أسطورة اليباب

أن أسطورة اليباب وهذا يعني أنه لا توجد طاقة إنتاجية ومخالفات، والأسطورة يثبت ذلك حيث قال: “إن اليبان كان يصور المادة الخام الرئيسية لقلة الهيئة في وقت لاحق، ظهرت أشكال محددة من الكائنات المستقلة مثل: الأرض والجبال والهاوية والغياهب والليل ونيكس وإيروس وثرثروس، ولا يمكن أن تكون بدون حياة، ولدت Gaia Uranus السماء، وغطت السماء بضوء أحمر متلألئ، وأصبح زوجها. Gaia Uranus هما أول زوج وزوجة في الكون.

أسطورة اليباب

  • تروي هذه الأسطورة قصة أرض ملعونة بسبب سيطرة التنين المرعب على منبع النهر الذي يروي هذه الأرض، فكانت حقولها في حالة خراب بعدم وجود الماء والعطش.
  • وهذا التنين المرعب الذي يحكم هذه الأرض يكون له كربان من خلال فتاة جميلة كل عام، كانت هذه الفتاة تنتظر الفارس الذي سينقذها من الأسر بقتل التنين، ثم تزوجها حتى يعود أهلها إلى ارض اليباب.

أسطورة قصيدة الأرض اليباب

تعتبر قصيدة “الأرض اليباب” من أجمل الأعمال الذي قدمها الشاعر “توماس سترينس إليوت”، وهذه القصيدة تصور شكل الهزيمة والخيبة التي سيطرة على الجيل بعد الحرب العالمية الأولى حيث أن الشاعر قام بتصور العالم مليء بالخوف والرغبة والذعر.

حيث كان العالم ينتظر علامة للتنبؤ بالخلاص أو الوعد، وهذه القصيدة كانت توضح ما بين النبوة والسخرية، ويستخدم الشاعر بعض الشخصيات الأسطورية كأعمدة لقصيدته وسوف نتعرف عليها سوياً في هذا المقال.

أسطورة اليباب
أسطورة اليباب

شخصيات أسطورة اليباب

  • سيبيليا: هي بطلة أسطورة اليبان حسب رأيهم، وهذه الفتاة هي وسيط الوحي بين الآلهة والبشر، وهذه الفتاة تقود جهود الفرسان، بالإضافة إلى ذلك أعطاها أبولو الحياة الخالدة، وقد توسلت للموت ولم تموت، حتى أصبحت عجوز.
  • كيوبيد: هذا طفل القصيدة المجنح ويتصف بالجمال الرائع للغاية، وهو ابن فينوس في الأسطورة الرومانية.
  • تايرسياس: حيث أن الأسطورة تيريسياس أنه رأى ذات يوم ثعبانًا أثناء المشي، ضربه، ثم أصبحت الأفعى امرأة، وقد عاش فترة سبع سنوات حياة المرأة حتى رأى نفس الأفعى وضربها مرة أخرى، فرجع إلى رجل بثديين مجعدين.
  • وعندما كان جوبيتير غاضبًا وضربه حتى أصبح أعمى، مكّن تعاطفه من رؤية المستقبل، لأنه عندما سأل من وجد ألذ الحب رجل أو امرأة، كان يقف بجانب الرجل.
  • كيرولانس: يعتبر زعيم الأسطورة الروماني الذي يدافع عن روما في مسرحية شكسبير

 تعرف على…أقوى 10 عملات في العالم

الأساطير اليونانية

تعتبر الأسطورة من القصص التقليدية التي تحكي أحداثًا خاصة أو تتحدث عن أفعال بطولية، وتعبر هذه الأساطير عن معتقدات بعض الشعوب في أوقاتهم البدائية، فتصور وتشرح الأحداث والظواهر الطبيعية والأشياء غير المرئية.

أسطورة اليباب

عادة ما يتمتع أبطال أسطورة اليباب بصفات رائعة في المجتمع، وفي أغلب الأساطير اليونانية القديمة، تتحدث عن أشياء يمكن الشعور بها، ولكن في الآونة الأخيرة، تستند بعض الأساطير إلى أشخاص وأحداث حقيقية، ولكن من بينها يرتبط معظمها بشخصيات خيالية.

تظهر الأساطير اليونانية أنه بالإضافة إلى الاقتراحات لتوجيه الناس ليعيشوا حياة سعيدة، فقد شرح أيضًا حياة وعادات المجتمع في ذلك الوقت، وحافظت على الأحداث التاريخية من خلال الأساطير اليونانية من خلال إعادة سردها.

الأرض اليباب

الجمل المكتوبة على شواهد القبور لضحايا الحرب العالمية الأولى هي “شرارة الإلهام” للشاعر العظيم “تي إس. إليوت” كتب أفضل القصائد في كل العصور وكتب القصائد التي جعلته مشهوراً في جميع أنحاء العالم.

هذه القصيدة هي “الأرض اليباب” أصدرت في عام 1922، حيث يُظهر إليوت (إليوت) المشهد المظلم للعالم المعاصر، مما يعكس خيبة الأمل والفشل الذي ابتلى به العالم، وسقطت هذه العوالم في خوف و في حالة من الذعر، حطم المزاج الوحشي بعد الحرب الناس والحجارة.

وتتكون القصيدة  من 434 بيتاً مقسمة إلى 5 أجزاء: “دفن الموتى”، والتي تتضمن موضوعات عديدة من اليأس وخيبة الأمل، تليها “لعبة الشطرنج”، والتي توضح أدواراً معينة بطريقة تجريبية.

ثم هناك “قسم النار”، حيث قدم الشاعر تأملات فلسفية حول معتقدات وأساطير معينة، يليها “الموت بالماء” ، وأخيراً ” ما قالته العاصفة”.

قصيدة الأرض اليباب

  • إبريل أشد شهور العام قسوة
  • يخرج زهور الليلك من بطن الأرض الميتة
  • يمزج الذكرى بالرغبة الحية
  • يسري بأمطار الربيع في الجذور الخامدة فتنبض
  • أحاطنا الشتاء بمعطف الدفء
  • وافترش الأرض بجليد النسيان

وفي الختام أن أسطورة اليباب على الرغم من أن إليوت، الحائز على جائزة نوبل في الأدب عام 1948، اكتسب شهرة واسعة، إلا أن إبداعاته الشعرية لم تكن وفيرة، وكان الشاعر نفسه على علم بذلك تمامًا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى