أحداث غزوة بدر الأولى

أحداث غزوة بدر الأولى .. هذه من أكبر فتوحات المسلمين، وتعرف هذه الغزوة بغزوة سفوان، وهذه الغزوة في عهد رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ومن انضموا إليه من الغزو الإسلامي، ظل في المدينة المنورة لبضعة أيام، ثم خرج إلى المدينة المنورة في مزرعة مع مجموعة من المسلمين الذين كانوا يخططون لمهاجمة رجل اغار على ماشية المدينة المنورة، اسمه “كرز بن جابر الفهري”، لأن الأمير هاجم أرزاق أهل المدينة من الغنم والجمال وغيرها، فخرج رسول الله للبحث عنه حتى وصل، ووصل المسلمون معه وادي سفوان بالقرب من منطقة بدر، لذلك يسمى هذا الهجوم معركة سفوان أو معركة بدر، أولاً وقبل كل شيء، سوف تفصل هذه المقالة هذه الغزوة.

جدول المحتويات

أسباب غزوة بدر الأولى

  • كانت غزوة بدر هي المعركة الأولى بعد غزو العشيرة، وكان غزو العشيرة من الفتوحات التي قادها رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في جمادى الأول في السنة الثانية من الهجرة في نهاية الشهر في جمادى الأولى.
  • وهذه إحدى الفتوحات التي حدثت قبل غزوة بدر مثل غزوة أحد، وقد بدأ غزو العشيرة برسول الله – صلى الله عليه وسلم – بدعوة المهاجرين والأنصار لاتباع هذا الطريق، سيقوم فريق شي باعتراضهم من خلال هذه الطرق.
  • ترك رسول الله نحو مائة وخمسون، وغادر رسول الله المدينة المنورة في ظل حكم أبي سلامة بن عبد الله المحزومي، هذا -رضي الله عنه- وخرج مع اصحابه لاعتراض موكب جولاش بقيادة ابو سفيان.
  • ثم اجتمعت جيوش رسول الله في مكان يسمى “ذات العشيرة” في ذلك المكان علم رسول الله أن أبا سفيان اصبح على دراية بجيش المسلمين فغير اتجاه القافلة ونجا هو ومن عاش معه.
  • عاد رسول الله والصحابي الجليل إلى المدينة المنورة، فلما عاد رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى المدينة المنورة من فتح العشيرة علم برجل اسمه “كرز بن جابر الفهري” وهاجم الرجال وشركاؤهم في اليوم التالي الجمال والماشية للمسلمين في المدينة المنورة.

أهداف غزوة بدر الأولى

  • كما ذكرنا سابقاً، كان الهدف الأساسي من غزو سفوان أو بدر هو قتل “كرز بن جابر الفهري” ، الذي هاجم الماشية في مدينة الرعي الصباحية.
  • بشر به كرز بن جابر الفهري، وهو رفيق عظيم أسلم بعد هجرة رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • اقتحم المدينة المنورة فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم برفقة جماعة من المسلمين وكان هذا هو هدف الغزوة.
  • والجدير بالذكر أن هذا فعله عندما أسلم وحسن إسلامه، وقد بشر رسول الله صلى الله عليه وسلم جيش المسلمين، واستشهد كرز يوم فتح مكة في السنة الثامنة للهجرة.

موقع غزوة بدر الأولى وتاريخها

بعد ما ورد في الحديث السابق عن غزوة سفوان أو غزوة بدر والجهاد أيضا في غزو العشائر، لا بد من ذكر مكان وتاريخ غزوة سفوان أو غزوة بدر أولا وهذه المعركة حدث لرسول الله – صلى الله عليه وسلم – ومن معه من الصحابة طالبين بغزو كرز الفهري في المدينة.

وصل رسول الله صلى الله عليه وسلم ومن معه من المسلمين الذين أرادوا الجهاد في سبيل الله إلى وادي سفوان بمنطقة بدر، كانت في السنة الثانية للهجرة والله أعلم.

نتائج غزوة بدر الأولى

  • كرز الفهري هاجم الماشية في هذه المدينة، وبعد أن خرج رسول الله بناء على طلبه، وصل هو ورفاقه إلى وادي سفوان، وهرب كرز دون كان هناك صراع، ولم يسفر الغزو عن نتائج حقيقية جوهرية.
  • كان هذا الغزو من الغزوات التي لم تكن فيها معركة أو صراع حقيقي بين جيش المسلمين والجيش المشرك، ولكن انطلاقا من أحداث هذا الغزو كانت أهم نتيجة لهذا الغزو إيقاف كل من نوى الاتصال بمدينة رسول الله.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى