أضرار الاكثار من تناول الفيتامينات

الفيتامينات والمكملات الغذائية مهمة جدا لصحة الجسم، حيث تساهم في اعطاء الجسم التغذية الصحية مما يؤثر في أداء أجهزة الجسم بشكل طبيعي والحفاظ على صحة الشعر والبشرة، ولكن يجب عدم الافراط في تناول الفيتامينات لأنها من الممكن أن تؤدي إلى الأضرار في حال تناولها بشكل مبالغ فيه وبدون استشارة الطبيب.

أضرار الاكثار من تناول الفيتامينات

الافراط في تناول الفيتامينات أو تناول جرعات زائدة منه يؤدي إلى ظهور الأعراض الجانبية الخطيرة والتي تؤثر بالطبع على صحة الجسم وكل نوع فيتامين له آثار جانبية ويمكن شرح ذلك بالتفصيل في السطور التالية:

فيتامين سي

يؤدي الافراط في تناول فيتامين سي إلى الاصابة بالغثيان وتقلصات المعدة وأحيانا الإمساك، والمعروف عن فيتامين سي أنه مهم جدا في الوقاية من الأمراض عن طريق دعم الجهاز المناعي كما يعمل على تجديد خلايا الجسم.

فيتامين أ

الافراط في تناول فيتامين أ يؤدي إلى الاصابة بتلف الكبد وهشاشة العظام، كما يؤدي إلى ترسب الكالسيوم بالجسم وفشل الكلى، والمعروف عن فيتامين أ أنه مهم جدا لنمو العظام والأسنان ونمو الخلايا، كما يحمي العيون عند الأطفال.

فيتامين د

الافراط في تناول فيتامين د يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم الشديد وإلى فقدان كثافة العظام وتصلب الشرايين، كما يؤدي إلى تكوين حصوات الكلى وتلف الكلى، والمعروف أن فوائد فيتامين د عديدة منها الحفاظ على العظام وتحسين امتصاص الكالسيوم.

فيتامين ب 12

تناول جرعات زائدة من فيتامين ب 12 يؤدي إلى اصابة الجسم بالضعف العام وتنميل الاطراف وعدم وضوح الرؤية وقد يسبب ضعف التركيز، والمعروف أن فيتامين ب12 مهم لتعزيز صحة القلب والجلد والشعر والأظافر ولعلاج التهاب الأعصاب.

فيتامين هـ

فيتامين هـ أو فيتامين e مهم جدا للحماية من تجلط الدم والأوردة ويمنع حدوث تفاعلات الأكسدة كما يحافظ على صحة الشعر والجلد، وعند تناول جرعات زائدة منه فإنه يؤدي إلى الاسهال والغثيان والحساسية والطفح الجلدي وتقلصات المعدة وآلام شديدة بالرأس.

حمض الفوليك

عند الافراط في تناول حمض الفوليك فإنه يؤدي إلى اضطرابات في الحمل واضطرابات المعدة وحدوث نوبات من الاسهال وكذلك الاصابة بالطفح الجلدي وتلف الأعصاب، والمعروف أن حمض الفوليك مهم جدا أثناء الحمل لأنه يساعد على نمو الجنين ويقيه من التشوهات ويحمي من الإجهاض.

احتياطات مهمة يجب مراعاتها عند تناول الفيتامينات

يمكن تجنب حدوث مخاطر عند تناول الفيتامينات عن طريق أخذ الاحتياطات التالية:

  • تناول الطعام الصحي المتوازن لامداد الجسم بما يحتاج إليه من تغذية.
  • عدم تناول المكملات الغذائية بدون استشارة الطبيب أو بدون اجراء فحص طبي للتأكد من الجرعة المناسبة.
  • عند ملاحظة أي أعراض جانبية من بعد تناول الفيتامينات يجب التوقف فورا عن تناولها والبحث عن بديل.
  • الابتعاد قدر الامكان عن الأدوية التي تحتوي على عدد من الفيتامينات والمعادن إذ يجب تحديد نوع واحد من الفيتامينات التي يحتاجها الجسم وتناول مل فيتامين على حدة حسب حاجة الجسم.
  • عدم تناول المكملات الغذائية مع تناول الأدوية الأخرى تحسبا لحدوث تفاعلات دوائية وبالتالي ظهور أعراض جانبية خطيرة.

الحالات التي تحتاج إلى تناول الفيتامينات

لتجنب الافراط في تناول الفيتامينات والمكملات الغذائيى يجب استشارة الطبيب لتحديد نوع الفيتامين المناسب لصحة الجسم، وهناك فئات معينة لابد وأن تتناول الفيتامينات والتي منها:

  • كبار السن فإنهم بحاجة إلى الكالسيوم وفيتامين د.
  • الحامل والمرضع بحاجة غلى حمض الفوليك والكالسيوم والحديد.
  • من يتبعون الحميات الغذائية لانقاص الوزن فإنهم بحاجة إلى مجموعة فيتامينات تعويضية كفيتامين ب12 وفيتامين د وأوميجا3 والحديد والزنك والكالسيوم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى