أسباب الغرغرينا

الغرغرينا

منذ الصغر ونحن نعلم بأن الجزء الذي يتم إصابته بالغرغرينا يجب القيام بقطعه نهائياً بهدف منع إنتشارها لباقي أجزاء الجسم الأخرى، ولكن السؤال المهم هنا هو هل تعلم ما هي الغرغرينا؟ وما أسباب الغرغرينا أو العوامل التي نتجت عنها؟ وهل يوجد منها أنواع أم هي نوع واحد فقط؟، ولابد من معرفة اجابات هذه الأسئلة والتي سوف نتناولها فيما يلي.

معنى الإصابة بالغرغرينا

  • الإصابة بالغرغرينا تدل على موت بعض الأنسجة في جسم الشخص بسبب حدوث إنخفاض أو نقص بتدفق الدم لتلك الأنسجة أو بسبب عدوى بكتيرية.
  • وهي تقوم بالتأثير أو يتم الإصابة بها بأغلب الحالات في الأطراف وأصابع اليدين والقدمين وببعض الحالات يصاب بها أعضاء الشخص الداخلية والعضلات.
  • ونسبة الإصابة بها تكون مرتفعة إذا كنت تعاني من تصلب الشرايين أو مصاب بمرض السكري أو أحد الأمراض التي تؤثر بالسلب على الأوعية الدموية.
  • وللقيام بعلاج الغرغرينا يوجد أكثر من طريقة مثل الجراحة للتخلص من تلك الأنسجة الميتة، العلاج من خلال اكسجين عالي الضغط، مضادات حيوية، والعلاج يكون أسهل وأسرع إذا تم اكتشاف الإصابة ببدايتها.

أسباب الغرغرينا

  • يوجد بعض العوامل والأسباب التي ينتج عنها الإصابة بالغرغرينا وعادةً يكون عن طريق حدوث إنخفاض بتدفق الدم والذي يقوم بتوفير كل من العناصر مهمة والغذائية والأكسجين لمكونات جهاز المناعة والخلايا كالأجسام المضادة التي تقوم بمحاربة أي مرض أو عدوى.
  • حيث عند عدم حصول الخلايا على الدم الكافي فإن الأنسجة سوف تموت وتتحلل، وعندما يصاب الإنسان بعدوى والبكتيريا تتطور لمدة كبيرة فذلك يتسبب في موت الأنسجة وإنتقال تلك العدوى ويعد ذلك إصابته بالغرغرينا.
  • والجرح المؤلم أو الإصابة بطلقة نارية أو الإصابة بحادث سيارة يتسبب بقيام البكتيريا بهجوم الأنسجة بعمق، وبعد إصابة تلك الأنسجة بالعدوى ينتج عنها الإصابة بالغرغرينا.

أسباب الغرغرينا القيام بالتدخين

الأشخاص الذين يقومون بالتدخين نسبة إصابتهم بالغرغرينا تكون أعلى من الأشخاص الأخرين لذلك لابد من الامتناع عن التدخين قدر الإمكان للحفاظ على الصحة والابتعاد عن أي أمراض.

الإصابة بمرض السكري

حيث الشخص الذي يعاني من مرض السكري جسده لا يقوم بما يكفي من إنتاج الأنسولين وهو الذي يقوم بمساهمة الخلايا على امتصاص السكر الموجود بالدم، وإرتفاع نسبة السكر بالدم تتسبب في إصابة الأوعية الدموية بالتلف مما ينتج عن ذلك عدم تدفق الدم لمكان أو لجزء معين ومن ثم إصابة ذلك الجزء بالغرغرينا.

الإصابة بمرض بالأوعية الدموية

حيث أن إصابة الشخص بجلطات الدم أو تصلب الشرايين يمنع الأنسجة والخلايا من الحصول على الكمية الكافية من الدم.

أسباب الغرغرينا الأدوية

حيث أن بعض الدراسات العلمية أثبتت بأن القيام بتناول بعض أنواع الأدوية والتي لا يكون مصرح بها تبعاً للقانون ربما ينتج عنها حدوث إنتقال للعدوى ومن ثم الإصابة بالغرغرينا.

أسباب الغرغرينا

تثبيط المناعة

حيث أن الجسم ربما يخسر قدرتة على مواجهة العدوى ومحاربتها ويكون ضعيف إذا كان مصاب بعدوى أو القيام بالخضوع للعلاج الاشعاعي أو الكيميائي.

أسباب الغرغرينا السمنة

يوجد بعض الأمراض التي نصاب بها بسبب السمنة مثل مرض بالأوعية الدموية أو الإصابة بالسكري، ووزن الجسم الزائد ربما يقوم بالضغط شرايين الشخص ويؤدي إلى قلة انخفاض تدفق الدم، وعدم إلتئام الجرح بسهولة، زيادة نسبة الاصابة بعدوى.

أنواع الإصابة بالغرغرينا

يوجد عدة أنواع من الغرغرينا وكل نوع له يصاب به جزء معين من جسم الشخص، وهذه الأنواع هي كالتالي :-

  1. الغرغرينا الغازية.
  2. الغرغرينا التأزرية المترقية.
  3. الغرغرينا الجافة.
  4. الغرغرينا الفورنييه.
  5. الغرغرينا الرطبة.
  6. الغرغرينا الداخلية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى