أسباب العطش اثناء النوم

الشعور بالعطش اثناء النوم

يعد شيء عادي وطبيعي لدى الشخص الذي يقوم بالتنفس من فمه خلال الليل أو إذا كان معتاد على القيام بشرب الماء بكثره ولكنه لم يشرب كمية كافية، مما ينتج عنه الشعور بالعطش اثناء النوم، وأحياناً يكون هذا العطش يشر إلى وجود مشكلة والتي يجب الانتباه لها، لذلك سنتناول أسباب العطش اثناء النوم كاملة.

الشعور بالعطش

  • يوجد مستشعرات بالأوعية الدموية أو بالمنطقة أسفل المهاد بالمخ والتي تقوم بملاحظة ومراقبة نسبة المياه بالجسم.
  • وعندما تحتاج إلى الماء فإن تلك المنطقة تقوم بإرسال تنبيه والذي يتمثل بالإحساس بالعطش وضرورة شرب ماء.
  • وحينها يقوم الجسم برفع هرمون الذي يمنع ادرار البول ومن ثم ينتج عن ذلك الحفاظ على الماء بجسم الشخص وامتصاص للماء من البول.
  • الجسم يقوم بالتعبير عن احتياجه إلى الماء من خلال العطش لكي يقوم بوظائفه بصورة ملائمة، والشعور بالعطش بعد القيام بمجهود بوقت حار يعتبر أمر طبيعي.
  • ولكن إذا قمت بشرب الكثير من الماء ولم تشعر بارتياح فإن هذا يدل على وجود مشكلة صحية، واثناء النوم قد يشعر بالعطش وذلك يكون ناتج عن بعض الأسباب والتي لابد من معرفتها.

أسباب العطش اثناء النوم

على الرغم من أن الجسم يكون غني بالترطيب قبل النوم ولكنه بكل سهولة سوف يخسر جزء من السوائل اثناء النوم وهذا عند القيام بالتنفس وخاصة عن طريق الفم والقيام بالشخير، أما عند القيام بالتنفس من الأنف فإن نسبة خسارة السوائل بالجسم سوف تنخفض.

والبعض يقول بأن دفء الغرفة أو جفافها يعد أحد الأسباب التي تسبب الشعور بالعطش اثناء النوم، بالإضافة إلى أن القيام بتمارين شاقة ومجهدة أخر اليوم بدون الحصول على كمية كافية من الماء، ومن أهم أسباب العطش اثناء النوم ما يلي :-

من أسباب العطش اثناء النوم الجفاف

الجفاف الحاد يعتبر من الأمور التي تهدد حياة الشخص وخاصة إذا كان صغير أو رضيع، وذلك لأنه ينشأ نتيجة الاحتياج الشديد إلى السوائل لكي يقوم جسم الشخص بوظائفه، والجفاف ينتج عن بعض الأشياء مثل التبول الشديد، الإصابة بمرض ما، الإسهال، التعرق، القيء.

تضرر الغدة اللعابية

اثناء النوم فقط يقوم الجسم بتجديد الخلايا الميتة بكافة أجزائه ويستعيد نفسه، وجسم الشخص لن يستطيع أن يحصل على عدد ساعات كافية من النوم لكي يقوم بوظائفه إذا استيقظ من النوم لأكثر من مرة بسبب الشعور بالعطش، وجفاف الفم يسمى بـ “اكسيروستوميا” وهي جفاف الفم خلال النوم نتيجة قلة نسبة اللعاب.

أسباب العطش اثناء النوم

وإصابة الغدة اللعابية بالضرر بأغلب الحالات قد يكون أحد الأسباب بجفاف الفم، وإذا أصيب حقاً بالضرر فإنه سوف يتسبب في الكثير من المشاكل والمعاناة بجانب الشعور بالعطش القوي والشديد بالليل مثل انتفاخ الفم واحمراره، ظهور تشققات بالفم تسبب الألم.

مرض السكري

حيث يتسبب مرض السكري بالشعور بالعطش اثناء النوم وهذا هو وقت ارتفاع نسبة السكر بالدم، والعطش يعد من أهم الأعراض التي تدل على إصابة الشخص بالسكر.

التدخين والكحول من أسباب العطش اثناء النوم

حيث أن الأشخاص الذين يشتكون من الشعور بالعطش اثناء النوم ولا يوجد لديهم مرض ما ولكنهم يدخنون أو يشربون الكحول فإن الطبيب ينصحهم بالتوقف والاقلاع عنهم بجانب التقليل من تناول السكريات والمخللات، وذلك لأنها تقوم بالتأثير على وظائف وعمل الغدة اللعابية.

 مرض السكر الكاذب

حيث قد يتسبب في الشعور بالعطش، وهذا يكون نتيجة حدوث اضطراب بتنظيم السوائل بالطريقة الملائمة ومن ثم الجسم يخسر الماء والذي ينتج عنه الشعور بالعطش والتبول بكثرة.

ارتفاع درجة الحرارة

حيث تتسبب في زيادة افرازات الغدد العرقية بهدف القيام بتبريد الجسم، وبحالة عدم تعويض هذا بالسوائل فإن الجسم يصاب بالجفاف والذي ينتج عنه الشعور بالعطش اثناء النوم.

أمراض محددة

حيث يوجد بعض الأمراض التي عند الإصابة تتسبب في الشعور بالعطش الشديد ومنها خلل بوظائف القلب، الكلى، تسمم الدم، خلل بوظائف الكبد.

الأدوية من أسباب العطش اثناء النوم

حيث يوجد بعض الأدوية التي عند تناولها تتسبب بالعطش كأدوية لعلاج الاكتئاب، وأدوية مدر للبول.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى