أسباب جفاف الأنف

جفاف الأنف

بعض الأشخاص قد يشكون من إصابتهم بجفاف الأنف، وذلك يكون ناتج عن العديد من الأسباب والعوامل المتنوعة فبعضها يكون ناتج عن إصابة الشخص بأحد الأمراض، والبعض الأخر يكون نتيجة القيام بتناول بعض أنواع الأدوية، وفي كافة الأحوال يجب معرفة أسباب جفاف الأنف لكي تستطيع القيام بعلاجه.

ما المقصود بجفاف الأنف

  • هو أحد الأعراض الشائعة التي تنتج عن الكثير من الأشياء كالأدوية وظروف بيئية، ولكي يستطيع الأنف بأن يقوم بوظائفه بطريقة ممتازة فيحتاج إلى درجة رطوبة محددة.
  • والبرودة أو ارتفاع بدرجة الحرارة ينتج عنه جفاف الأنف، وأيضاً الجو الجاف أو الحار أو الرطوبة به قليلة.
  • والقيام باستخدام أحد أنواع الأدوية مثل مضاد للاحتقان والهيستامين فكل ذلك يتسبب بجفاف الأنف.
  • وهناك العديد من الأسباب والعوامل الأخرى التي تسبب بجفاف الأنف والتي سنذكرها فيما يلي.

أسباب جفاف الأنف

هناك العديد من الأسباب التي ينتج عنها إصابة الشخص بجفاف الأنف فمنها الإصابة بمرض ما أو التعرض إلى أحد العوامل، وأهم تلك الأسباب تتمثل في الاتي :-

أسباب جفاف الأنف الإصابة بحساسية

عندما يصاب الشخص بحساسية فإن جسمه يبدأ بالقيام بردة فعل ذاتية هجومية معاكس لسبب لا ينتج عنه أي شيء خطير على جسمه، وعند الإصابة بحمى القش فإنه يتم إخراج نسب ضخمة من الهيستامينات بالجسم، وذلك ينتج عنه ظهور بعض الأعراض المختلفة، وتتمثل في التورم، دموع وحكة بالعين، التهابات، إصابة الأغشية المخاطية الموجودة بالأنف بالتهيج، الحكة، إصابة الجلد بالتهيج.

الأدوية

حيث أن بعض أنواع الأدوية قد تسبب بإصابة الأنف بالجفاف، وعند حدوث ذلك يجب القيام بإخبار الطبيب واستشارته وسوف يقوم بتغييره أو ينصحك بالاستمرار عليه إذا كان الجفاف شيء مؤقت وسوف ينتهي عندما يعتاد الجسم عليه.

أسباب جفاف الأنف التهاب الجيوب الأنفية

هو إصابة الجيوب الأنفية بالتورم والالتهاب، وقد ينتج عن الالتهاب حدوث نزيف بداخل ممرات الأنف أو إصابتها بالتورم أو التهيج، بالإضافة إلى احتجاز السوائل بداخل تلك الممرات.

أسباب جفاف الأنف

نزلات البرد والإنفلونزا

القيام بنفخ الأنف ومسحه بواسطة المنديل في سبيل التخلص وإزالة أي شي متراكم بها أثناء الإصابة بنزلة البرد أو أي مرض أخر، فإنه يتسبب بإصابة الأنف بالجفاف، ويوجد أغشية رقيقة مبطنة بالأنف عند القيام المستمر بمسح الأنف قد يتسبب هذا لها بالضرر ومن ثم تبدأ تلك الأغشية بالتشقق والدم يبدأ بالنزول منها.

تعاطي المخدرات

القيام باستنشاق المخدرات من خلال الممرات الأنفية قد ينتج عنه إصابتها بالتلف والتهيج القوي ومن ثم الإصابة بنزيف.

تغيرات هرمونية

حيث أن حدوث تغيرات هرمونية بجسم المرأة أثناء مدة انقطاع العادة الشهرية أو الطمث يتسبب بإصابتها بجفاف الأنف، وهذا حيث أن الهرمونات تقوم بالتأثير على الأغشية المخاطية بكل من الأنف والفم ومن ثم إصابتها بالجفاف.

فيروس نقص المناعة البشرية

حيث أن الإصابة به ينتج عنه إصابة الأنف والجيوب الأنفية بالالتهاب، وقد ينتج عنها إصابة الأنف بجرح بداخلها، وأعراض الإصابة بهذا الفيروس كالشعور بألم بالأسنان، صداع وخاصةً بالليل، انسداد بالأنف، الشعور بألم خلف العين أو بضغط.

 البيئة المحيطة

الهواء خارج المنزل البارد أو الذي داخله أو القيام بتشغيل المدفأة قد يتسبب بإصابة الأنف بالجفاف.

أسباب جفاف الأنف الهربس

حيث أن إصابة الشخص بفيروس الهربس قد ينتج عنه التقرحات الباردة التي تظهر على الشفاه وبمنطقة الأنف، وقد تتقشر وعادةً تلك القروح تسبب بالشعور بألآم ويلزم لها مرهم مخدر موضعي، ويوجد عدة أعراض تشير للإصابة بالهربس كملاحظة تورم خفيف، وبثور ممتلئة بسوائل تتجمد لقشرة بعد مرور من ثمانية لعشرة أيام.

 سرطان الأنف

حيث أن إصابة الشخص بالسرطان ينتج عنه جفاف الأنف والأعراض التي يسببها سيلان الأنف، النزيف، الشعور بألم بالأذن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى