أضرار أكياس البلاستيك

أضرار أكياس البلاستيك التي لا يعرفها الكثير من الأشخاص فهي تؤثر على الصحة والبيئة، حيث تحتوي على كمية كبيرة من الرصاص، على الرغم من دخول البلاستيك في الكثير من الصناعات، لكن الخطورة الكبيرة تكمن بدخوله في عالم التصنيع الغذائي تعرفوا على المزيد من عالم المعرفة.

أضرار أكياس البلاستيك

تحتوي الأكياس على مادة الرصاص، فهي تم تصنيعها من المواد النفطية الغير قابلة للتحلل العضوي، لذلك تخرج الكثير من الغازات الضارة عندما تتعرض لأشعة الشمس، كما أن الطريقة الأمثل للتخلص منها هي من خلال الحرق، ولكن هذا الأمر سوف يتسبب في إحداث التلوث بالبيئة.

ما هي أضرار الأكياس البلاستيكية

لا يخلو محل تجاري من وجود مثل تلك الأكياس، كذلك فإن كل منزل يحتوي على الأكياس على الرغم من خطورتها التي تتمثل فيما يلي:

  • تلوث الهواء لأنها تقع من ضمن المواد الغير قابلة للتحلل بالتالي يلجأ الكثير من الأشخاص إلى التخلص منها بواسطة الحرق مما يتسبب في التلوث الهوائي.
  • تلوث المياه: عند الإلقاء بالأكياس سواء كان في البحار أو المحيطات يتسبب في إحداث التسمم للزرع.
  • الإصابة بالسرطان والأمراض عندما يتناول الأشخاص الزرع الذي تم ريه من خلال الماء الملوث بسبب الأكياس البلاستيكية تنتقل المواد الضارة به للماء ثم الزرع، بالتالي يأكل منه الحيوانات ثم ينتقل للإنسان الذي يأكل لحوم تلك الحيوانات.
  • حفظ الأطعمة في الأكياس البلاستيكية بشكل خاص إن كان الطعام ساخن يتسبب في إفراز المواد الضارة إلى تلك الأطعمة.
  • تفرز تلك الأكياس مادة تسمى باسم الديوكسين وهي من أكثر المواد السامة التي تتسبب في إحداث أخطر الأمراض منها الأمراض السرطانية.
  • من أضرار أكياس البلاستيك أنه يدخل في صناعتها مواد ضارة منها باي اسيفينول التي تعمل على الإجهاض وتخفض مستويات هرمون التستوستيرون بالجسم، وتعمل على إحداث التشوهات بالجنين.
  • يدخل في صناعة الألعاب البلاستيكية مادة تسمى بولي إيثلين وهي تزيد من ضعف المناعة.
أضرار أكياس البلاستيك
أضرار أكياس البلاستيك

بدائل الأكياس البلاستيكية

بعد معرفة أضرار أكياس البلاستيك سواء كان على الإنسان أو البيئة يمكن استبدالها بالأكياس التالية:

  • أكياس الخضروات والفواكه الورقية: حيث يمكن استبدال الأكياس البلاستيكية بالأكياس الورقية عند شراء المواد الغذائية.
  • أكياس القماش: هناك بعض أنواع الأكياس المصنعة من الأقمشة التي يمكن إعادة استخدامها وهي انتشر استخدامها في الكثير من المحلات التجارية يتميز بألوانه الكثيرة والمتانة المعقولة، حيث يمكن استخدام تلك الأكياس لمرات كثيرة كما أنها لا تتسبب في إحداث أي أضرار.
  • أكياس من الجينز: يمكن الاستفادة من بناطيل الجينز القديمة وإعادة تدويرها عبر القيام بصنع أكياس تستخدم في تعبئة الأشياء، فهي تتميز بالمتانة بالإضافة إلى الشكل المميز لها والأهم من ذلك هو لا ينتج عنها أي مشاكل بالمقارنة بالأكياس البلاستيكية.

تعرف على…ما هي السعرات الحرارية

أضرار أكياس البلاستيك

حل مشكلة الأكياس البلاستيكية

انتشر استخدام البلاستيك في جميع أمور الحياة بشكل كبير، فهو يدخل في الكثير من الصناعات التي لا يمكن الاستغناء عنها، ولكن نظراً لأن هناك أضرار أكياس البلاستيك وغيرها المصنعة من البلاستيك لابد من حل هذا الأمر بشكل فعال وهي على النحو التالي:

تجنب استخدام المواد البلاستيكية المصنوعة للاستخدام مرة واحدة سواء كان أكياس البقالة، العبوات البلاستيكية، حيث يمكن استبدال العبوات بأخرى مصنوعة من الزجاج أو أي مادة أخرى.

استخدام زجاجات المياه القابلة للاستخدام لعدة مرات حيث يقع الكثير من الأشخاص في هذا الخطأ ويجب الحد من هذا الأمر بالفعل.

كيفية الحد من مخاطر البلاستيك

عدم وضع مواد غذائية ساخنة في أكياس البلاستيك حتى لا يصاب الإنسان بالتسمم الغذائي.

الحد من استخدام أكواب البلاستيك ومعلاق البلاستيك، الأطباق البلاستيك لأنها تمثل خطر كبير على الإنسان.

تقليل استخدام شفاطات الشرب خاصة في المشروبات الساخنة.

تناول الطعام الصحي بدلاً من الأطعمة السريعة التي تكون مغلفة في أكياس البلاستيك.

بعد أن تعرفنا على أضرار أكياس البلاستيك على كل فرد البدء من تغيير نفسه والتقليل من استخدام الأشياء المصنوعة من المواد البلاستيكية حفاظاً على صحته وعلى البيئة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى