أسباب ظهور الحبوب في الوجه

هناك العديد من أسباب ظهور الحبوب في الوجه حيث تتعرض البشرة بجميع أنواعها إلى الحبوب، ولكن نسبة الاصابة بها تختلف من بشرة إلى أخرى ولذلك يجب معرفة الأسباب لعلاجها، ومعرفة كيفية العناية بالبشرة المعرضة لظهور الحبوب لتفادي ظهورها حتى لا تترك آثرا بالبشرة يصعب اخفائه.

ما هي حبوب الوجه؟

تجتوي البشرة بجميع أنواع على المسامات وهي الثقوب الصغيرة التي تتعرض يوميا إلى التلوث والبكتيريا والأوساخ وبقايا المكياج والأتربة، وكل هذه العوامل تؤدي إلى سدها وبالتالي ظهور البثور التي تتحول فيما بعد إلى حبوب نتيجة لتراكم البكتيريا مع الزهم أو الزيوت الزائدة للبشرة والذي يظهر مع البشرة الدهنية.

أسباب ظهور الحبوب في الوجه

هناك العديد من الأسباب تكون الحبوب في الوجه بعضها عوامل وراثية والبعض الآخر عوامل بيئية، وهناك حالات تجتمع فيها كل العوامل بأنواعهاـ والتي هي كالتالي:

انسداد مسام البشرة

مسام البشرة قد تتعرض للانسداد نتيجة لزيادة افراز الغدد الدهنية الزيوت الزائدة وهو ما يسبب تفاعل هذه الزيوت مع الاتربة وخلايا الجلد الميتة والبكتيريا مكونا للبثرة أو الحبوب.

الجينات الوراثية

قد يكون سبب تكون حبوب الشباب للوجه راجع إلى الجينات الوراثية والتي تتحكم في مدى حساسية البشرة وبالتالي تلتهب البشرة من أقل سبب مما يعرضها دائما إلى ظهور الحبوب والبثور.

أسباب ظهور الحبوب في الوجه

هرمونات الجسم

تتحكم الهرمونات عند الرجال والنساء أيضا في تكوين الحبوب فمع زيادة هرمون الاندروجين عند الذكور والاناث خاصة في فترة البلوغ يسبب كبر حجم الغدد الدهنية وبالتالي افراز الدهون الزائدة على البشرة وهي من أهم أسباب تكون حب الشباب خاصة مع التعرض للبكتيريا والأوساخ العالقة بالجو.

التوتر والقلق النفسي

الحالة النفسية تؤثر كثيرا على البشرة حيث تؤكد الدراسات على مدى تأثير القلق والتوتر على ظهور الحبوب في الوجه نتيجة لمدى تأثير هرمونات التوتر على الغدد الدهنية حيث يزيد افراز الدهون ومن ثم ظهور حبوب الوجه.

تناول بعض الأدوية

هناك العديد من الأدوية والعقاقير التي تؤدي إلى ظهور حب الشباب في الوجه من بينها الأدوية التي تندرج تحت فئة الستيرويدات القشرية والأدوية التي تحتوي على هرمون التستوستيرون أو الأدوية التي تحتوي على مادة الليثيوم، أو الأدوية التي تحتوي على هرمونات كأدوية منع الحمل.

النظام الغذائي

يؤثر نوعية الغذاء على البشرة حيث تتأثر بشرتنا بالغذاء الذي نتناوله كثيرا ومن أمثلة ذلك أن الحليب الخالي من الدسم والأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات والأطعمة الدسمة والشوكولاتة نؤثر كثيرا في ظهور حب الشباب.

منتجات العناية بالبشرة

من الممكن اختيار انواع خاطئة من منتجات العناية بالبشرة تؤثر على بشرتك بالسلب لأنها ببساطة غير مناسبة لطبيعة بشرتك ومن ثم فأنت بحاجة الى استشارة الطبيب لاختيار أنواع مستحضرات العناية بالبشرة المناسبة لك والتي لا تسبب أي حبوب بالوجه أو تهيج أو حساسية.

كيفية علاج ظهور الحبوب في الوجه

  • استخدم الغسول الذي يحتوي على حمض الساليسيليك فهو فعال في تنظيف البشرة والقضاء على الزيوت الزائدة والرؤوس السوداء.
  • استخدم مرهم أو جل يحتوي على حمض الأزيلاك مرتين يوميا فهو فعال في محاربة البكتيريا المسببة للحبوب.
  • استخدم جل يحتوي على البنزويل بروكسيد لتقشير الجلد ومحاربة البكتيريا وتنظيف بصيلات الشعر من أي أوساخ.
  • تناول دواء يحتوي على تريتينون تحت اشراف الطبيب للمساعدة في تجديد الخلايا.
  • تناول المضادات الحيوية المضادة للبكتيريا لتفادي تكاثر البكتيريا المسببة للحبوب.
  • الحفاظ على نظافة البشرة بغسلها دائما وعدم ترك اي فرصة لتراكم الأوساخ والبكتيريا.
  • استخدام منتجات العناية بالبشرة والتجميل الآمنة والصالحة للبشرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى