أسباب السكتة الدماغية وأعراضها

 السكتة الدماغية

تعد السكتة الدماغية من أشهر الأسباب التي ينتج عنها الوفاء بالعالم، بالإضافة إلى أن الإحصائيات تدل على أن السكتة الدماغية السبب الأساسي للعجز عند الأشخاص الكبار، لذلك يجب عليك معرفة أسباب السكتة الدماغية وأعراضها.

أعراض الإصابة بالسكتة الدماغية

العلامة الأولى التي تدل على احتمال الإصابة بالسكتة الدماغية لدى أغلب الناس هي “نوبة إقفاريه عابرة” والتي تكون عبارة عن خلل مؤقت بإيصال الدم لجزء فقط من أجزاء الدماغ، وأعراض النوبة وأعراض السكتة هي نفسها ولكنه تظل لمدة أقصر حيث تكون من بعض الدقائق لأربعة وعشرون ساعة ومن تزول بدون أن تترك أي ضرر، والشخص قد يصاب بالنوبة أكثر من مرة وأعراض كل منها قد تكون مختلفة أو متشابهة، يوجد الكثير من الأعراض التي تشير إلى الإصابة بالسكتة الدماغية، ومن أهمها ما يلي :-

أولاً حدوث خدر أو شلل بجانب واحد فقط

الشخص الذي يصاب بها ربما يفقد الشعور بجانب واحد، حيث قم بالمحاولة برفع زراعيك الإثنين في نفس الوقت فوق رأسك، وإذا أحدهما بدأت أن تهبط حينئذ يكون من المتوقع بأنك مصاب بالسكتة.

ثانياً صعوبة في المشي

أسباب السكتة الدماغية وأعراضها

إذا تم إصابتك بالسكتة الدماغية فربما تشعر ببعض الأشياء مثل الدوخة، عدم القدرة على التنسيق بين الكلام والحركة، التعثر، فقدان التوازن.

ثالثاً صداع

من الأعراض التي تشير على الإصابة بسكتة دماغية الشعور بالصداع المفاجئ والغير عادي والذي يرافقه ألم بالوجه وتشنج بالرقبة والشعور بألم بين العينين وحدوث تغير بالحالة الإدراكية والتقيؤ المفاجئ.

رابعاً صعوبة بالتكلم

الشخص الذي يصاب بسكتة دماغية يفقد قدرته في إيجاد الكلام الملائم لتفسير وتوضيح ما يحدث معه وكلامه يصبح ثقيل، فإذا حاولت أن تقوم بتكرار عبارة بسيطة ولم تتمكن من قولها فمن المتوقع بأنك أصبت بالسكتة الدماغية.

خامساً مواجهة صعوبة بالرؤية

الشخص المصاب بالسكتة الدماغية من المحتمل بأن تصبح الرؤية لديه مشوشة فجأة وربما فقد نظره لبعض اللحظات، بالإضافة إلى إنه ربما يعاني من الرؤية المزدوجة.

أسباب السكتة الدماغية وأعراضها وأسبابها

يوجد الكثير من الأشياء التي تتسبب في الإصابة بالسكتة الدماغية، ومنها ما يلي :-

أولاً انسداد الشرايين

الأسباب أو العوامل التي ينتج عنها الإصابة بالسكتة الدماغية عديدة ومختلفة وأغلب يكون ناتج عن ما يسمى بسكتة دماغية إفقاريه والتي تكون ناتجة عن حدوث ضيق أو انسداد الشرايين والتي تقوم بتغذية الدماغ، ومن أسباب الإصابة بسكة إفقاريه، ما يلي :-

سكتة دماغية تخثريه

عند تراكم الدهون بأحد الشرايين التي تقوم بإيصال الدم إلى الدماغ فإنه ينتج عن ذلك تكون الخثرة الدموية والتي تسبب في انخفاض وتقليل الدم المتدفق إلى الدماغ، وذلك يطلق عليه بسكتة دماغية تخثريه.

سكتة دماغية صميه

سكتة دماغية صميه تختلف عن النوع السابق ذكره “التخثريه”، حيث أن التخثريه تكون بمكان غير الدماغ ومن خلال الدم تنتقل وتستقر بالشريان الذي يغذي الدماغ.

ثانياً تمزق الشرايين

عند حدوث نزيف بالشرايين بالدماغ أو تمزقها فإنه يتسبب في حدوث سكتة دماغية نزفية، وهي تكون حدثت بسبب القيام بتناول أدوية مضادة للتخثر بجرعات زائدة أو نتيجة حدوث ارتفاع شديد بضغط الدم أو حدوث تمدد بالأوعية الدموية، وتمزق الشرايين ينقسم لنوعين، وهما كما يلي :-

النزيف تحت العنكبوتية
هو نزيف يحدث أسفل سطح الدماغ وينتج عنه الشعور بالتقيؤ، صداع مفاجأ وحاد، الشعور بالغثيان.

نزيف المخ
هو نزيف يحدث بالمخ وينتشر ليصل لأنسجة الدماغ المحيطة.

أسباب السكتة الدماغية وأعراضها وعوامل الخطر

يوجد بعض العوامل التي تزيد من نسبة احتمال الإصابة بالسكتة الدماغية، وتتضمن فيما يلي :-

أولاً عوامل تتعلق بنمط الحياة

  • القيام بالتدخين
  • عدم القيام والإلزام بالتمارين الرياضية اليومية.

ثانياً عوامل طبية

  • حدوث ارتفاع بضغط الدم.
  • الإصابة بمرض السكري.
  • حدوث ارتفاع بمستوى الكوليسترول.
  • الإصابة بأحد أمراض القلب.
  • حدوث انقطاع بالنفس الانسداد النومى.
  • الوراثة كوجود تاريخ بالعائلة من الإصابة بالسكتة الدماغية.

ثالثاً عوامل شخصية

  • العرق حيث أن الأشخاص الامريكيون والذين يكون أصلهم افريقي نسبة الإصابة لديهم تكون أكثر من الأشخاص الأخرين.
  • التقدم بالسن.
  • القيام باستخدام الهرمونات، حيث أن الأشخاص الذين يستخدمون الهرمونات في العلاج أو حبوب منع الحمل نسبة الإصابة بالسكتة الدماغية لديهم تكون أعلى.
  • الجنس حيث أن الرجال نسبة الإصابة لديهم تكون أعلى من النساء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى