أحاديث نبوية عن النظافة والطهارة

 النظافة والطهارة في الإسلام

هناك العديد من أحاديث نبوية عن النظافة والطهارة لإن الدين الإسلامي هو دين النظافة والطهارة، كما أنه يعتمد على طهارة ونظافة الجسد بدرجة أولى وتنظيفه من كل سوء وذنب قد ارتكبه الإنسان خلال يومه الطويل من أفعال وأقوال كما أن جميع عبادات الدين الإسلامي يشترط عند أدائها أن تكون نظيف ومتطهر ذلك لأن الله سبحانه وتعالى طيب لا يحب إلا الطيبون والله تعالى أيضاً يحب المتطهرين، حيث قال سبحانه وتعالى في كتابه الكريم ” إن الله تعالى يحب التوابين ويحب المتطهرين ” صدق الله العظيم، وبما أن ذلك هو أمر من الله سبحانه وتعالى لذا فيجب على كل مسلم أن يلتزم به ويفعله على أكمل وجه.

أحاديث نبوية عن النظافة والطهارة

هذه هي بعض الأحاديث الشريفة عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم حيث أن الرسول صلى الله عليه وسلم قد دعا المؤمنين إلى الطهارة والنظافة ذلك لأن الطهارة هي شرط أساسي ورئيسي فى قبول وصحة جميع العبادات التى فرضت على المسلمين.

  • الحديث الأول: عن عبدالله بن عمرو رضى الله عنه إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: استقيموا ولن تُحصوا واعلموا أن مِر. صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم
  • الحديث الثاني: عن سعد ابن المسيب الرسول صلى الله عليه وسلم قال: إن الله طيبُ يحب الطيب، نظيف يحب النظافة، كريم يحب الكرم، جواد يحب الجود، فنظفوا أفنيتكم، ولا تشبهوا باليهود. صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • الحديث الثالث: قد روى أبو هريرة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قوله: إذا توضأ العبد المسلم، أو المؤمن، خطيئةٍ نظر إليها بعينيه مع الماء، أو مع آخر قطر الماء، فإذا غسل يديه خرج من يديه كل خطيئةٍ، كان بطشتها يداه مع الماء أو مع أخر قطر الماء، فإذا غسل رجليه خرجت كل خطيئةٍ مشتها رجلاه مع الماء أو مع آخر قطر الماء حتى يخرج نقياً من الذنوب. صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • الحديث الرابع: عن الصحابي الجليل عبدالله بن مسعود أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: تخللوا فإنه نظافة، والنظافة تدعو إلى الإيمان، والإيمان مع صاحبه فى الجنة. صدق رسول اللّه صلى الله عليه وسلم.
  • الحديث الخامس: قال الرسول صلى الله عليه وسلم عشر من الفطرة قص الشارب وإعفاء اللحية، والسواك، واستنشاق الماء، وقص الأظافر وغسل البراجم ونتف الإبط، وحلق العانة، و انتقاص الماء. صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

مجموعة من أحاديث نبوية عن النظافة والطهارة

  • الحديث السادس: روى أبو هريرة رضي الله عنه عن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: إذا استيقظ أحدكم من نومه فلا يدخل يده الإناء حتى يغسلها ثلاثاً، فإن أحدكم لا يدرى أين باتت يده. صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم
  • الحديث السابع: قال الرسول صلى الله عليه وسلم لولا أشق على أمتى لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة. صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم
  • الحديث الثامن: قال الرسول صلى الله عليه وسلم حق لله على كل مسلم أن يغتسل كل سبعة أيام ، يغسل رأسه وجسده. صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • الحديث التاسع: قال الرسول صلى الله عليه وسلم إن الله جميل يحب الجمال. صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم
  • الحديث التاسع: قال الرسول صلى الله عليه وسلم “الطهور شطر الإيمان. صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  •  الحديث العاشر: قال الرسول صلى الله عليه وسلم” تسوكوا إن السواك مطهرة للفم. ” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

فبما أن كل هذه أحاديث عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم يدعونا فيها إلى النظافة والطهارة بشكل عام إذا فإنها واجب وفرض على كل مسلم ومؤمن يجب أن يؤديه حتى تقبل عباداته ويحصل وينال الأجر والثواب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى