أسباب بياض اللسان

بقع بيضاء على اللسان

هناك الكثير من الأشخاص الذين يعانون من وجود بقع بيضاء على لسانهم وأحياناً لن تكون بقع بيضاء فقط ولكنها تقوم بتغطية اللسان كله، وربما لن تكون ضارة وستكون لمدة مؤقته وبعد ذلك تزول، وقد تكون من ضمن الأعراض التي تشير إلى وجود مشكلة صحية خطيرة لابد من معرفتها، ويوجد أسباب كثيرة ينتج عنها ظهور تلك البقع، لذلك سنتناول فيما يلي أسباب بياض اللسان.

بياض اللسان

هو عبارة عن تغير اللسان لونه من الأحمر أو الوردي للأبيض، وهذا التغير يكون بسبب الإصابة بجفاف الفم، اللدغات، عدوى الخميرة، اضطراب بوظائف الغدد الصماء، بكتيريا العقدية المقيحة، فقر الدم، بسبب إتباع بعض السلوكيات والعادات الغير صحية كتناول الكحول والتدخين والعديد من الأسباب الأخرى التي ينتج عنها بياض اللسان.

أسباب بياض اللسان

يوجد العديد من الأسباب التي ينتج عنها بياض اللسان والتي قد تشير إلى الإصابة بأحد الأمراض أو نتيجة عدم الاهتمام به، وأسباب بياض اللسان تتمثل فيما يلي :-

 اللسان الجغرافي

هو بسبب إصابة اللسان بعدوى الحليمات والتي تظهرها على هيئة جزر بالخريطة.

أسباب بياض اللسان عدم العناية بنظافة وصحة الفم

بياض اللسان غالباً ما يتعلق بنظافة الفم أو بسبب إصابة اللسان بعدوى الحليمات والتي تكون عبارة عن تأليل ملتهبة ومتورمة.

أسباب بياض اللسان

ومن الأشياء التي قد تكون موجودة على اللسان وتجعله عبارة عن بيئة أو مكان خصب لنمو وتطور الميكروبات والجراثيم مثل بعض المواد الغذائية، أوساخ، خلايا ميتة، وفطريات.

ويوجد بعض العادات والأساليب الغير صحية والتي ينتج عنها بياض اللسان، ومنها ما يلي :-

  • جفاف الفم.
  • القيام بتناول الأكلات الطرية بكثرة.
  • تناول الكحول.
  • عدم القيام بتنظيف اللسان بالخيط أو الفرشاة.
  • القيام بمضغ التبغ أو التدخين.
  • القيام بالتنفس عن طريق الفم.
  • التهيج كبعد تعرض اللسان للجرح من خلال الأسنان.

الإصابة بسرطان اللسان أو بسرطان الفم

يعد الإصابة بسرطان اللسان أو بسرطان الفم أحد أنواع الأمراض الخبيثة الخطيرة، وإصابة اللسان بالبياض قد يكون أحد الأعراض التي تشير على الإصابة به.

أسباب بياض اللسان الإصابة ببعض الأمراض

يوجد بعض العدوى التي قد تصيب اللسان وينتج عنها بياض اللسان ولكنها قليلة، ومنها ما يلي :-

قلاع الفم

هو عبارة عن عدوى الفم والتي تكون ناتجة عن مبيضات الخميرة، والأشخاص المصابون بضعف الجهاز المناعي أو مرض السكري أو نقص بمستوى فيتامين ب أو نقص بالحديد أو إذا كنت من الأشخاص الذين يرتدون طقم الأسنان، كل هؤلاء المرضى يكونوا أكثر عرضة للإصابة ببياض اللسان عن الأشخاص الأخرين.

الطلوان

يتم الإصابة بالطلوان بسبب القيام بمضغ التبغ أو القيام بالتدخين أو تناول الكحول بكثرة، والإصابة بالطلوان يتسبب في تكوين بقع لونها أبيض على اللثة، داخل الخدين أو على اللسان.

الزهري

يتم الإصابة بالزهري عن طريق الاتصال الجنسي ويتسبب في ظهور بعض التقرحات في الفم، وإذا لم تقم بعلاج الزهري فقد ينتج عنها ظهور وتشكيل بقع بيضاء على اللسان واسمها “طلاوة الزهري”.

حزاز عنق الفم

عند الإصابة بمشكلة صحية في جهاز المناعة فقد ينتج عنه ظهور بعض البقع البيضاء سواء على اللسان أو على الفم، وبتلك الحالة فبالإضافة للسان الأبيض فربما بطانة اللثة والفم تصاب بالتقرح.

أسباب بياض اللسان تناول بعض الأدوية

حيث أن القيام بتناول بعض الأدوية مثل مضاد حيوي قد ينتج عنه عدوى الخميرة بالفم والتي أحياناً تكون هي المتسببة في إصابة الشخص ببياض اللسان.

التهابات معوية

حيث أن الإصابة بالالتهاب المعوي ينتج عنه إصابة اللسان بالبياض وفقدان حاسة التذوق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى