أسس العناية بالفم والأسنان

أسس العناية بالفم والأسنان هي من أهم ما يجب أن يتعلمه الانسان للحفاظ على صحة الفم والأسنان وبدون أن يحدث لها أي مشاكل صحية خطيرة، لان منطقة الفم عندما يحدث لها اي مشاكل فإن باقي أجزاء الجسم في خطر العدوى وانتقال الالتهاب والجراثيم اليها.

أسس العناية بالفم والأسنان

تبدأ أسس العناية بالفم والأسنان على الحفاظ عليها من الجراثيم والميكروبات التي تؤدي إلى تسوس الأسنان، وهي أول خطوة مهمة ثم بعدها عدد من الخطوات الأخرى وهي كالتالي:

  • تنظيف الأسنان يوميا بالفرشاة والمعجون صباحا ومساء.
  • اتباع الطريقة الصحيحة في تنظيف الأسنان من الأعلى إلى الأسفل.
  • تنظيف اللسان يوميا حتى لا يؤدي إلى تراكم البكتيريا ويسبب رائحة كريهة.
  • استخدام معجون الأسنان الآمن والذي يحتوي على مادة الفلورايد.
  • استخدام خيط الاسنان لتنظيف ما بين الأسنان من بقايا الأطعمة.
  • استخدام غسول للفم حتى يخلص الفم من أي بكتيريا ويجعل رائحة النفس منعشة.
  • التقليل من أكل الأطعمة التي تحتوي على السكريات والحمضيات.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن كالخضروات والفاكهة.
  • الكشف الدوري عند طبيب الأسنان للكشف عن أي مشاكل بالأسنان ومن ثم السرعة في علاجها.
  • الابتعاد عن تناول المشروبات الغازية والتي تجتوي على الصوا واستبدالها بالماء.
  • الاقلاع عن التدخين.
  • استخدام فرشاة الأسنان الآمنة والمناسبة والتي تنظف الأسنان جيدا.

أبرز مشاكل الأسنان الشائعة

هناك الكثير من مشاكل الأسنان الشائعة والتي يعاني منها معظم المرضى من جميع الفئات العمرية، ويرجع ذلك إلى اتباع عادات خاطئة تزيد من هذه المشاكل، والتي من بينها:

رائحة الفم الكريهه

يحدث رائحة كريهة للفم نتيجة لعدة أباب رئيسية منها أمراض اللثة كالتهاب ونزيف اللثة، وتسوس الأسنان وتراكم البكتيريا على اللسان وتراكم الجير والبلاك على الأسنان، ومن ثم فإن الفم في هذه الحالة بحاجة إلى استخدام غسول للفم ليخلصه من البكتيريا ويجعل رائحة النفس منعشة.

تسوس الأسنان

مع تآكل طبقة المينا وهي الطبقة الأخيرة بالأسنان يؤدي إلى تسوسها ويأتي ذلك بسبب تراكم الأحماض والجير والبلاك على الأسنان نتيجة لتناول السكريات والنشويات بكثرة، وهو ما يجب أن يتم علاجه عن طريق تنظيف الأسنان بشكل دوري حتى لا يؤدي إلى تسوسها.

أسس العناية بالفم والأسنان

أمراض اللثة

تحدث أمراض اللثة نتيجة اهمال علاج مشاكل الأسنان العادية ومن ثم يؤدي إلى التهاب ونزيف اللثة ويكثر عند كبار السن بسبب فقدان الأسنان نتيجة للاصابة بمرض السكري أو نتيجة للتدخين ومن ثم فلا يمكن اهمال علاج مشاكل اللثة الشائعة وعند ملاحظة اي تغير أو نزيف دم باللثة أن يتم على الفور استشارة الطبيب.

سرطان الفم

يعتبر سرطان الفم من أكثر مشاكل الفم الخطيرة والذي يظهر نتيجة للتدخين وتناول المشروبات الكحولية حيث يؤدي سرطان الفم إلى انتفاخ الفم وتورمه مع صعوبة في تناول الطعام والبلع، ومن ثم فإن الكشف الدوري مهم للوقاية من هذا المرض.

تآكل الأسنان

يحدث تأكل الأسنان نتيجة لتراكم الأحماض على الأسنان مما يؤدي إلى ضعف طبقة المينا الخارجية للأسنان مما يؤدي إلى فقدان بنية الأسنان نفسها وهنا يجب الكشف الدوري على الأسنان وحمايتها من التآكل.

حساسية الأسنان

هي واحدة من أغلب المشاكل والتي تظهر أيضا بسبب تأكل الأسنان وضعف طبقة المينا حيث تظهر بعد شرب الماء الساخن أو البارد وهو أمر مهم يحتاج إلى العناية بالأسنان.

تقرحات الفم

مع اهمال علاج تقرحات الفم من الممكن أن تحدث الكثير من المضاعفات منها ظهور البقع البيضاء نتيجة لداء المبيضات أو فيروس الهربس ومن ثم فإن علاجها مهم جدا خاصة في مراحلها الأولى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى