أضرار الدهون

الدهون هي من أهم العناصر الغذائية التي تدخل الجسم والتي لها دور مهم للقيام بالوظائف الحيوية لجسم الانسان، فقد أثبتت الدراسات أن الدهون هي المصدر الأول للأنشطة اليومية ولمد الجسم بالحيوية عن طريق مده بالطاقة اللازمة، إضافة إلى امتصاص الفيتامينات من الأطعمة وعلى الرغم من فوائدها للجسم إلا أن تناولها بافراط له الكثير من الأضرار التي يجب تجنبها.

جدول المحتويات

فوائد الدهون

الدهون هي من أهم العناصر الغذائية الموجودة في الأطعمة والتي تدخل إلى جسم الإنسان لمده بالطاقة والحيوية والنشاط لأداء أنشطته اليومية بلا أي تعب أو مجهود، ومن بين أهم فوائد الدهون في الجسم هي:

  • مد الجسم بالطاقة اللازمة لممارسة الأنشطة اليومية العادية.
  • تساعد على امتصاص الفيتامينات والمعادن من الأطعمة ومن ثم الاستفادة منها.
  • الحفاظ على صحة البشرة والشعر بشكل مثالي.
  • تساعد على ابقاء درجة حرارة الجسم بالمعدلات الطبيعية له.

أنواع الدهون

هناك دهون ضارة بالجسم وهناك دهون صحية، وفي السطور التالية نعرض أنواع الدهون الضارة وهي كالتالي:

الدهون المشبعة

وهي الدهون الصلبة التي تظل على حالتها في درجة حرارة الغرفة العادية والتي توجد في اللحوم والسمن والزيوت، وتسبب الكثير من المشاكل الصحية المتعلقة بالقلب عند الافراط في تناولها.

الدهون غير المشبعة

وهي الدهون التي تظل بحالة سائلة في درجة حرارة الغرفة العادية فهي دهون مناسبة للجسم ولا تسبب أضرار كثيرة مثل التي تسببها الدهون المشبعة ولكن يجب تناولها بشكل صحي أيضا، ومن أمثلتها الزيوت النباتية المستخرجة من الأعشاب الطبيعية.

أضرار الدهون

الدهون المتحولة

وهي الدهون المتحولة أي المهدرجة والتي يتم تصنيعها لتصبح أكثر صلابة مثل السمن النباتي المهدرج والذي يتحول إلى سائل مع التسخين ثم إلى صلب مع التبريد، وأضراره خطيرة بالجسم حيث يؤدي إلى ارتفاع الكولسترول في الدم مما يعرض الجسم لمضاعفات صحية خطيرة.

أضرار الدهون

على الرغم من الفوائد الكثيرة للدهون الموجودة في نظامنا الغذائي إلا أن الافراط في تناولها من الممكن أن يؤدي إلى الكثير من الأضرار والأثار الجانبية على حسب نوع الدهون، والتي هي كالتالي:

  • زيادة الوزن والسمنة نتيجة السعرات الحرارية الزائدة.
  • الاصابة بالأمراض المزمنة كالسكري والقلب وارتفاع ضغط الدم.
  • التهاب المفاصل.
  • عدم القدرة على التنفس.
  • التعرض لتصلب الشرايين وارتفاع الكولسترول الضار.

أضرار الدهون المشبعة

الدهون المشبعة هي الدهون الصلبة أي التي تكون بحالة صلبة في درجة حرارة الغرفة، وهي التي تفتقر إلى الروابط الثنائية بين ذرات الكربون أي تكون مشبعة بالهيدروجين، والتي تتواجد بصورتها في بعض الأغذية كاللحوم المصنعة وجلد الدجاج واللحوم الحمراء والألبان وزيت النحيل وزيت جوز الهند والمعجنات والكيك والبسكويت.

عند الافراط في تناول الأطعمة التي تحتوي على الدهون المشبعة فإن ذلك يؤدي إلى ارتفاع مستوى الكولسترول في الدم وهو ما يزيد خطر الاصابة بمشاكل وأمراض القلب والشرايين والسكتات الدماغية، لذلك يوصى الأطباء بتناول الأطعمة التي تحتوي على الدهون المشبعة بنسبة لا تزيد عن 10% من إجمالي السعرات الحرارية يوميا.

أضرار الدهون المتحولة

الدهون المتحولة عي من أخطر أنواع الدهون لأن مع الافراط في تناولها يؤدي الأمر إلى رفع مستويات الكولسترول الضار في الدم كما تقلل من نسبة الكولسترول النافع في الدم وهو ما يؤدي إلى حدوث الالتهابات المتكررة مما يؤدي إلى الاصابة ببعض الأمراض المزمنة كالسكري وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والشرايين والسكتات الدماغية.

يتم الحصول على الدهون المتحولة عن طريق معالجة الزيوت النباتية بالهدرجة وهي إضافة ذرات الهيدروجين إلى الزيوت مما يكون دهونا صلبة تدوم لفترة أطول، ويمكن ايجاد الدهون المتحولة في الأطعمة المقلية والمعجنات كالدوناتس والبسكويت والبيتزا والسمن النباتي والوجبات السريعة والمعلبات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى