أدعية مستحبة في شهر رمضان

نقدم إليكم أدعية مستحبة في شهر رمضان إذ أننا كما نعلم أن الدعاء في الإسلام نوعان حيث يوجد دعاء عبادة وآخر من أجل طلب أمر أو دفع ضرر والدعاء في رمضان يجمع بين دعاء العبادة ودعاء المسألة، وهناك مجموعة من الأدعية الإسلامية الرائعة الخاصة بشهر رمضان التي جاءت في السنة المحمدية وعلى ألسنة الصحابة والسلف الصالح قد جمعناها لكم بشكل مميز عبر هذا المقال موضحين فضل الدعاء وأهميته في الإسلام وخصوصًا في شهر رمضان المبارك.

أدعية مستحبة في شهر رمضان

الإنسان لا ينطلق قلبه ولسانه بالتضرع والدعاء إلى الله سبحانه وتعالى إلا إذا كان قلبه وعقله موقن بعظمة الخالق وقدرته على الإجابة وعدله واختياره الأفضل من أجل عباده، والدعاء غير مرتبط بوقت أو موعد محدد فهو في كل وقت إلا أن هناك أوقات يستحب فيها الدعاء مثل الشهر الفضيل شهر رمضان وليلة القدر وغيرها من الأوقات ومن أعظم أفضال الدعاء أنه:

  • أفضل وسيلة تجعل العبد يشعر بقرب الخالق فالله يعلم ما بداخلنا ويعلم ما نخفيه في صدورنا ويفهم نجوانا ويريح قلوبنا عبر الدعاء.
  • الدعاء يجعل القلب حاضر ومستشعر بعظمة الخالق وقدرته على الاستجابة فنحن ندعو الله بيقين كامل وثقة لا حدود لها.
  • كما أن الدعاء يجعل الإنسان يقوم بعبادة فضلى ويجعله في حول الله وقوته فنحن بالدعاء نطلب كرم وجود الله ونلتجأ إليه ونطلب عفوه ورحمته.
  • الدعاء وسيلة العبد المؤمن في دفع البلاء والخروج من المصائب واستجلاب المنافع والخيرات إلى الحياة، فإن اقدارنا جميعًا في يد الله.

فضل الدعاء في شهر رمضان

يعتبر الدعاء أحد العبادات المفضلة في رمضان إلى جانب الصلاة والصوم والزكاة فهو ذات فضل عظيم ويظهر أثره الطيب في حياة المؤمن إذ أن أن المواظبة على الدعاء وخصوصًا في الشهر الفضيل يخلص الإنسان من الذنوب عن طريق تكفيرها والتوبة عنها كما أنه يرفع منزلة الداعي وقدره إذا كان صادق الدعاء ويستشعر به هذا إلى جانب جلب الخيرات والبركات إلى الحياة والدعاء وسيلة العبد في دفع البلاء وملء القلب بالخشوع واستشعار معنى التوكل على الله واللجوء إليه في وقت الشدة ووقت الفرج، فلا تترك صلاة أو وقتًا في رمضان دون أن يردد لسانك بعض الأدعية المستحبة في هذا الشهر المحرم.

أدعية مستحبة في شهر رمضان

من الأدعية التي تأتي دومًا مصاحبة شهر الصوم والبركات الدعاء الذي نستهل به جميعنا افطارنا وهو (ذهب الظمأُ وابتلَّت العروقُ وثبت الأجرُ إن شاء اللهُ) ويقال عند رؤية هلال الشهر الكريم (اللهمَّ أهِلَّه علينا باليُمنِ والإيمانِ والسلامةِ والإسلامِ ربي وربُّك اللهُ) أما فيما يخص قيام الليل في شهر رمضان فهناك أدعية مثل:

  • اللهمّ لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكّلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت، فاغفر لي ما قدّمت وما أخّرت، وما أسررت وما أعلنت، أنت الله لا إله إلا أنت ولا حول ولا قوّة إلا بك.
  • “اللهم اجعل لي نوراً في قلبي، ونوراً في قبري، ونوراً في سمعي، ونوراً في بصري، ونوراً في لحمي، ونوراً في دمي، ونوراً في عظامي، ونوراً من بين يدي، ونوراً من خلفي، ونوراً عن يميني، ونوراً عن شمالي، ونوراً من فوقي، ونوراً من تحتي، اللهمّ زدني نوراً، وأعطني نوراً، واجعل لي نوراً…”.

من أدعية شهر رمضان أيضًا (اللهم اجعلني فيه من المستغفرين،واجعلني فيه من عبادك الصالحين القانتين،واجعلني فيه من اوليائك المقربين،برأفتك يا ارحم الراحمين) و(اللهم إني اسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل).

أدعية مستحبة في شهر رمضان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى