أسباب النعاس

النعاس

بعض الأشخاص يشعرون بالنعاس والتعب خلال النهار، وعدم النوم جيداً قد لا يكون سبب ذلك، حيث إنه يوجد أسباب عديدة لهذا، والنوم الكافي غير كافياً لتخلص الشخص من الشعور بالتعب والنعاس، لذلك سنتناول أسباب النعاس فيما يلي.

  • النعاس الطبيعي يتم بناءه وتكوينه بالفترة التي يكون بها الشخص مستيقظ، حيث إنه يوجد مادة تتجمع بالدماغ وتقوم بإعطاء إشارة عند حاجة الشخص للنوم واسمها ” الأدينوسين”، وهي تتراكم طيلة النهار حتى تصل لأقصى درجة من النعاس حتى المساء، والشخص بعد أن يحصل على القسط الكافي من النوم فعندما يستيقظ في الصباح سيكون مفعم بالحيوية والنشاط.
  • النعاس المبالغ يعد من اضطرابات النوم والتي تسبب في عدم حصول الشخص على القسط الكافي من النوم، وذلك يؤدي إلى نوبات النوم، وهذه النوبات هي نوم الشخص وعدم التركيز جيداً أثناء النهار، النعاس المبالغ له نتائج جسيمة حيث قد يتعلق بأحد أمراض القلب، إرتفاع بضغط الدم، مرض السكري، الوزن الزائد، الأطباء يقولون بأن أسباب النعاس ليست متعلقه بكميته وإنما بنوعيته.

أعراض النعاس

النعاس المبالغ أو المفرط لا يعد مرض ولكنه عبارة عن أحد الأعراض التي تشير على قلة النوم أو الإصابة بمرض ما، وأعراضه كثيرة مثل عدم قدرة الشخص على التركيز، الإعياء، الشعور بالترنح، الشعور بالكسل والضبابية والعديد من الأعراض الأخرى، وأهم أعراضه تتمثل فيما يلي :-

  • شعور الشخص بالرغبة في أخذ غفوة أكثر من مرة باليوم.
  • ضعف أداء الشخص سواء كان بالعمل أو بالدراسة.
  • شعور الشخص بعدم القدرة على الإستيقاظ بالصباح أو ترك السرير.
  • مواجهة الشخص صعوبة في التركيز وعدم تذكر الأحداث بالنهار.
  • شعور الشخص بعدم النشاط للقيام بأي عمل خلال النهار.
  • قيام الشخص بالنوم بأوقت وأماكن ليست مناسبة كعند القيام بتناول الطعام والقيام بالقيادة.

أسباب النعاس

النعاس المفرط يتسبب بضعف إنتباه الشخص وشعوره بالبؤس، بالإضافة إلى إنه يقوم بالتأثير على الذاكرة، والنعاس يكون نتيجة العديد من الأسباب ومنها :-

أسباب النعاس متلازمة تململ الساقين

تلزم هذه المتلازمة الشخص على تحريك ساقيه سواء كان ذلك أثناء الليل أو بوقت الراحة، وتسبب شعور الشخص بعدم الراحه في ساقيه، وعندما تحدث أثناء الليل فإنه ينتج عنها تشنج بساق الشخص ورعشة مستمره لدرجة إنها تمنعه من النوم وحصوله على الراحة والقسط الكافي من النوم، وذلك يتسبب في شعور الشخص بالنعاس القوي باليوم اللاحق.

حرمان النوم

أسباب النعاس هي عباره عن عدم حصول الشخص على القسط الكافي من النوم بالليل، وذلك يتسبب باليوم اللاحق شعور الشخص بالنعاس القوي، وإذا تكرر حدوث ذلك فقد ينتج عنه الشعور بالتعب المستمر.

أسباب النعاس تناول أدوية

حيث يوجد بعض أنواع الأدوية التي عند القيام بتناولها قد تسبب الشعور بالنعاس كأحد أثارها الجانبية وهذا مثل أدوية لعلاج إرتفاع بضغط الدم، مضاد للإكتئاب والعديد من الأنواع الأخرى، وعلاج هذه المشكلة يكمن في قيام الطبيب بتبديل الدواء أو تغيير جرعته.

 الأرق

حيث إنه يتسبب في شعور الشخص بالنعاس القوي وعدم القدرة على النوم.

الاكتئاب

حيث إنه يسبب في مشاكل أخرى كالشعور بالنعاس المبالغ والغير مريح، وأعراض الإكتئاب تتمثل في شعور الشخص بالقلق، اليأس، الحزن، عدم القدرة على التركيز، الشعور بالتعب.

متلازمه النوم القهري

تسمى هذه المتلازمة أيضاً بالتغفيق، وتعد حالة عصبية ينتج عنها قيام الشخص بوقت ليس مناسب بالنوم بطريقة مفاجئة، والشخص المصاب بها يشعر معظم الوقت بالنعاس، بالإضافة إلى إنه معرض للإصابة بالشلل خلال النوم والهلوسة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى