أثر الاتصالات في حياتنا

أثر الاتصالات في حياتنا ظهر جليًا في عدة مجالات هامة في حياتنا اليومية، حيث تجسد في عدة إنجازات من أهمها تلك التى حدثت فى مجال تكنولوجيا تطوير الإتصالات، وإختلاف أشكالها وتنوعها إلى ( سلكية ــ لاسلكية ) وأيضا استعمال الأقمار الصناعيه .

أثر الاتصالات في حياتنا بشكل عملي

إتضح أثر الاتصالات فى حياتنا اليوميه بشكل كبير وأصبح الأفراد يعتمدون إعتماد كلى عليها لتسهيل التواصل فيما بينهم ومن ثم سهولة تبادل المعلومات، ذلك عن طريق الهواتف المحمولة وأجهزة الحاسوب المتنقله،  فقد يستطيع الفرد إنجاز أعماله بطريقه سهله وبسيطه في أي مكان وأيضا في أي وقت، كما ساهم تطور الاتصالات أيضا في إنجاز المهام والأعمال ومتابعة المشاريع الكبرى حيث توفير كل من الوقت والجهد.

دور الاتصالات في مجالات الحياة المختلفة

اولا: في مجال التعليم والتعلم

لقد تم إبتكار الكثير من الطرق للدمج بين إستخدام تكنولوجيا المعلومات في عمليات التعليم اليوميه، للوصول لطرق التعلم الفعاله مثل التابلت المدرسي للمرحله الثانويه،  حيث يقوم الطالب بالدراسه عليه بدلًا من الكتب الورقيــة,  ومن أهم الأشياء هي القــــدرة على التعلم حتى في ظل ظروف توقف الحياة والتعليم في المدارس بسبب جائحه كوفيد 19.

حيث جعل التعليم أكثر متعه بسبب إتاحه الفرصه لمشاهدة الفيديوهات التعليميه من خلال بنك المعرفـــــة والإنترنت،  وكذلك الصور ليسمح للطلاب التعلم فى أى وقت وفى أى مكان،  كمـــا ساهمت وسائل الإتصال بإنشاء مواقع تعليمية وقــــــنوات متخصصــــه للتسهيل على الطالب متابعة دروسه اليومية في جميع المراحـــــــل عن طريق الحاسب الآلي وسهولة تبادل الأشخاص المعلومات عن طريق البريد الإلكتروني،  بإرسال رسائل دون التقيد بالمكان وفي أي وقت فبذلك تكون الإتصالات قد ثرت في حياة الطالب بشكل كبير.

ثانيا: في مجال الثقافة

أثر الاتصالات في حياتنا كبير بحيث يمكننا من متابعة الأخبار والأحداث حول العالم عن طريق التلفاز او عبرشبكات النت وأيضـــــا يمكن للفرد متابعة الأفلام والمسلسلات الدراميه لأي دوله في العالم دون اللجوء إلى متاجر الأفلام للشراء أو الذهاب إلى السينما.

أثر الاتصالات في حياتنا

ـــ كما ساهمـــت الاتصالات في تطوير الطيران بحيث يمكن الحجــــز او الغاء المقاعد في الطيران عن طريق النت ومتابعة رحلات الطيران وايضا حالة الطقس .

ثالثا: في مجال الصناعة

كانت الصناعة في البداية تعتمد بشكل أساسي على الأيدي العاملة، ثم تطورالأمر وتم إختراع الآلات والمعدات ومنها تطورت المصانع وقاموا بـإبتكار وسائل النقل البرية والجويــــة والأدوات المنزلية وإستخدام طاقات متجددة وهي الطاقة الشمسية والطاقة المائية وطاقة الرياح فأصبح إعتمادهم الكلي على المعدات الحديثة.

ساهمت الإتصالات في تحريك عجلة الإقتصاد وأصبحت عامل أساسي وأيضا متابعة البورصه والعملات في جميع أنحـــاء العالم كما ساهمت تكنولوجيا الإتصالات في تأمين المنشآت العسكرية والحكومية وأيضا تأمين حدود الوطن من العدو وساهمت تكنولوجيا الإتصالات في تطوير الأسلحة والذخيرة.

رابعا : من النواحى الترفيهيه

فقد تجسد أثر الاتصالات في حياتنا فى صورة الترفيه عن شعوب العالم عن طريق مواقع التواصل الإجتماعى سواء كان ( الفيس بوك ـ واتس آب ــ تويتر ) فأصبح من السهل أن كل فـــــرد يمتلك صفحة شخصية خاصه به للتواصل مع الآخرين وأيضا أتاحت الإتصال بين مختلــــــف دول العالم فأصبح يوجد تقارب فى الثقافات وتبادل الحضارات والآراء والأخبار والأنشطه الرياضيه فى مختلف المجالات .

خامسا : وسائل النقل

  • ساهمــــــت الإتصالات فى تطوير وسائل النقل سواء برى أو بحرى فأصبحت القطارات مزوده بوسائل تكنولوجيه حديثه لسهوله إنتقال الفرد من مكان إلى اخر.

بهذا أعزائنا نكون قد تعرفنا على أثر الاتصالات فى حياتنا الشخصيه والعملية وأصبح لها تأثير قوى وفعال فى نمو وتطوير العلاقات الاجتماعيه والاقتصادية وسيستمر التطور فى هذا المجال .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى