أشهر شعراء العصر العباسي 

أشهر شعراء العصر العباسي …يعتبر العصر العباسي هو النهضة الأدبية في الشعر والنثر ويرجع ذلك لوجود عوامل عديدة منها الثقافية والسياسية والتي كان يتميز بها العصر العباسي عن غيره حيث اختلطت الثقافات ونمت مكانة الدولة الإسلامية، وكان الشعراء يكسبون الأموال من خلال شعرهم وانتشرت أنواع جديدة ومختلفة من الشعر من خلال أشهر شعراء العصر العباسي منها: الخمريات، الشعر الصوفي، شعر المجون، شعر الزهد، تابعونا للتعرف على المزيد من عالم المعرفة….

أشهر شعراء العصر العباسي 

  • ظهر أشهر شعراء العصر العباسي في ميادين الشعر والنثر وأظهروا إبداعهم الشعري في شتى أغراضه وامتازوا بابتكار المعاني والألفاظ وابتكار الصور الشعرية ومزجها بالمحسنات البديعية.
  • فأصبحت أشعارهم مثل المرآه التي تظهر وتعكس ذلك العصر الذي تميز باستقراره وتزين بأقوال شعراءه ومن أشهر شعراء الغزل في ذلك العصر: بشار بن برد فهو من رغم فقده لنظره لكنه كان يبدع في وصف حب وعشق وتهافت النساء عليه
  • ومن أشهر شعراء ذلك العصر في شعر الخمر: أبو نواس الذي ابتدع فن الخمريات ووصف ودنانها حتى علمت الخمريات وتواصلت معه
  • وكان سيف الدولة الحمداني من أفضل شعراء العصر العباسي في شعر الوصف، بينما كان العتاهية من أشهر شعراء الزهد حيث ذهب إلي زهده وأخذه بعدما كان يقضي فترة شبابه في اللهو والمرح.
أشهر شعراء العصر العباسي 
أشهر شعراء العصر العباسي

المتنبي

  • اسمه أبو الطيب أحمد بن الحسين الجعفي ويعتبر من أشهر شعراء العصر العباسي، كانت نشأته في الكوفة عام 303 هجرياً.
  • كان يتميز بذكاء شديد وفطنة وحيلة كبيرة واشتهر بالمتنبي لأنه ادعى النبوة، فقام أمير حمص بمعاقبته وحبسه حتى فرغ من ذلك وتاب.
  • وكان المتنبي يمدح أمير حلب( سيف الدولة الحمداني)  في الكثير من القصائد ولكن مدائحه لم تكن صادقة، وبعد ذلك حدث أمور عديدة بينهم كانت السبب في فراقهم وبعدها ارتحل المتنبي من مكان لآخر حتى توفي عام 354 هجرياً.
  • وكان شعر المتنبي يمتاز بالكبرياء والغرور والثقة بالنفس وتلك الصفات هي من ميزته وسط باقي الشعراء وكان المتنبي لا يقوم بإلقاء شعره إلا والأمير جالس وعلاوة علي ذلك شدة ألفاظه وتوضيح معانيه وبعده عن الكلام السلس البسيط.

تعرف على…أشهر شعراء الجاهلية في الغزل

ابو تمام

يعد أبو تمام من أشهر شعراء العصر العباسي واسمه حبيب بن أوس بن الحارث الطائي، ولد عام 188 هجرياً وجلس في قرية جاسم في سوريا ثم رحل بعد ذلك إلي مصر.

ثم أرسل إليه المعتصم ليأتي لبغداد حتى يقدمه من شعرائه ومكث في العراق ثم ذهب إلي الموصل ولكنه لم يمض بها سوي عامين ومات في عام 804 هجرياً ووصفه الناس علي أنه طويل وفصيح في النقاش مع الآخرين وكان يمتاز بحفظه ب 14 أرجوزة عدا القصائد والمحفوظات، كان هناك اختلافاً بين النقاد حول المقارنة بينه وبين المتنبي والبحتري ويمتاز شعره بالغموض وإتقان الصنعة والتكلف.

البحتري 

يعد من أشهر شعراء العصر العباسي واسمه أبو عبادة الوليد بن عبيد الله يعود نسبه إلي بني طئ وكان يمتاز بقصر قامته وكلمة البحتري مأخوذة من لفظ بحتر ومعناها ذات الخلق.

نشأ في منبج سنة 2006 وعاش بها واكتسب الفصاحة والبلاغة وتكونت فيه مُلكة الإعراب، واستطاع وهو في سن صغير حفظه للقرآن الكريم واطلاعه على أشعار العرب وتأثره بها حتى أصبح شاعراً له شأن كبير

كان شعره يُضفي عليه العفوية وصدق العاطفة وكان يتميز ببعده عن التكلف والمبالغة وكان يوظف خياله الشعري وإدخال المنطق في شعره.

وعلاوة على ذلك محسناته البديعية كانت واضحة ولها دور في تميز شعره ونقاء ألفاظه وكان متأثراً ب بيئته في معظم أبيات شعره.

أبو العلاء المعري  

أحمد بن عبدالله بن سليمان ويعتبر من أشهر كتاب وفلاسفة وشعراء العصر العباسي، ولد في سنة 363 هجرياً ومات في سنة 449 هجرياً، فقد نظره وهو صغير لذلك عزل نفسه فالمنزل ولذلك أُطلق عليه المعري

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى