أسباب انعدام الثقة بالنفس

أسباب انعدام الثقة بالنفس هو أمر مزعج للغاية حيث يسبب صراعات نفسية داخلية، وهو ما يتطلب العلاج النفسي لأي شخص مصاب به حتى لا تتأثر حياته بالكامل، ويصبح أكثر عرضة للأمراض النفسية الخطيرة مثل الاكتئاب والقلق والانعزالية والانطوائية.

أسباب انعدام الثقة بالنفس

هناك العديد من الأسباب التي تكون وراء الاصابة بانعدام الثقة بالنفس والتي يجب عليك معرفتها لتفاديها وهي كالتالي:

البيئة المحيطة والتنشئة الاجتماعية

يتأثر الانسان بكل ما حوله في بيئته بدء من مرحلة طفولته والتي تؤثر على سلوكياته وتصرفاته وثقته بنفسه، وتستمر هذه التأثيرات في حياته في جميع مراحله لذلك نرى أن الطفل الذي يهتم أبويه به ويشجعونه لديه ثقة في نفسه على عكس طفل آخر لم يجد هذا التشجيع والذي يؤدي بطبيعة الحال الى انعدام ثقته بنفسه.

الجينات الوراثية

الثقة بالنفس تعتمد في معظم الحالات على الجينات الوراثية لأن التركيب الجيني يؤثر على المواد الكيميائية والتي بدورها تؤثر على الثقة بالنفس أو انعدامها، وكذلك أيضا للهرمونات دور في ذلك مثل هرمون السيروتونين وهو الهرمون المرتبط بالسعادة وهرمون الاوكساستوسين وهو هرمون الحب، والجدير بالذكر أو أغلب السمات الشخصية التي لها علاقة بالثقة بالنفس تكون متوارثة وأيضا الطباع والسلوكيات.

التأثيرات الخارجية

يتأثر الانسان في جميع مراحل حياته بكل ما يدور حوله مثل العبارات اللفظية التي تتردد على مسامع الانسان وتسبب له عدم الثقة بالنفس، أو التعرض للتنمر في المنزل أو المدرسة أو العمل، أو العيش في ظروف قهرية كالفقر والمرض وحالات الطلاق والبطالة.

أسباب انعدام الثقة بالنفس

عدم تقدير الذات

التخطيط للمستقبل قد يواجهه عدم تقدير الآخرين وهو ما يسبب حالة من الاحباط ومن ثم الفشل فعلا في تحقيقها حتى وإن كانت أحلام وأمنيات بسيطة ويمكن لأي شخص القيام بها، وقد يؤدي ذلك الى انعدام الثقة بالنفس وأحيانا إلى القلق والتوتر والخجل والاكتئاب ومن هنا يجب أن تعتمد على رأي نفسك وليس راي أي شخص آخر فتقديرك لذاتك يكون فقط من ذاتك وليس من أي شخص آخر.

الفشل

يعتبر الفشل من أهم أسباب انعدام الثقة في النفس فقد يكون الفشل في الدراسة أو الوظيفة او الحب أو الحياة الزوجية وغيرها، حيث يشعر الشخص بالعجز ويحتاج إلى اثبات مدى قدرته في النجاح مرة أخرى ولكن يواجه صراع داخلي بأنه فاشل ومن ثم يزيد من مدى انعدام ثقته بنفسه.

كيفية استعادة الثقة بالنفس

يمكن استعادة الثقة بالنفس من جديد عن طريق عدة خطوات وهي كالتالي:

التنظيم

التنظيم هو أول خطوة من خطوات النجاح في كل شئ فعندما يقوم الانسان بتنظيم أهدافه فإنه يستطيع أن يحققها بعيدا عن أي ضغوط نفسية أو عصبية أو اي شعور بالقلق والتوتر، وهنا يمكن عمل دفتر الأهداف وكتابة اي ملحوظات تساعد في تحقيقها وهكذا.

تقدير الذات

لن تعود الثقة بالنفس مرة أخرى إلا بتقدير الذات من الشخص نفسه عن طريق اصراره وتحديه نفسه في القيام بأمر ما وعندما ينجح فيه فإنه يشعر بقيمة نفسه وسوف تعود اليه ثقته بنفسه من جديد، وعليه أن يمدح نفسه بنفسه باستخدام عبارات المدح والعبارات التشجيعية والتحفيزية.

تكوين علاقات اجتماعية ناجحة

العلاقات الاجتماعية الناجحة تكون سبيلا من سبل اعادة الثقة بالنفس ولكن يجب اختيار الأفراد المحيطين بك لترى ردود فعلهم الايجابية بدلا من اختيار أفراد ذات مشاعر سلبية يؤثرون عليك بالسلب.

التركيز على الايجابيات

يجب التركيز على كل الجوانب الايجابية في حياتك كالنجاح في الدراسة أو العمل بدلا من التركيز في السلبيات التي تعرضت لها خلال مراحل حياتك، ويمكن أيضا التركيز على جوانب أخرى كعبارات المدح والثناء التي تسمعها من الآخرين فلاشك أنها ستجعل حياتك أحلى وسوف تعيد لك ثقتك بنفسك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى