أخطر أنواع العقارب

 

أخطر أنواع العقارب، تعتبر العقارب من أخطر الحشرات في العالم، فهي تنتمي إلى المفصليات والعناكب، ولها ثمانية أرجل، وتتميز عن العناكب بعمل المشابك الأمامية، وتنقسم أعناقها الطويلة وتثني إلى قوس من الواضح أن الذيل منحني للأمام، والذيل يحمل غازات سامة، ويقدر حجم العقرب بحوالي 23 سم.

ظهور أخطر أنواع العقارب

ظهر العقرب منذ أكثر من 430 مليون سنة، وتكيف مع العديد من المناخات والأوقات، في الوقت الحاضر، هناك أكثر من 1750 نوعًا من العقارب، وهناك 13 موضوعًا وتصنيفًا للعقارب الموصوفة لآلاف السنين، العقارب كانت تهديد خطير للبشرية.

بسبب لدغاتها السامة والقاتلة ، فإن 25 نوعًا فقط تحمل سمومًا قاتلة قادرة على قتل البشر، وسوف يناقش هذا المقال أخطر أنواع العقارب.

أخطر أنواع العقارب

تكاثر وتغذية العقارب

تتكاثر العقارب في المواسم والأشهر الدافئة، لأن موسم التزاوج يبدأ من الربيع إلى أوائل الخريف، وفي هذا الوقت يسافر ذكور العقارب لمسافات طويلة للعثور على الإناث، ثم تتزاوج مع الإناث عدة مرات قبل أن تبدأ التزاوج.

في بعض أنواع العقارب، يتم قتل الذكر وأكله من قبل الأنثى أثناء عملية التزاوج، بينما تستمر الأم في الاحتفاظ بها لمدة عام لأن البيض يُحفظ في الأم ويتغذى من خلال الرحم.

وتتراوح عملية الولادة من بضع ساعات إلى أيام قليلة، والعقارب الصغيرة بيضاء ولها أغشية، ولا يتم حماية العقارب الصغيرة حتى اليوم الخمسين حتى تتمكن من إنتاج السم وتتجول بحرية.

العقارب هي حشرات مفترسة انتهازية تتغذى على جميع المخلوقات التي يمكنها التقاطها، وهي فريسة لجميع أنواع العناكب والسحالي والثعابين.

لديها آلية صيد قوية للغاية يمكن أن تتمركز لعدة ساعات لاختيار الفريسة والقيام بغارات عليها، وبسبب سمها القوي، يمكنها فقط قتل أي كائن بلدغة واحدة.

أخطر أنواع العقارب

أخطر العقارب تتواجد في جميع أنحاء العالم وخاصة في المناطق الصحراوية، وهي من الزواحف، وهناك العديد من الأنواع الخطرة المنتشرة في آسيا وأفريقيا وأمريكا الجنوبية، وأخطر العقارب هي:

  • العقرب الهندي الأحمر: يعتبر من أخطر العقرب وأكثرها فتكًا على هذا الكوكب، وهو موجود في جميع أنحاء الهند وشرق باكستان، ويبلغ طوله حوالي 3.5 بوصة، ويتميز باللون البرتقالي والأحمر والبني، وغالبًا ما يخرج من أوكاره ليلاً ويصاب بجروح.
  • العقرب الميت: سمي لأنه من أخطر العقارب في العالم، ينتشر هذا النوع في شمال أفريقيا والشرق الأوسط، وهو شديد العدوانية، يبلغ طوله حوالي 3 بوصات ولونه أصفر، ويمكن أن يتسبب طعنه في حدوث جلطة وتشنجات العضلات.
  • العقرب العربي ممتلئ الجسم: ينتشر في الشرق الأوسط ويعيش في أبنية مهجورة، ويتميز بلونه الأسود الغامق وذيله الكبير، ويبلغ طوله حوالي 4 بوصات، ويمكن أن تسبب العضة زيادة في ضغط الدم وفقدان الوعي.

العقرب الأسود

يعتبر العقرب الأسود من أخطر العقارب وأكثرها عدوانية في العالم، وبسبب سم العقرب الأسود حدثت حوالي 50 جريمة قتل، وهو معروف بلونه الأسود وسرعته العالية.

ووجدوا أن هذا السم يمكن أن يبطل إنزيمات الكبد ويسبب التهاب الكبد الحاد وتليف الكبد، كما يمكن أن يقلل من مستوى الكوليسترول الجيد ويزيد نسبة الكوليسترول السيئ في أقل من ساعتين.

 ويمكن أن تسبب لدغة العقرب الأسود حكة واحمرار في منطقته، مما قد يؤدي إلى تورم النهايات العصبية، مما قد يؤدي إلى شلل حركي  وحدوث التشنجات.

يمكن أن يتسبب سم العقرب الأسود أيضًا في تحلل الخلايا، وبالتالي تدمير أغشية الخلايا والتسبب في الموت.

لدغة العقرب الأسود

من المهم اتخاذ العديد من الخطوات للوقاية من لسعات العقرب وخاصة العقارب السوداء، ومن المهم معرفة كيفية التعامل مع لدغات العقرب وإجراء الإسعافات الأولية حتى وصولك إلى المستشفى لتلقي ترياق لسم العقرب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى