أسباب تلوث الهواء

تلوث الهواء

يعتبر من ضمن المشاكل البيئية الخطرة على حياة الإنسان وتهدد حياته، حيث أن الهواء هو السبب الأساسي لبقائه على قيد الحياة، فهو يقوم باستنشاق الأكسجين منه ويقوم بإطلاق ثاني اكسيد الكربون، لذلك لابد من المحافظة على الهواء وحمايته من أي تلوث قد يلحق به سواء كان مصدره بشر أم لا، ويوجد العديد من أسباب تلوث الهواء والتي سنتناولها فيما يلي.

ما هو تلوث الهواء

يمكن القيام بتعريفه بأنه يتضمن على خليط من الغازات والجسيمات بتركيزات ضارة غير مفيدة، ومن الأشياء التي تعد مثال على تلوث الهواء الشائع السناج “وهو جسيمات الكربون التي تنتج عن إحتراق الهيدروكربونات الغير كامل”، غاز الميثان، ثاني اكسيد الكربون، الدخان.

تلوث الهواء قد يتضمن الهواء الموجود بالأماكن الداخلية، خارج المنزل، وعامةً هذا التلوث يعد تهديد خطير وكبير على كل من الصحة والمناخ، حيث عند قيام الإنسان باستنشاقه ينتج عنه إصابته بأحد الأمراض الجسيمة كأمراض القلب، الجهاز التنفسي المزمنة، سكتة دماغية، سرطان الرئة، والذي ينتج عنه الوفاة المبكرة لما يقارب من السبعة ملايين شخص كل سنة.

أسباب تلوث الهواء

الهواء الملوث قد يكون ناتج عن أحد المصادر الطبيعية أو أعمال وأنشطة بشرية كالتعدين، صناعات كيميائية، الزراعة، وسائل المواصلات، العماليات التي بها يتم معالجة النفايات والعديد من الأنشطة الأخرى، وأسباب تلوث الهواء يتمثل فيما يلي :-

إنباعاثات الوقود الاحفوري

حيث أن القيام بحرقه ينتج عنه إنبعاث أكاسيد النيتروجين بنسبة ضخمة للغلاف الجوي، وغاز النيتروجين يعتبر من ضمن الغازات الأكثر تلوثاً وضرراً للبيئة، وتلك الملوثات تكون ناتجة عن أنشطة بشرية مثل أحد الصناعات المختلفة والنقل.

أسباب تلوث الهواء

أسباب طبيعية

تلوث الهواء الطبيعي يكون ناتج عن حدوث تغيرات موسمية مفاجئة أو درجة الحرارة، وقد يكون أيضاً بسبب الغازات التي تقوم النباتات والحيوانات بإنتاجها.

 استخدام منتجات اصطناعية وكيماوية

حيث كل من المنتجات الإصطناعية والكيماوية تسبب تلوث الهواء بكميات ضخمة، وتلك المواد تكون ناتجة عن الصهر، الدهانات ومستخرجاتها أو مشتقاتها، التعدين، رواسب معدنية والكثير من الصناعات الأخرى.

الحرائق والغبار

القيام بحرق الغابات سواء كان بفعل الإنسان أو نتيجة بركان أو برق أو شدة الحرارة فإنها تساعد على إرسال الدخان للغلاف الجوي، وهذا ينتج عنه حدوث الاحتباس الحراري، والغبار الذي يقوم بتلويث الهواء يكون بسبب قيام الرياح بخلق العواصف الترابية، وتلك العواصف تقوم بحمل الأشياء الملوثة الموجودة بالأرض للغلاف.

أسباب تلوث الهواء مبيدات الأفات الزراعية

حيث يعد من ضمن أسباب تلوث الهواء تلك المبيدات التي يتم استخدامها بالمناطق الحضرية أو بالزراعة، وعند قيام الإنسان باستخدامها تظل بالأرض وتلتصق بها وبعد ذلك تتحلل وتصبح بالهواء بسبب الشمس أو تذهب وتستتب بالهواء مباشرةً.

النباتات والحيوانات

حيث أن كل من النباتات والحيوانات يساهمان ويسببان بتلوث الهواء، فالحيوانات من خلال القيام بإخراج غاز الميثان الذي يكون ناتج عن عملية الهضم، أما النباتات تقوم بإنبعاث مركبات عضوية متطايرة بنسب كبيرة مما تساعد بالتلوث.

أسباب تلوث الهواء التحلل الميكروبي

حيث أنه يساعد على التلوث بشكل كبير بسبب تواجده ببيئات العالم المتنوعة، وهذا من خلال القيام بنشر البكتيريا وجراثيم العفن بالغلاف وينتج عنها حدوث تحلل لأحد المواد وتشكيل نتائج ليست أساسية قد تتطاير بالغلاف.

البراكين

عند حدوث إنفجار بركان فإنه يتسبب بتلوث الهواء، وذلك يؤدي لخروج جسيمات دقيقة وغازات بركانية للغلاف، وتلك الملوثات قد تنتقل لمكان بعيد يصل إلى عشرات الكيلومترات مما تساعد بإرتفاع نسبة التلوث في الهواء بالعالم.

أسباب تلوث الهواء النفايات

حيث أنها تعتبر من ضمن الأسباب الأساسية التي ينتج عنها تلوث الهواء، فعند القيام بحرقها لكي تتخلص منها يتم خروج العديد من الملوثات ومنها الدخان بكميات ضخمة للغلاف الجوي، بالإضافة إلى إنها تسبب بتلوث كل من الماء والتربة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى