أسباب ضعف بطارية السيارة باستمرار

أسباب ضعف بطارية السيارة باستمرار متعددة، فهناك العديد من الأوقات التي قد تجد نفسك تعاني من أن سيارتك قد تعطلت والسبب وراء تلك المشكلة أن البطارية قد توقفت، ومع تكرار هذا الموقف المزعج تجد نفسك تتساءل عن السبب في حدوث تلك المشكلة، وهنا وفي السطور التالية قد قدمنا لك أهم الأسباب التي تجعل بطاريتك تتوقف عن العمل فتابع القراءة.

جدول المحتويات

ما هي أسباب ضعف بطارية السيارة باستمرار؟

هناك العديد من المذنبين الذين يمكن إلقاء اللوم عليهم في التسبب في ضعف البطارية، ومع ذلك فإن سبب معظم أعطال البطارية يرجع إلى خطأ المستخدم أو خلل في النظام الكهربائي أو ضعف أداء البطارية، و غالبًا ما تكون البطارية التي لا تزال تسبب لك مشكلة بسبب:

  • تآكل أو ضعف توصيلات البطارية – حيث يتعذر على نظام الشحن الاستمرار في توفير الطاقة أثناء القيادة من خلال اتصالات متآكلة أو مفككة.
  • ترك الأضواء مضاءة – في حين أن بعض المصابيح الأمامية مبرمجة لتنطفئ بعد 30 إلى 60 ثانية، إذا حدث خلل في النظام، فقد لا تنطفئ الأضواء، و قد تؤدي المصابيح الأمامية والمصابيح الداخلية التي تُركت قيد التشغيل إلى استنزاف البطارية وتكون من أهم أسباب ضعف بطارية السيارة باستمرار.
  • نظام الشحن الفاشل – من المحتمل أن يتم إلقاء اللوم على بطارية تتوقف أثناء تحرك السيارة على نظام الشحن، حيث يكافح المولد للمساعدة في إرسال طاقة كافية إلى البطارية، مما يتسبب في توقف السيارة.
  • البطارية ضعيفة – البطارية التي تكافح بالفعل للحفاظ على الشحن من المحتمل أن تضعف، حتى عمليات السحب البسيطة للكهرباء مثل الساعة، والتي تستمر في العمل حتى مع إيقاف تشغيل المحرك، يمكن تكون من أسباب ضعف بطارية السيارة باستمرار.
  • درجات الحرارة الشديدة – يمكن أن تؤثر درجات الحرارة المرتفعة أو المنخفضة للغاية سلبًا على البطارية، في حين أن درجات الحرارة الشديدة لن تضعف بطارية جيدة، إلا أنها يمكن أن تقلل من الشحن وتؤدي إلى إضعافها بمرور الوقت، ولا تتناسب درجات الحرارة القصوى مع البطارية الضعيفة وتتسبب في تعطلها.

اقرأ عن اضطراب الدورة الدموية

طرق لمنع ضعف البطارية

تعد صيانة بطارية السيارة أفضل دفاع لك عندما يتعلق الأمر بمنع بطاريتك من الفشل المفاجئ، إليك كيفية الحصول على بضعة أميال إضافية من بطاريتك:

  • حافظ على نظافة المنطقة عن طريق التأكد من خلو المنطقة من أي أوساخ أو حطام، وامسح الجزء العلوي من البطارية ونظف كابلات البطارية المتآكلة بما في ذلك الأطراف والتوصيلات بفرشاة فولاذية لمنع تواجد أسباب ضعف بطارية السيارة باستمرار.
  • تجنب استخدام أي مكونات كهربائية عندما لا يعمل المحرك، مثل الراديو وما إلى ذلك. قبل الابتعاد عن سيارتك، تأكد من إطفاء جميع الأضواء أو تم إيقافها تلقائيًا.
  • تأكد من أن بطاريتك مشدودة وغير قادرة على الحركة، ويمكن لأي نوع من الاهتزازات أو الحركة غير الضرورية أن تهز البطارية، هذا أمر خطير بشكل خاص إذا كنت في حادث أو توقف فجأة أو اصطدمت بمطبات كبيرة، و يمكن أن يتسبب التدافع في قصر البطارية وربما يتسبب في نشوب حريق.
  • حافظ على دفء البطارية في الشتاء وبرودتها في الصيف، بغض النظر عن الموسم إذا كنت قادرًا أوقف سيارتك في المرآب للمساعدة في حماية البطارية من العوامل الجوية. 
أسباب ضعف بطارية السيارة باستمرار

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى