أسباب هشاشة العظام

أسباب هشاشة العظام ، يتكون الهيكل العظمي من العظام وهو من أعضاء الجسم الصلبة التي تكون في حالة تجدد بشكل دائم مع تطور الفئة العمرية لدي الإنسان، ولكن هناك الكثير من الناس يصابون بالعديد من الأمراض التي تصيب العظام ومن أبرز هذه الأمراض هشاشة العظام، ولكن لا يحدث ذلك فجأة فهناك الكثير من الأسباب التي تجعل الشخص يتعرض للإصابة بهشاشة العظام، ولذلك في عالم المعرفة نبين لكم في سياق مقالنا التالي أسباب هشاشة العظام.

اقرأ أيضًا: علاج انسداد قناة فالوب

أسباب هشاشة العظام

أولا: الأعراض المصاحبة لمرض هشاشة العظام

مرض هشاشة العظام من الأمراض المنتشرة بشكل كبير وخاصة عند الشخاص الذين تقدم بهم العمر، وهناك الكثير من الأعراض المصاحبة لهذا المرض وهذا ما نقوم بتوضيحه في السطور القليلة التالية:

  • حدوث بعض الانحناءات لمستوى الجسم للشخص المصاب عند وقوفه.
  • شعور الشخص المصاب بألم في منطقة الظهر والتي تنتج من وجود كسور به أو حدوث بعض الشروخ أو حصول انهيار في فقراته
  • حدوث بعض المشاكل في فقرات العمود الفقري.
  • حدوث خسارة للوزن بشكل واضح.

ثانيا: أسباب هشاشة العظام

الإصابة بهشاشة العظام تعد من أكبر المشاكل التي يعاني منها فئة كبيرة من الناس ويحدث هذا المرض نتيجة للعديد من الأسباب التي من شأنها يصاب الشخص بهذا المرض ومن أبرز أسباب هشاشة العظام ما يلي:

التقدم في العمر 

أكدت الدراسات أن التقدم في العمر يعد من أبرز أسباب هشاشة العظام لأنهم من أكثر الفئات التي تصاب بضعف في العظام الأمر الذي يترتب علية الإصابة بهشاشة العظام ولذلك ينصح الأطباء بتناول المكملات الغذائية وعنصر الكالسيوم.

أسباب هشاشة العظام

ترقق العظام

في العمر المتقدم يحدث الكثير من التغيرات وخاصة في طول الأشخاص حيث يصابون بحدوث انحناء في الظهر وينتج ذلك بسبب ترقق العظام وكل ما ذكر يدل على وجود هشاشة عظام لدى الشخص.

أسباب هشاشة العظام

ضعف الروابط بين العظام

حدوث ضعف في الروابط بين العظام ينتج عن وجود ضعف في عضلات الجسم وبالتالي يحدث للمريض ألم شديد في المفاصل الذي يكون سببا من أسباب هشاشة العظام.

الإصابة ببعض الكسور

ومن أبرز أسباب هشاشة العظام عندما يتعرض الشخص لبعض الكسور البسيطة والذي ينتج عنه تورم يصاحبه ألم شديد، أو عند الشعور بألم شديد في منطقة الظهر وعندما يظل هذا الألم قائم مدة 15 يوما فذلك يكون سببا قطعيا في أن الشخص أصيب بهشاشة العظام.

نقص عنصر فيتامين د

فيتامين د من أهم الفيتامينات التي لها دور كبير وفعال على القيام بامتصاص الكالسيوم الذي يعمل على تقوية العظام، ونقص فيتامين د من الجسم يؤدي إلى الشعور بآلام في العظام بالإضافة إلى حدوث ضعف في عضلات الجسم، ولذلك يجب الحرص على تناول الأغذية التي يتوفر فيها فيتامين(د) لكي يحصل الجسم عليها وهو متوفر في الكبدة والسمك وصفار البيض واللبن.

قلة تناول الكالسيوم

عنصر الكالسيوم من العناصر الهامة للجسم وخاصة العظام حيث أنها تعمل على نمو الجسم، بالإضافة إلى أنها تحافظ على صحة العظام وافتقار الجسم لعنصر الكالسيوم يعمل على إلحاق الضرر بالعظام ويصاب الشخص بهشاشة العظام.

الإفراط في تناول الكافيين

أثبتت التجارب أن الأشخاص الذين يفرطون في تناول الكافيين يؤدى إلى الإصابة بهشاشة العظام ويرجع ذلك لأن الكافيين يكون سببا رئيسيا في إعاقة امتصاص الكالسيوم في الجسم.

وجود مشاكل في الغدة الدرقية

أكد الأطباء أن الأشخاص الذين يعانون من فرط في نشاط الغدة الدرقية يؤدي إلى خسارة في العظام وينتج عنه الإصابة بهشاشة العظام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى