أسباب الارهاق المستمر

أسباب الارهاق المستمر، يسأل الكثير من الناس عن أسباب الارهاق المستمر خاصة أن الشعور بالتعب المستمر والإرهاق من المشاكل التي يعاني منها فئة كبيرة من الناس من الرجال والسيدات على السواء، لهذا سوف نتعرف على الأسباب التي تؤدي إلى الشعور بالإرهاق المستمر.

جدول المحتويات

أسباب الارهاق المستمر

توجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى الشعور بالتعب والإرهاق ومنها:

1- أسباب الارهاق الإصابة بالأنيميا

هذه الحالة عبارة عن نقص كمية الهيموجلوبين في الدم الذي يقوم بنقل الأكسجين وثاني أكسيد الكربون في الجسم.

نقص الهيموجلوبين يؤدي إلى نقص كمية الأكسجين التي تصل إلى الجسم بالكامل مما يجعل الجسم يشعر بالخمول والتعب.

2- أسباب الارهاق مرض السكر

يصاب الإنسان بمرض السكر عندما ترتفع نسبة الجلوكوز في الدم، بحيث يقوم هرمون الأنسولين بتحليل الكربوهيدرات الموجودة في الجسم إلى سكريات تستطيع الخلايا التغذية عليها.

أسباب الارهاق المستمر

الجسم لا يستطيع أن ينتج الأنسولين من تلقاء نفسه بالكمية الكافية مما يتسبب في وجود تكدس في السكر في الدم وذلك يؤدي إلى الشعور بالتعب المستمر.

3-التهاب المسالك البولية

التعرض لالتهاب المسالك البولية قد يؤدي إلى ظهور دم في البول بجانب وجود ألم في الظهر وغيرها من الأعراض والتي من بينها الشعور بالخمول والتعب.

أسباب الشعور بالتعب والارهاق الدائم

من أسباب الشعور بالتعب والارهاق الدائم ما يلي:

1- القلق

مشاعر القلق تعد من المشاعر التي يشعر بها كل الناس، لكن زيادة هذا القلق عن المعدل الطبيعي فإنه قد يهدد حياة الإنسان الطبيعية وقد يؤدي إلى الإصابة بالأمراض المختلفة ومنها الشعور بالتعب المستمر.

2- الاكتئاب

يعتبر الاكتئاب أحد الأمراض النفسية التي تؤدي إلى الشعور بالخمول والتعب الدائم، قد يصاب الإنسان بالاكتئاب نتيجة تناول بعض الأدوية وليس فقط نتيجة التعرض لمواقف سيئة.

3-أمراض الغدة الدرقية

الغدة الدرقية هي تلك الغدة المسؤولة عن بناء الخلايا في الجسم وهي التي تنظم عملية الأيض، لهذا فإن أي قصور في الغدة الدرقية فإنها يؤثر على الجسم بالكامل ويجعل الجسم يعاني من التعب المستمر.

أسباب التعب والخمول الدائم

تتمثل أسباب الارهاق المستمر والشعور بالخمول في التالي:

  • قلة شرب السوائل: لأن خلايا الجسم قد لا تعمل بشكل صحيح في حالة قلة مستوى الماء في الجسم.
  • تناول مضادات الهستامين لمن يعاني من حساسية حبوب اللقاح والتي تسبب الشعور بالإرهاق والتعب والنعس الشديد.
  • قلة الحركة والجلوس لفترات طويلة من العوامل التي تؤدي إلى زيادة الشعور بالتعب لأن الدورة الدموية في الجسم تحتاج إلى تنشيط.
  • توقف التنفس أثناء النوم وذلك في حالة الإصابة بالتهابات في الحلق أو وجود مشاكل في الجهاز التنفسي مما يؤدي إلى الشعور بالأرق وبالتالي الشعور بالتعب المستمر.
  • الإصابة بالألم المزمن يؤدي إلى الشعور بالتعب المستمر لأنه يجعل الشخص يستيقظ ليلًا عدة مرات بسبب الشعور بالألم مما يؤدي إلى الأرق والشعور بالتعب المستمر.
  • تناول كمية غير كافية للجسم من الطعام سواء بزيادة نسبة الطعام عن المعدل الطبيعي أو قلته، لأن ذلك يؤدي إلى خلل في مشاكل الهضم وفي إمداد الجسم بالعناصر والمعادن التي يحتاجها مما يؤدي إلى الشعور بالتعب.
  • شرب مستوى عالي من الكافيين على مدار اليوم يؤدي إلى الشعور بالتعب المستمر والصداع.
  • الإصابة ببعض الأمراض المزمنة مثل مرض القلب وغيره التي تكون من أعراضها الشعور بالتعب المستمر.

بهذا نكون قد تعرفنا على أسباب الارهاق المستمر قد لاحظنا أن بعض من هذه الأسباب يكون سبب عضوي والبعض الآخر يكون بسبب اتباع عادات صحية وغذائية غير سليمة، في النهاية فإن التخلص من تلك الأسباب يساعد في علاج مشكلة الشعور بالتعب المستمر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى