أضرار الجوز

الجوز هو من ألذ المكسرات والذي له قيمة غذائية عالية جدا، لأنه يحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة منها البروتين والكالسيوم والكربوهيدرات والسلينيوم والحديد، ويمكن تناوله كوجبة خفيفة أو تناوله مع مجموعة من الأصناف الأخرى كالسلطات والمعجنات والشوربات وغيرها، والافراط في تناوله يؤدي إلى الكثير من الأضرار لذلك يجب تناوله بحذر.

فوائد الجوز

للجوز فوائد عظيمة للجسم حيث يعمل على تعزيز صحة الجسم ودعم الجهاز المناعي والحفاظ على الدماغ والمخ اضافة إلى طعمه اللذيذ، ومن أهم فوائد الجوز هي كالتالي:

غني بمضادات الأكسدة

يحتوي الجوز على مجموعة من مضادات الأكسدة والتي بدورها تعمل على التقليل من أكسدة الدهون الزائدة وبالتالي التقليل من خطر تراكم الدهون على الأوعية الدموية مما يقلل من خطر الاصابة بتصلب الشرايين.

مصدر للأوميغا3

يعتبر الأوميغا3 أو الأحماض الدهنية من أهم المغذيات المهمة لصحة القلب والجوز يحتوي على نسبة كبيرة منه مما يعني حماية القلب من المخاطر الذي قد يتعرض لها.

دعم صحة الأمعاء

للجوز فوائد مهمة في دعم صحة الأمعاء حيث يحافظ على سلامتها من خلال الحفاظ على طبيعية البكتيريا النافعة الموجودة في الأمعاء.

أضرار الجوز

تقليل الاصابة بالسرطان

يحتوي الجوز على بعض المركبات الهامة التي تقلل من الالتهابات والسرطانات المختلفة مثل سرطان القولون والمستقيم والثدي والبروستاتا.

دعم وظائف الدماغ

الجوز به دور في دعم وظائف الدماغ لأنه يحتوي على أوميجا3 وفيتامين e مما يقلل من التهابات الدماغ والتقليل من خطر الأكسدة.

دعم القدرة الانجابية

يعمل الجوز على تحسين جودة الحيوانات المنوية مما يحسن من فرص الحصول على الحمل من خلال التخلص من التشوهات الخلقية والتقليل من الأكسدة.

تحسين نسبة الدهون في الدم

يعمل الجوز على التقليل من نسبة الكوليسترول الضار في الضار وأيضا يقضي على الدهون الثلاثية مما يعني التقليل من فرص الاصابة بأمراض القلب والشرايين.

أضرار الجوز

يجب تناول الكميات الأمنة والمعتدلة من الجوز لأن مع الافراط في تناول الجوز من الممكن أن يؤدي إلى مجموعة من الأضرار والآثار الجانبية والتي هي كالتالي:

  • يحتوي الجوز على عدد كبير من السعرات الحرارية مما قد يؤدي إلى زيادة الوزن والسمنة.
  • الافراط في تناول الجوز يؤدي إلى الاصابة بالاسهال بسبب احتواءه على الألياف والزيوت.
  • يسبب الحساسية وتظهر أعراضها بالطفح الجلدي وصعوبة التنفس.
  • الجوز من أهم مسببات تهيج القولون العصبي.
  • قد يؤدي إلى الاختناق عند تناول قشر الجوز لذلك يجب توخي الحذر عند تناوله.

القيمة الغذائية للجوز

يحتوي الجوز على مجموعة من الفيتامينات والمعادن المهمة لصحة الجسم مثل البروتين والدهون والكربوهيدرات والألياف والسكريات والكالسيوم والحديد والماغنسيوم والفسفور والصوديوم والبوتاسيوم والزنك والنحاس والمنغنيز والسلينيوم وفيتامين سي وفيتامين ب 1 وفيتامين ب2 وفيتامين ب 5 وفيتامين ب 6 وفيتامين أ وفيتامين هـ وفيتامين ك والدهون المشبعة والفولات.

فوائد زيت الجوز

يمكن استخراج زيت الجوز من ثمرة الجوز عن طريق الضغط عليها، ولزيت الجوز فوائد صحية جمة هي كالتالي/

  • يحتوي على الأحماض الدهنية غير المشبعة المفيدة لصحة القلب والشرايين.
  • يحتوي على مركبات البوليفينول النباتية وهي من أهم مضادات الأكسدة.
  • يقلل من مستويات السكر العالية في الدم.

فوائد قشر الجوز

  • تحتوي القشرة الخفيفة التي تغلف ثمرة الجوز على الكثير من المواد الغذائية المهمة لصحة الجسم والتي من بينها مركبات البوليفينول النباتية، كما تحتوي أيضا على فيتامين هـ والميلاتونين.
  • أما القشور الخضراء المجففة فإنها تحتوي على نسبة من فيتامين سي المهم لدعم الجهاز المناعي ومهم للبشرة، حيث تدخل في صناعة المكملات الغذائية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى