أسباب تآكل الأسنان عند الكبار

تآكل الأسنان عند الكبار هو من أكثر المشاكل الشائعة والذي يسبب مضاعفات خطيرة يجب أن تؤخذ في الاعتبار ويتم علاج المشكلة وأسبابها لمنع حدوثها مرة أخرى، فالمعروف أن الأسنان تتكون من عدة طبقات خارجية وداخلية وكل طبقة تحتاج الى العناية بها.

تآكل الاسنان

تتكون الطبقة الخارجية للأسنان من غطاء رقيق جدا يعرف بالمينا أو مينا الأسنان ودوره هو حماية الأسنان أثناء القيام بدورها في المضغ، وفي نفس الوقت تحمي الأسنان من درجات الحرارة العالية أو الباردة، كما تحمي من المواد الكيميائية الضارة.

قد تتأثر طبقة مينا الأسنان أيضا مما يعرض الأسنان للتآكل وهو أمر لا يمكن اصلاحه على عكس العظام، وهناك الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى تآكل الأسنان من بينها الاحتكاك والافراط في تنظيف الأسنان والتوتر وغيرها من الأسباب التي سوف نتناولها في هذا المقال.

أسباب تآكل الأسنان عند الكبار

يحدث تآكل الأسنان عند الكبار نتيجة لعدة أسباب مختلفة إلا أن أعراضها واحدة، فقد تظهر بقع على الأسنان أو الاصابة بحساسية الأسنان، ولهذا يجب معرفة أسباب تآكل الأسنان حتى يمكن علاجها أو تفاديها ومن هذه الأسباب ما يلي:

الافراط في تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون

غسل الأسنان بالفرشاة والمعجون يساعد كثيرا في حماية الأسنان من التسوس وكذلك حماية اللثة من الالتهاب ولكن الافراط في غسل الأسنان قد يؤدي إلى ضعف مينا الأسنان ومن ثم ضعف الأسنان نفسها لذلك ينصح الاطباء بغسل الأسنان مرتين يوميا في الصباح الباكر والمساء بدون افراط.

أسباب تآكل الأسنان عند الكبار

تناول الأطعمة الحمضية

تؤثر الأطعمة الحمضية والمشروبات الغازية على طبقة مينا الأسنان بسبب تفاعل الأحماض معها وهو ما يسبب التآكل حتى وإن تم تنظيف الأسنان بعدها لذلك ينصح بالانتظار ساعة على الأقل قبل تنظيف الأسنان بالمعجون بعد تناول الحمضيات حتى تسنح الفرصة للعاب بمعادلة حموضة الفم.

الارتداد المعدي المريئي

من الممكن أن تصبب أمراض المعدة مشكلة تآكل الاسنان عند الكبار مما يؤدي إلى الاصابة بالبكتيريا المسببة لتسوس الأسنان، فعند الاصابة بالارتداد المعدي المريئي تزيد الافرازات الحمضية من المعدة والتي تنتقل إلى الفم عن طريق الحلق خاصة في الليل حيث يقل مفعول اللعاب ليلا في تعجيل حموضة الفم.

من هنا فإن مرض الارتداد المعدي المريئي يؤدي لا محالة إلى تآكل مينا الأسنان مسببا ألم في الأسنان خاصة عند تناول المشروبات الساخنة والباردة أو عند تناول الحلويات، كما يتغير لون الأسنان إلى اللون الأصفر، وفي حالة اهمال العلاج فقد يؤدي الأمر إلى فقدان الأسنان نفسها نتيجة للتآكل الشديد.

احتكاك الأسنان

يؤدي احتكاك الأسنان مع بعضها البعض إلى ضعف في الأسنان وتآكلها خاصة إن كان الاحتكاك دائما حيث يعاني المريض من ألم في الرأس ومشاكل في الفكين وتآكل الأسنان ويكون هذا ناتجا عن التوتر والضغط النفسي والعصبي والقلق.

تسوس الأسنان

تسوس الاسنان هو عامل مهم من أسباب تآكل الأسنان حيث يسبب ثقوبا بها نتيجة لوجود البكتيريا المسببة للتسوس في الفم نتيجة تناول المشروبات الغنية بالسكر والاهمال في تنظيف الأسنان بعدها مما يزيد من خطر التسوس ثم التآكل ثم فقدان الأسنان نهائيا في حالة اهمال علاجها.

علاج تآكل الأسنان عند الكبار

  • هناك عدة طرق يمكن القيام بها لعلاج تآكل الأسنان عند الكبار والتي منها:
  • تغطية التشققات والثقوب بالأسنان والناتجة عن تآكل مينا الأسنان باستخدام الحشوات.
  • استخدام تاج أو قشرة على الأسنان التالفة حتى يمنع تسوسها.
  • استخدام لاصقات الأسنان لتغطية أي تسوس أو ثقوب أو تشققات.

نصائح للوقاية من تآكل الأسنان عند الكبار

  • تنظيف الأسنان مرتين يوميا صباحا ومساء.
  • التقليل من الأطعمة الحمضية والسكريات والمشروبات الباردة والساخنة.
  • شرب الماء بكميات كبيرة لتنظيف الفم من أي بكتيريا.
  • علاج أي مشاكل بالمعدة وعدم اهمالها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى