاد وقوي وتصل شدته إلي 85 ديسيبل ويأتي الضمور نتيجة الاستخدام لفترة كبيرة من الزمن.
  • تسبب السماعات الشعور بالاضطراب لكل مستخدميها لان تجعله منعزل بما يحيط به من صوت صاخب وإزعاج خصوصاً في الأماكن العامة لذلك يتعرض لخطر شديد.
  • التعرض للإصابة بالأمراض نتيجة الإهمال في تنظيف وتعقيم السماعة كل فترة، ولذلك فمن الأفضل تعقيم وتنظيف السماعة بقطعة من القطن مبللة بالديتول أو الكحول حتى تضمن خلو السماعة من الميكروبات.
  • الصوت العالي يسبب عدم وصول إشارات الصوت إلي المخ ولذلك فإنها تسبب اضطراب العصب الأذن
  • أجريت  الدراسات حول موظفين في سنة 2002 حول استخدام السماعة لوقت طويل وكانت النتائج وجود تأثير سلبي علي الأذن الوسطي وإصابة معظمهم بعدوى في الأذن.
  • وفي سنة 2017 أشارت دراسة سويدية بأن من الضروري عدم لبس السماعة لمدة كبيرة لأنها تسبب بعض المعاناة التي تصل إلى فقد السمع.
أضرار سماعات الأذن 
أضرار سماعات الأذن

نصائح لاستخدام سماعات الأذن

  • من اللازم استخدام ماركات مشهورة في السماعات للتأكد من جودة ونقاء الصوت و حتى تقي نفسك من أضرار سماعات الأذن
  • الأفضل عدم ارتداء السماعات أثناء الجري أو ممارسة أي نوع من الرياضة لأن الدم يتدفق خلال التمارين الرياضية إلي الرئتين والقلب والعضلات، ويكون تدفق الدم إلى الأذن ضئيل لذلك التعرض لمخاطر فقد السمع تكون كبيرة جداً والإصابة بحساسية الأذن؛ بالإضافة إلي انشغال المخ بإعطاء أوامر للعضلات واستخدام السماعات يعمل على تشتيت المخ.

تعرف على…نصائح حول تحسين الذاكرة

سماعات الأذن 

صار ارتداء سماعات الأذن جزء أساسي من اليوم وبالرغم من أن أسلاك السماعات تزيد من قوة الصوت وتكون بجودة عالية إلا أن تسبب العديد من المخاطر والكثير من الأشخاص لا يدركون أضرار سماعات الأذن والتي تبدأ بحساسية وتصل إلي الإصابة بفقد السمع ولكن مع اتباع نصائح الوقاية واتخاذ الوعي عند استعمالها يمكن تجنب أضرارها

ويتوفر العديد من أشكال وأنواع السماعات وتتميز السماعات بأنها تفصل كل الأصوات المحيطة ويبقي فقط صوت الموسيقى أو ما يتم الاستماع له في السماعة ويكون الصوت عالي وبجودة نقية ولكن هناك بعض العيوب أن حجم السماعات أحياناً يكون كبير بشكل مبالغ فيه ولذلك يصعب التنقل بها من مكان لآخر مثل: أداء التمارين الرياضية أو أداء الأنشطة اليومية.

أضرار سماعات الأذن 

هل تسبب سماعات الأذن السرطان 

تناولت العديد من الدراسات في الفترة الأخيرة اضرار سماعات الأذن وأنها من الممكن أن تسبب مشاكل صحية التي قد تصل إلي الإصابة بالسرطان.

وقام الأطباء بالتحذير من استخدام السماعات لوقت طويل يسبب أمراض نفسية ومشاكل في الجهاز العصبي وفقدان مؤقت للذاكرة وتدمير الجهاز التناسلي.

والسبب العلمي لتلك المخاطر أن السماعات ترسل انبعاثات وموجات ولكن العديد من الدراسات والأبحاث عن إشعاعات السماعة وتأثيرها السلبي على المدى البعيد.

حيث أن الاشعاعات المنبعثة من السماعة تعادل عُشر الإشعاعات المنبعثة من الهاتف المحمول ومن المفضل أن تكون السماعة بعيدة عن الجسم وتُنزع في حالة عدم استخدامها

افضل انواع سماعات الأذن

  • Momentum True wireless
  • Mpow
  • Airpods pro
  • Sony Wf

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى