أسباب العطش الشديد

الشعور بالعطش

نتيجة عدم شرب ماء بكمية كافية أو عند التعرض إلى الشمس يعد من الأشياء الطبيعية التي يشعر بها الإنسان، ولكن عندما يشعر الإنسان بالعطش الشديد وكثرة التبول فهذا يكون إشارة على وجود مشكلة صحية ولابد من معرفة سببها واستشارة الطبيب، وهناك الكثير من أسباب العطش الشديد وكثرة التبول أيضا والتي سوف نتناولها فيما يلي.

أسباب العطش الشديد

يوجد بعض الأسباب التي تتسبب في الشعور بالعطش الشديد وأحياناً تكون ناجمة عن مرض أو مشكلة صحية بالجسم ولا نعلمها لذلك يجب معرفة السبب ومن ثم معالجته، ومن هذه الأسباب ما يلي :-

 القلق المزمن من أسباب العطش الشديد

حيث إنه يقوم بالتأثير على الغدة الكظرية مما يتسبب في حدوث هبوط بضغط الدم، وذلك قد ينتج عنه الشعور بالعطش الشديد، الدوخة، القلق، والعطش هو وسيلة جسدك لكي يضيف ماء أكثر للدم لرفع ضغطه.

مرض السكري

حيث النوعان من السكري يزيدان من نسبة الإصابة بالجفاف وخاصةً لو إنك لو مصاب به ولا تعلم ومن ثم الشعور بالعطش الشديد وكثرة التبول.

نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات

حيث يعد الشعور بالعطش الشديد أحد الأشياء التي تنتج عن القيام بإتباع نظام غذائي لا يحتوي على الكربوهيدرات إلا بنسبة بسيطة جداً.

أسباب العطش الشديد

 جفاف الفم

حيث أن الإصابة بجفاف الفم يتسبب في عدم قيام الغدد بإفراز وتكوين اللعاب بنسبة كافية مما ينتج عنه الشعور بالعطش الشديد، ملاحظة رائحه غير مستحبة بالفم، لعاب سميك.

ويوجد بعض الأشياء الأخرى التي تسبب جفاف الفم مثل أدوية الاكتئاب، ضغط الدم، القلق، تناول المارجوانا، التبغ، التهاب الروماتويد، مرض السكر.

الحمل من أسباب العطش الشديد

حيث عندما تكون المرأة حامل ترافقها بعض الأعراض مثل الشعور بالعطش الشديد، وهذا حيث أن حجم الدم يزداد بأشهر الحمل الأولى مما يجعل الكلى تقوم بإنشاء الكثير من السوائل للمثانة ومن التبول بكثرة والشعور بالعطش الشديد.

الطمث

حيث أن نسبة كل من البروجستيرون والأستروجين تقوم بالتأثير على نسبة السوائل بالجسم، فالشعور بالعطش الشديد خلال دورة الطمث يعد شيء طبيعي.

أطعمة مدره للبول

وذلك حيث إنه يوجد بعض الأطعمة عند تناولها تساهم بزيادة نسبة التبول ومن ثم الشعور بالعطش الشديد، ومن أمثلة تلك الأطعمة الليمون، البقدونس، الهليون، الزنجبيل، البنجر، البطيخ، والكرفس.

أسباب العطش الشديد مشكلات بالغدة الدرقية

حيث إنها تساهم في تنظيم كل من درجة حرارة الجسم الداخلية، الشهية، الطاقة وبعض الوظائف الأخرى، وعند حدوث زيادة أو انخفاض بنسبة الهرمون الذي تنتجه فإنها تتسبب في إصابة الفم بالجفاف، القلق، الشعور بالحرارة والعطش الشديد.

أسباب كثرة التبول

يوجد العديد من الأسباب التي ينتج عنها كثرة التبول، كما يلي :-

  • الإصابة باضطرابات نفسية مثل الاكتئاب والقلق.
  • حدوث انخفاض بإنتاج الغدة الدرقية.
  • الإصابة بمرض السكري سواء كان النوع الأول أو الثاني.
  • الإصابة بالاضطرابات العصبية مثل مرض بالحبل الشوكي أو الجلطة الدماغية والذي يتسبب في زيادة نسبة الاحتياج للتبول.
  • الإصابة بالتهاب المثانة حيث ينتج عنه الشعور بألم قوي في منطقة الحوض والتبول بكثرة.
  • يوجد بعض أنواع الأدوية التي عند القيام بتناولها ينتج عنها التبول بكثرة مثل أدوية تنظيم ضغط الدم، ادوية مدرات البول، ادوية الفرومسامايد.
  • القيام بتناول المشروبات التي تتضمن على نسبة كبيرة من الكافيين مثل تناول القهوة، الشاي، النسكافيه.
  • الحمل حيث عندما تكون المرأة حامل فإن حجم الرحم يزداد مما ينتج عنه كثرة التبول خلال فترة الحمل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى